الحواسيبرأي رقميهواوي

مراجعة هواوي ميت بوك 14 – 14 MateBook لماذا يستحق الشراء

لابتوب هواوي الجديد هواوي ميت بوك 14 – 14 MateBook أحدث أجهزة سلسلة  MateBook … صدر تحت الوصف الترويجي “حاد بقوة”… وذلك لتجسيد تصميمه النحيف وأدائه القوي… إليكم هذه المراجعة المتكاملة عبر رقمي TV.

مراجعة لابتوب هواوي 14 MateBook

ركزت هواوي في لابتوب 14 MateBook على ستة أمور مهمة وسوقت لها… التصميم، الشاشة، المعالج، المروحة الداخلية، إمكانيات وقدرات المشاركة، والبطارية.

التصميم

لغة تصنيع اللابتوب جاءت معدنية بالكامل، بتصميم أنيق ونحيف… حيث تبلغ سماكة الجهاز  15.9 ملم فقط… ويزن كيلو غرام ونصف تقريبا أي أنه خفيف وسهل الحمل والتنقل…

يتضمن اللابتوب بصمة اصبع مدمجة بزر الطاقة… وهناك كاميرا أمامية مع لوحة المفاتيح يمكن فتحها وإغلاقها عند الحاجة، وهذه حركة لطيفة من الشركة للحفاظ على خصوصية المستخدم…

يحتوي اللابتوب على مدخلين USB إصدار 3.2… بالإضافة إلى مدخل USB من نوع C ومدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية ومدخل HDMI.

الكاميرا الأمامية موجودة ضمن لوحة المفاتيح كما تحدثنا سابقاً… وهي تدعم التسجيل بدقة HD، أي أنها مناسبة لمكالمات الفيديو. 

الشاشة

الشاشة إحدى أهم مزايا 14 MateBook… فهي ممتازة على جميع الأصعدة… تأتي بلوحة من نوع IPS حجمها 14 بوصة ودقتها 2K، تستحوذ على 90% من الواجهة.وهذا ما أمتَعَنَا كثيراً أثناء مشاهدة المحتوى… الأبعاد السينمائية 3 إلى 2… والدقة 2160 ب 1440 أي بكثافة 185 بيكسيل للانش الواحد… تدعم الشاشة تخففيف انبعاث الضوء الأزرق لحماية العين…عموما تجربة الشاشة ممتازة لكافة الاستخدامات… وتأتي إما شاشة لمسية بحساسية عالية، أو شاشة عادية… وذلك حسب التوفر والمنطقة.

الأداء

ننتقل للأداء حيث وضعت هواوي في 14 MateBook معالج Core i5-1135G7 من إنتل الجيل الحادي عشر… معالج قوي مصنع بمعمارية 10 نانو متر ويحتوي 4 أنوية و 8 مسارات، ومع فدرة كسر سرعة تصل لـ 4.2 جيجاهرتز… هذا يمنح الأنوية المتعددة تطورا بالأداء بنسبة 29%، ويعمل بكفاءة عالية في توفير الطاقة خاصة مع تعدد المهام. المعالج يتضمن وحدة معالجة رسوميات مدمجة Iris X Graphics… تقدم أداء جيدا في المهام العادية… ولضمان استقرار أداء المعالج وضعت هواوي نظام تبريد قائم على مروحتين مع أنبوب حرارة ثنائي.، هذا يضمن بقاء حرارة المعالج تحت السيطرة دون صدور أي صوت مزعج. 

بالنسبة للذاكرة، تأتي الذاكرة العشوائية الرام بسعة 8 جيجابايت وتصل حتى 16 جيجابايت… وسعة التخزين المتاحة هي 512 جيجابايت من نوع NVMe SSD. وكما نعلم أقراص الـ SSD معروفة بسرعتها وأدائها العالي. كما يسمح الجهاز بالاستفادة من وضعية الأداء القوي عند الحاجة، والتنقل بينها وبين الوضعية الطبيعية بسهولة. يتوفر الجهاز أيضاً بنسخة أقوى تحمل معالج Core i7 الجيل الحادي عشر وذاكرة عشوائية سعة 16 جيجابايت كالنسخة التي بحوزتنا… وستكون هذه النسخة متاحة لبعض البلدان.

نظام التشغيل في 14 MateBook هو ويندوز 10 نسخة Home، وقابل للتحديث إلى ويندوز 11 فوز إصداره رسمياً… يدعم اللابتوب ميزة Huawei Share التي تسمح بعرض شاشة الهاتف الذكي على شاشة اللابتوب ومزامنة الجهازين بسهولة. ويمكن فتح 3 نوافذ للهاتف على شاشة اللابتوب، ومشاركة الملفات بالسحب بين الشاشات بسهولة. هذه الميزة جميلة جداً وتسهل عليك الكثير من الجهد وتوفر الوقت. كما يمكن ربط اللابتوب بجهاز هواوي اللوحي، وهذا يسمح بالاستفادة من قدرات التابلت على اللابتوب، مثل استخدام القلم الضوئي M-Pen مثلا… هواوي عززت كثيرا قدرات المزامنة بين أجهزتها للاستفادة منها بأقصى شكل… فيمكن الآن استخدام شاشة التابلت ميت باد برو كامتداد لشاشة ميت بوك 14 لعرض المزيد من المحتوى…

 يمكن توصيل هاتف HUAWEI nova 8 الذي تم إطلاقه مؤخرًا بحاسوب MateBook 14 لتشكيل جهاز قوي. بمجرد الاتصال، يمكن للحاسوب الوصول إلى ملفات الهاتف الذكي بسهولة وفتح ما يصل إلى ثلاث مجلدات بينما يمكن للهاتف الذكي أن يعمل كجهاز التحكم للحاسوب المحمول، مما يجعل إدارة الملفات عبر الأجهزة أسهل.

بالنسبة للتجربة الصوتية، هناك سماعات ستيريو ثنائية محيطة تقدم تجربة صوتية ممتازة. وهناك 4 مايكروفونات موزعة على الجهاز. 

يدعم اللابتوب الاتصال بشبكة WiFi 6، وهي التي يتم استخدامها في الهواتف الذكية… 

البطارية

يأتي اللاب توب 14 MateBook ببطارية سعتها 56 واط بالساعة، تستطيع تشغيل مقاطع فيديو لمدة 11 ساعة متواصلة. الشحن يعتبر سريع بفضل شاحن 65 واط المتوفر داخل العلبة. ويمكن شحن الجهاز لمدة 15 دقيقة لإعطاء ساعتين ونصف من البطارية.

السعر

يختلف سعر الجهاز 14 MateBook حسب الدولة… تركنا لكم الأسعار في جدول آخر المقطع لنسخة core i5 وسعة رام 8 جيجابايت… الجهاز متوفر باللون الفضي الذي رأيناه أنيقاً. وإذا قمت بالطلب المسبق بدءا من 30 سبتمبر ستحصل على مجموعة هدايا هي ساندة Huawei Dock 2 وفأرة بلوتوث وحقيبة ظهر من هواوي و اشتراك Office 365. هذه الهدايا قيمتها تعادل 190 دولار. هذه الهدايا قد تختلف حسب البلد.. بالمجمل يقدم اللابتوب قيمة جيدة مقابل السعر.

العملةAsus ROG 3
الدولار990
اليورو860
الريال السعودي3,750
الدينار العراقي1,450,000
الدينار الجزائري136,000
الجنيه المصري15,550
فلسطين705
الدرهم المغربي8,980
الدينار الكويتي300
الدرهم الإماراتي3,400
الدينار التونسي2,800
الدينار الأردني705
الليرة التركية8,820
الليرة اللبنانية17,500,000
الليرة السورية3,500,000
الدينار الليبي5,200
الريال العُماني400
الريال اليمني250,000
الجنيه السوداني440,000
الدينار البحريني395
الريال قطري3,600

الخلاصة

خلاصة رأي رقمي أن الجهاز يقدم أهم متطلبات العمل… تصميم راقي وخفيف الوزن، شاشة ممتازة، أداء قوي، وبطارية جيدة. وأنتم.. ما رأيكم بالجهاز؟ اكتبوا لنا في التعليقات…

زر الذهاب إلى الأعلى