تقنيات أخرى

لؤي البسيوني مهندس فلسطيني شارك في نجاح هليكوبتر المريخ

المهندس العربي الذي ساهم في نجاح طائرة ناسا

في الأسبوع الماضي وبالتحديد في 19 أبريل، استطاعت وكالة ناسا تحقيق إنجاز غير مسبوق عن طريق طائرتها إنجينيوتي والتي استطاعت لأول مرة التحليق والهبوط من وعلى سطح المريخ في عملية تمت من كوكب آخر غير الأرض، وكان على رأس الفريق المشرف على الطائرة المهندس الفلسطيني لؤي البسيوني.

لؤي البسيوني مهندس فلسطيني شارك في نجاح هليكوبتر المريخ

تفاصيل نجاح لؤي البسيوني وفريقه

كان للمهندس الفلسطيني لؤي البسيوني دور رئيسي في الفريق الذي قام بتصميم الطائرة، وبالتحديد في الأمور التي تتعلق في تصميم المحرك والواجهة الخاصة بالكهرباء والأسلاك، بالإضافة إلى ذلك ساعد أيضًا في الخوارزمية التي يتم من خلالها التحكم في الطائرة عن بعد بالإضافة للمواد التي تدخل في صناعة هيكل الطائرة.

ودرس لؤي البسيوني في مدارس وكالة الغوث في قطاع غزّة، حيث نشأ شمال قطاع غزة وتحديدًا في بيت حانون، حصل لؤي على منحة دراسية في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتقل لدراسة هندسة الكهرباء بعدها.

لؤي البسيوني مهندس فلسطيني شارك في نجاح هليكوبتر المريخ

وبعد إتمام دراسته انضم في عام 2012 لشركة تعمل على تصنيع طائرة كهربائية، ثم بعدها انتقل للعمل في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ضمن مشروع الطائرة التي سوف تحلق نحو المريخ، وحصل لؤي على جوائز تقديرية عديدة.

اقرأ أيضًا.. طائرة إنجينيوتي تنجح في الإقلاع من فوق سطح المريخ في رحلة هي الأولى من نوعها

وفيما يتعلّق بالصعوبات والتحدّيات قال لؤي إنّ الصعوبات موجودة وخاصة تلك المتعلّقة بتوفير مناخ مناسب أو بيئة مثل الموجودة في المريخ ومحاكاتها على سطح الأرض للعمل على إنجاح التجارب في ظروف مناسبة ومشابهة.

لؤي البسيوني مهندس فلسطيني شارك في نجاح هليكوبتر المريخ
صورة للطائرة

واعتبر لؤي البسيوني أنّ ما حصل كان إنجازًا تاريخيًّا حيث كان تصوير لحظات طيران الطائرة أمرًا ممتعًا ومدهشًا ويبعث بالفخر، وأشار أنّ هناك اختلافات كبيرة بين الطيران في الأرض وعلى سطح المريخ، حيث تحتاج الطائرة كي تطير فوق المريخ لبعض المواصفات غير الاعتيادية.

وقال إنّ الطائرة تم تصميمها كي تعمل بالطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى ذلك تم تصميمها كي تتحمل نسبة هواء وضغط تختلف عن الموجودة على الأرض، حيث تبلغ نسبة الضغط على المريخ 1% من الموجودة على الأرض، بالإضافة للإشعاعات الموجودة على المريخ ويجب أخذ جميع هذه الاعتبارات في تصميم الهيكل.

لؤي البسيوني مهندس فلسطيني شارك في نجاح هليكوبتر المريخ
ظل الطائرة على المريخ

تجدر الإشارة إلى أنّ الطائرة ستحلق في الجو لمدّة تقل عن دقيقة على سطح المريخ، حيث قالت وكالة ناسا إنّ النجاح في هذه المهمة قد يمهد الطريق للعمل على أساليب جديدة من الاستكشاف للكوكب الأحمر بالإضافة إلى كواكب أخرى ضمن النظام الشمسي الخاص بنا، وتمت برمجة الطائرة بحيث ترتفع ثلاثة أمتار بشكل مستقيم، وبعدها سوف تحوم وتدور في مكانها لمدة نصف دقيقة ثم تهبط كما كانت.

ما رأيك في الإنجاز الذي حققه المهندس لؤي البسيوني؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى