تقنيات أخرى

طائرة إنجينيوتي تنجح في الإقلاع من فوق سطح المريخ في رحلة هي الأولى من نوعها

رحلة نوعية جديدة تقوم بها وكالة ناسا

استطاعت طائرة إنجينيوتي من الإقلاع والهبوط على سطح المريخ اليوم الإثنين، وقالت وكالة ناسا في تعقيبها على الموضوع إنّ هذه الرحلة تعتبر أوّل رحلة يتم القيام بها عن طريق طائرة تعمل بمحّرك يتم التحكم فيه من كوكب غير الأرض.

تفاصيل إقلاع طائرة إنجينيوتي

صورة من الطائرة

حلقت طائرة ناسا والتي هي طائرة هيلكوبتر صغيرة تُسمى إنجينيوتي في الجو لمدّة تقل عن دقيقة، وجاء التأكيد بنجاح هذه المهمة التي قامت بها ناسا عن طريق القمر الصناعي المتواجد في المريخ والذي قام بنقل البيانات من هناك للأرض.

وقالت وكالة ناسا إنّ النجاح في هذه المهمة قد يمهد الطريق للعمل على أساليب جديدة من الاستكشاف للكوكب الأحمر بالإضافة إلى كواكب أخرى ضمن النظام الشمسي الخاص بنا، وتمت برمجة طائرة إنجينيوتي بحيث ترتفع ثلاثة أمتار بشكل مستقيم، وبعدها سوف تحوم وتدور في مكانها لمدة نصف دقيقة ثم تهبط كما كانت.

ويعتبر التحليق في المريخ أمرًا ليس سهلًا، ويرجع ذلك بسبب طبيعة الغلاف الجوي هناك والذي تبلغ كثافة 1% من الكثافة على الأرض، حيث لا يعطي هذا المروحية الكثير من الهواء لدفعها، ولكن يوجد عامل مساعد في المريخ وهو انخفاض الجاذبية، وبالرغم من ذلك، قام المهندسون ببناء المروحية لتكون خفيفةً جدًا، حيث يبلغ وزنها 1.8 كغم فقط.

اقرأ أيضًا.. ناسا وسبيس اكس يكملان المهمة التاريخية بنجاح

تجدر الإِشارة إلى أنّ المروحية تحتوي على كاميراتين إحدى هذه الكاميرات تقوم بالتصوير باللونين الأبيض والأسود وهي موجهة نحو الأرض، والأخرى هي ملونة وتمتلك جودة عالية، وهي موجهة نحو الأفق، وذكرت ناسا أنّها سوف تحاول القيام بأربع رحلات جويّة أخرى باستخدام هذه المروحية بعد نجاح الرحلة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الطائرة قد انفصلت عن المركبة الرئيسيّة التي كانت تتواجد فيها في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، حيث كانت مثبتة على الروبوت برسفيرنس والذي هبط على المريخ في فبراير الماضي.

برأيكم.. هل يشكل إقلاع الطائرة حدثًا تاريخيًا؟ شاركونا رأيكم في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى