السياراتتقرير رقمي

السيارات الكهربائية 2021 هل هي كنز أم خدعة القرن؟

في الوقت الذي تسوق شركات السيارات لمركباتها الكهربائية، خرج الكاتب الويلزي كريستوفر مكفادين المتخصص في حماية البيئة وعلم الطاقة ليطرح سؤالًا شجاعًا:” هل السيارات الكهربائية حقًا “نظيفة”؟

السيارات الكهربائية: كنز أم خدعة!

نقدم لكم في هذا التقرير، إجابة وافية حول تساؤل المتخصص “مكفادين” بشأن حقيقة السيارات الكهربائية.. فيما صانعوها يقدمونها كحلٍ صديقٍ للبيئة في سبيل مكافحة احتراق الوقود وانبعاثات الغاز المؤذية.. تابعونا عبر رقمي TV.

السؤال الآن.. ما الأثر البيئي السلبي لإنتاج السيارات الكهربائية؟

هناك بعض الفوائد البيئية الحقيقية على الورق ، لكن في الواقع ، لا شيء نظيف تماماً، فهناك ثمنٌ يدفع بطريقة أخرى.. فالمركبات الكهربائية تحتاج مواد خام، وتأتي بعض هذه المواد مجمعة مع تكاليف بيئية خطيرة للغاية. واحدة من أخطها هي مادة الليثيوم. وبعض وسائل الحصول على الليثيوم ليست صديقة للبيئة. وشهد الليثيوم ، وهو معدن قلوي ، نموًا هائلاً في الطلب على مدى العقود القليلة الماضية.

ويأتي أكثر من نصف هذا الليثيوم مما يسمى بمثلث الليثيوم  الذي يقع تحت أرض الأرجنتين وبوليفيا وتشيلي، ولاستخراجه ، يقوم عمال المناجم بحفر ثقوب في المسطحات الملحية ويضخون المحلول الملحي الغني بالمعادن إلى السطح ، مما يتركه ليتبخر في البحيرات أو البرك الاصطناعية الضخمة. 

تستخدم هذه العملية حوالي 2 مليون لتر ماء لكل طن من الليثيوم المنتج. لا يؤثر هذا الاستهلاك الهائل للمياه على النظم البيئية المحيطة فحسب ، بل يؤثر أيضًا بشكل كبير على المزارعين المحليين.. ليس هذا فقط ، ولكن برك التبخر الكبيرة غالبًا ما تكون بعيدة. مما يُسرّب المواد السامة إلى إمدادات المياه المحيطة. وهنا يقتل حمض الهيدروكلوريك كميات كبيرة من الحيوانات المائية مثل الأسماك. 

وبعيداً عن الليثيوم، هناك مواد أخرى تُستخرج بطريقة مخيفة، مثل مادة الكوبالت التي تتوفر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتستغل الشركات الأطفال لاستخراجها بدون معدات حماية، كما ينتج تعدين الكوبالت الكثير من الجسيمات المحمولة جواً وتحتوي على ملوثات سامة مثل اليورانيوم. واستنشاقها يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة كأمراض الجهاز التنفسي والعيوب الخلقية. 

وتحتوي مواقع تعدين الكوبالت على الكبريت ثم توليد حمض الكبريتيك، وعندما يتم تصريف هذا الحمض من المناجم ، يمكن أن يدمر الأنهار والجداول والبيئات المائية والبرية الأخرى لفترة طويلة جدًا. 

وهناك مشكلة أخرى تتعلق بالسيارات الكهربائية وهي الطريقة التي يتم بها توليد الكهرباء المستخدمة لشحن بطارياتها، وبعد كل هذا نتساءل عن مراحل تعدين البطاريات وكمية الوقود المستخدمة في العملية، والطاقة المستهلكة لصناعة البطاريات والسيارات الكهربائية ثم طريقة التخلص من البطاريات التالفة.

نعم المركبات الكهربائية أقل خطورة من الوقود لكن هذا غير دقيق حين نتحدث عن أضرار إنتاج البطاريات، وليس مقارنة استخدامها المباشر مع محركات الوقود.. فما رأيكم بهذا؟ شاركونا في التعليقات

تعليق واحد

  1. رائي أنك أنت المخطئ لأن الليثيوم يستخدم في أكتر من منتج وليس السيارات فقط مثل الموبايل و بطاريات اللابتوب فليست السيارات الكهربائية الوحيدة التي يستخرج لاجلها ويجب أن تكون موضوعي في مقارناتك لأن هذه السيارات هي المستقبل بحكم إنقراض الوقود مستقبلا وهي توفر مصاريف الوقود المستهلك بالنسبة للثيم

زر الذهاب إلى الأعلى