أخبار الشركاتالسيارات

اختراق كيا موتورز في أمريكا عبر برنامج الفدية بقيمة 20 مليون دولار!

أفادت تقارير إخبارية أنه جرى اختراق كيا موتورز في أمريكا عن طريق برامج الفدية، حيث طلب المخترقون مبلغ 20 مليون دولار أمريكي من الشركة لفكّ تشفير الملفات، لكن Kia صرّحت أنها قد عالجت المشكلة وأنكرت أن ذلك كان حادث فدية.

وبحسب التقارير فإنّ المخترق قام بترك رسالة بعد القيام بالاختراق موجهًا الرسالة إلى Hyundai Motor America، حيث أبلغ المخترق أنّ بيانات شركة Kia تم تشفيرها، وطلب من الشركة الدفع من خلال رابط مرفقٍ في الرسالة خلال 21 يومًا، وقال في رسالة اختراق كيا موتورز بعد القيام بعملية الدفع أنه يمكن للشركة الحصول على مفتاح فكّ التشفير بالإضافة للنسخ الاحتياطي، وإذا لم ترد عليهم الشركة فسيتم نشر المعلومات السريّة للشركة.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تعلن اختراق برمجيات خبيثة لأنظمتها لقرصنة الإدارة الأمريكية

اختراق كيا موتورز في أمريكا عبر برنامج الفدية بقيمة 20 مليون دولار!

وكتب المخترق على موقع الدفع الخاص به أنهم قاموا خلال اختراق كيا موتورز بسرقة الكثير من البيانات من سيارات كيا في فرع الولايات المتحدة، ووفقًا لرسالة الابتزاز فقد طلب المخترق 404.5412 بيتكوين، وهو ما يعادل حوالي 20 مليون دولار أمريكي، وفي حال لم تدفع الضحية خلال المهلة الزمنية، فسترتفع الفدية إلى 600 بيتكوين، أي ما يبلغ حوالي  30 مليون دولار.

هل تم اختراق كيا موتورز في أمريكا؟

قال أحد مستخدمي تويتر قبل يومين إن تاجر سيارات في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة أبلغ موقع كيا على الإنترنت أنه قد تم قطع الاتصال به لمدة ثلاثة أيام بسبب برامج الفدية التي أثرت على جميع شبكات شركة كيا في الولايات المتحدة.

في الأثناء، اعترف الفرع الأمريكي لشركة Bleeping Computer أن الشركة عانت من توقف طويل في النظام، وتأثرت كل من بوابة مالكي السيارات الإجمالية وتطبيق UVO للجوّال وبوابة شؤون المستهلك بهذا التوقف، فيما أنكرت Kia حدوث هجمات برمجيات الفدية على الإنترنت.

اختراق كيا موتورز في أمريكا عبر برنامج الفدية بقيمة 20 مليون دولار!

اختراق مايكروسوفت بهدف قرصنة أنظمة الإدارة الأمريكية

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية، في ديسمبر الماضي، العثور على برامج ضارة في أنظمتها، تتعلق بحملة القرصنة الضخمة التي كشف عنها مسؤولون أمريكيون هذا الأسبوع، لتضيف هدفًا تقنيًا كبيرًا إلى قائمة الوكالات الحكومية التي تعرضت للهجوم.

ووفقًا لوكالة رويترز، نقلًا عن مصادر مطلعة، فإن منتجات من مايكروسوفت استخدمت لمهاجمة الضحايا، فيما أصدرت وكالة الأمن القومي الأمريكية يوم الخميس بيانًا استشاريًا للأمن السيبراني يوضح تفاصيل اخترق بعض خدمات Microsoft Azure السحابية، ووجهوا المستخدمين لإغلاق أنظمتهم.

اقرأ أيضًا: كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد

اختراق كيا موتورز في أمريكا عبر برنامج الفدية بقيمة 20 مليون دولار!

يذكر أن مايكروسوفت تعد واحدة من مستخدمي برنامج Orion المستخدم في إدارة الشبكات المنتشر على نطاق واسع، والتابع لشركة SolarWinds، وقد استُخدم البرنامج في الهجمات الروسية المشتبه بها على الوكالات الأمريكية الحيوية، وغيرها.

وقال متحدث باسم الشركة، إن شركته كانت تبحث عن مؤشرات لاختراق برنامج شركة SolarWinds، مضيفًا “يمكننا أن نؤكد أننا اكتشفنا شفرة خبيثة لشركة SolarWinds في أنظمتنا، والتي عزلناها وأزلناها”.

وأشار المتحدث إلى أن شركته لم تعثر على أي مؤشرات على أن أنظمتها استخدمت لمهاجمة أي مستخدمين.

ما أسباب اختراق كيا موتورز والشركات التقنية الأخرى برأيكم؟ شاركونا في التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى