أخبار الشركاتابلالحواسيب

مواصفات معالج ابل M1X تظهر في تسريبات أولية

معالج جديد قادم من آبل

أعلنت شركة آبل في نوفمبر من العام الماضي عن أجهزتها الجديدة ماك بوك اير وماك بوك برو بالإضافة لماك ميني، حيث تعمل هذه الأجهزة بمعالج آبل الجديد M1، وهو أوّل معالج للشركة ضمن تشكيلة Apple Silicon والتي تعتمد على بنية ARM بشكل أساسي، وكشفت تسريبات حديثة عن معالج آبل الجديد معالج ابل M1X.

تم رصد المعالج الجديد من شركة آبل على منصّة لقياس الأداء، ومن الواضح أنّ مواصفات المعالج تأتي لزيادة الحماية.

مواصفات معالج ابل M1X

بحسب التسريبات فإنّ المعالج الذي يحمل اسم “M1X”، سيأتي بـ 12 نواة، تجدر الإشارة إلى أنّ المعالج السابق “M1” يحتوي على ثمان أنوية فقط، حيث ظهرت التسريبات الجديدة على منصّة CPU Monkey.

مواصفات معالج ابل M1X تظهر في تسريبات أولية

وفيما يتعلّق بمعالجة الرسوميّات من المتوقع أيضًا أن تحتوي وحدة معالجة الرسوميات الداخلية لـ معالج ابل M1X على 16 نواة بدلاً من ثمانية أنوية في المعالج السابق M1، وبحسب التسريب تم تسجيل معالج ابل M1X الجديد بسرعة 3.2 جيجاهرتز، وبتقنية تصنيع 5 نانومتر وهي المسافة الموجودة بين الترانزستورات في المعالج، الأمر الذي يعمل على زيادة الكفاءة للمعالج، تمامًا مثل المعالج السابق.

اقرأ أيضًا.. معالج ابل A15 القادم يظهر في تسريبات لنتائج اختبارات الأداء الأولية على منصة Geekbench

ومن المتوقّع أن تعمل المعالجات الجديدة من آبل على تشغيل أجهزة MacBook Pro مقاس 14 إنش، و MacBook Pro مقاس 16 إنش، بالإضافة لأجهزة iMac مقاس 27 إنش.

مواصفات معالج ابل M1X تظهر في تسريبات أولية

وبحسب تقارير تقنيّة فإنّ شركة آبل تعمل أيضًا على معالجات أخرى مع معالجة رسوميات  تحتوي على 16 نواة و 32 نواة.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة آبل كانت تعتمد على معالجات شركة intel لأكثر من 15 عامًا، وفي نوفمبر الماضي استخدمت الشركة معالجاتها الخاصّة، واستخدمت أبل معالج M1 الجديد، وتعتبر هذه المعالجات بديلًا قويًّا لمعالجات إنتل.

مواصفات معالج Apple M1

وفقًا لما أعلنت عنه شركة آبل فإنّ المعالج يأتي مع معالج للرسوميات يحتوي على ثمانية أنوية، ويتيح المعالج تشغيل أكثر من فيديو في وقت واحد بدقّة 4K، بالإضافة لعرض المشاهد ثلاثية الأبعاد بسرعة عالية جدًّا.

وفيما يتعلّق بالذكاء الاصطناعي يأتي المعالج مع رقاقة للتعلّم الآلي بـ 16 نواة، والتي تمتلك قدرة معالجة تصل إلى 11 تريليون عمليّة في الثانية الواحدة وفقًا لما قالته آبل، الأمر الذي يعمل على معالجة أقوى وسرعة في تحليل الفيديو والتعرف على الصوت ومعالجة الصور.

مواصفات معالج ابل M1X تظهر في تسريبات أولية

بالإضافة لذلك يتضمن المعالج رقاقة للأمان، ليصبح المعالج أكثر أمانًا لأقراص التخزين SSD بالإضافة إلى أنّ المعالج يدعم معيار الاتصال الخاص بتقنية Thunderbolt 4 ويتوافق مع USB 4.

ما رأيك في مواصفات معالجة آبل؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى