أخبار الشركاتسبيس اكس

سبيس إكس ستنقل البشر إلى المريخ بحلول 2026

إيلون ماسك يكشف عن خطته للعيش في المريخ!

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن خطة شركة الطموحة سبيس إكس والتي تهدف لإيصال البشر إلى المريخ، مشيرًا إلى أن هدفه يقوم على إنشاء حضارة في المريخ تقوم على الاكتفاء الذاتي بحلول عام 2026.

هل تنقل سبيس إكس البشر إلى المريخ؟

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يمتلك “ماسك” خمس سنوات لتحقيق هدفه وإطلاق المركبة الفضائيّة الضخمة، وبحسب الصحيفة ما زال أمام إيلون ماسك طريق طويل كي يحقق هدفه، خاصة وأنّ الصاروخ الخاص لا يزال في طور التجربة كنموذج أولي ومع رحلات غير موفقة للارتفاع لمسافات عالية.

اقرأ أيضًا: كبسولة SpaceX ترسو في محطة الفضاء الدولية بنجاح

سبيس إكس
SpaceX

وفي الوقت الحالي يستغرق الوصول إلى المريخ ستّة أشهر بحد أدنى، لكن باعتقاد إيلون ماسك أنّ هذه الفترة يمكن أن تنخفض لتصبح أقلّ من شهر بالإضافة لتشغيل الرحلات الجوية كلّ عامين.

وبحسب إيلون ماسك فإنّ المستعمرة الأولى على المريخ ستكون عبارة عن بيئة صغيرة، يبدأ فيها الناس بإنشاء مصانع للوقود بالإضافة لمحطّات الطاقة وإنتاج الغذاء.

وعلى صعيدٍ آخر تخطط شركة ناسا لوضع أوّل شخص بشري على المرّيخ عام 2033 ضمن برنامج Artemis والذي سيشهد هبوط ثاني رجل وأوّل امرأة على القمر في عام 2024.

وأضاف أنّ هذا الموعد ليس موعدًا نهائيًا وذلك بسبب حصول بعض العقبات التقنية، إلى أنّه يأمل في تحقيق هدفه بالرغم من الصعاب.

وقال الملياردير الأمريكي إنّه يوجد عددٌ من التطوّرات التكنولوجيّة الواجب إجراؤها حتى عام 2026 وذلك قبل تمكّن البشر من السفر نحو الكوكب الأحمر على المركبة الفضائيّة.

وتتضمن خطّة “ماسك” ضمان أنّ Starship تقبل إعادة الاستخدام بشكل كامل، وأن تصلَ إلى المدار، وتكون قادرة على أن تتزوّد بالوقود، ومستعدّة لرحلة طويلة لمدّة ستة أشهر نحو المريخ.

اقرأ أيضًا: تحطّم النموذج الأولي لصاروخ “ستارشيب” من SpaceX أثناء هبوطه

سبيس إكس

وأوضح أنّه يتعيّن على شركة سبيس إكس أن تجعل المركبة الفضائيّة تطير نحو المدار وتعود بشكل دوري مرارًا وتكرارًا، لذلك أنت تحتاج إلى صاروخٍ يقبل الاستخدام أكثر من مرّة بشكل سريع، بحيث يكون الأمر كالطائرات فيما يتعلّق بالتكلفة والوقت

وأضاف: “لا يمكننا إتلاف الصواريخ مرّة تلو المرّة، بل تحتاج الصواريخ أيضًا أن تتزوّد بالوقود في المدار، حيث سنقوم بإرسال مركبة نحو المدار ثم بعدها نقوم بإرسال طائرة محمّلة بالوقود”، مؤكدًا أنه إذا كان لدينا صاروخ كبير يمكن إعادة استخدامه مجددًا مع إمكانيّة التزوّد بالوقود في المدار، بالإضافة لتكلفة منخفضة وكفاءة عالية، حينها يمكننا الذهاب للمريخ.

سبيس اكس

ويأمل إيلون ماسك في خفض وقت الرحلة والتي ستنطلق من الأرض نحو المريخ من الحد الأدنى الحالي والذي يبلغ ستة أشهر ليصبح شهرًا واحدًا فقط في المستقبل.

برأيكم هل تستطيع سبيس إكس نقل البشر إلى المريخ؟ شاركونا رأيكم في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى