أخبار الشركات

تحطّم النموذج الأولي لصاروخ “ستارشيب” من SpaceX أثناء هبوطه

تفاصيل تحطّم صاروخ سبيس إكس

أطلقت شركة SpaceX نموذجًا أوليًّا من صاروخ “ستارشيب”، حيث ارتفع الصاروخ لأميال فوق منشآتها في جنوب تكساس، قبل أن ينفجر أثناء محاولة الهبوط.

تفاصيل تحطّم صاروخ SpaceX

وفي وقت سابق لقي صاروخ آخر من النموذج الأوّلي نفسه نفس المصير، في ديسمبر الماضي، وفي ذلك الوقت استطاعت المركبة الفضائية أن تقلع قبل أن تهبط ثم تتحطم.

ولم يستطع الصاروخ القيام بإبطاء نفسه أثناء عمليّة الهبوط بالدرجة الكافية أو أن يتحرك بشكلٍ عمودي، ليصطدم بموقعِ الهبوط بشكل قويٍّ وذلك بعد 6 دقائق ونصف من عملية الإقلاع محدثًا كرة لهبٍ كبيرة.

وقال المهندس في SpaceX، جون إنسبروكر: “لقد كانت لدينا رحلة رائعة أخرى حتّى 10 كيلو مترات، علينا أن نعمل على هذا الهبوط قليلًا”.

وأضاف إنسبروكر قائلًا: “على الرغم من أنّ التجربة انتهت بانفجارٍ مثير، لقد كانت بمثابة اختبار، ولقد حققنا عددًا من أهداف هذا الاختبار”.

وقال أيضًا: “إنّ الهدف الأساسي كان إظهار السيطرة على المركبة في إعادة الدخول بدون سرعة الصّوت، لقد بدا الأمرُ جيّدًا للغاية، وسنستفيد من الأمر”.

اقرأ أيضًا: ناسا وSpaceX يكملان المهمة التاريخية بنجاح

سبيس إكس
سبيس إكس

تجدُر الإشارة إلى أنّ هذه الاختبارات التي تُجريها الشركة في مكانٍ استأجرته الشركة في أقصى جنوبِ تكساس، بحيث تكون هذه منطقةً فارغة حتى لا تعمل على الإضرار بالناس في حال حدوث انفجار.

وبخلاف المرّة الماضية التي انفجر فيها نفس النموذج، لم يعلّق الملياردير إيلون ماسك على عمليّة الإطلاق وما حدث خلال هذه العمليّة.

هل ستنجح شركة SpaceX في تطلعاتها وطموحاتها؟ شاركنا إجابتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى