الأجهزة والمواضيعالسيارات

هل من الممكن أن تتجسس السيارة على حياتنا الشخصية؟

عندما نفكر في الخصوصية ومن يمكنه الوصول إلى بيانات موقعك، فإننا غالبًا ما نركز على هواتفنا فقط، وليس على الجهاز الذي يأخذنا في الواقع إلى أماكن وهي سيارة.

يتطرق تقرير حديث من NBC News إلى مقدار البيانات التي يتم جمعها بواسطة السيارات، وكيف يمكن استخدامها من قبل الشرطة والمجرمين على حد سواء.

يمكن لسيارتك، اعتمادًا على مدى حداثتها والإمكانيات التي تمتلكها ، أن تجمع كل أنواع البيانات دون علمك – بما في ذلك بيانات الموقع ، ووقت فتح أبوابها ، وحتى تسجيلات صوتك.

تستخدم مقالة شبكة إن بي سي مثال جوشوا ويسيل ، وهو رجل متهم بجريمة قتل، وقد ادين لأن شاحنة الضحية لديها تسجيل لصوته في وقت القتل.

يبحث التقرير أيضًا في شركة تسمى Berla Corp، والتي أنشأت نشاطًا تجاريًا من خلال استخراج تلك البيانات نيابة عن الشرطة.

بشكل عام ، من الصعب ضمان أي نوع من حماية البيانات ، وذلك ببساطة لأن السيارات تجمع الكثير من البيانات الحساسة.

يتميز برنامج Berla بالقدرة على قراءة المعرفات الفريدة لأجهزة Bluetooth و Wi-Fi التي اتصلت بنظام المعلومات والترفيه في السيارة ، بالإضافة إلى سجلات المكالمات وجهات الاتصال والرسائل النصية.

لكن بيانات المعلومات والترفيه ليست كل ما يمكنها قراءته – يمكنها أيضًا إلقاء نظرة على السجلات التي يحتفظ بها الكمبيوتر الداخلي للسيارة، وتكشف عن وقت فتح أبواب معينة ، فضلاً عن توفير سجل موقع من نظام تحديد المواقع العالمي المدمج.

ليست الشرطة فقط هي القادرة على الوصول إلى هذه المعلومات. ذكرت NBC رجلاً أستراليًا استخدم تطبيقًا للوصول إلى بيانات مباشرة من سيارة لاند روفر التابعة لصديقته السابقة.

لم يكن قادرًا على الوصول إلى المعلومات الحية حول السيارة فحسب، بل كان قادرًا أيضًا على التحكم فيها وتشغيلها وإيقاف تشغيلها عن بُعد وفتح النوافذ.

اقرأ أيضًا: ريفيان – Rivian تعلن تكلفة الشاحنة الكهربائية وسيارة الدفع الرباعي لعام 2021

السيارة أداة تجسس يجهلها الكثيرون

لقد رأيت بنفسي كيف لا يفكر الناس في كل المعلومات التي تحتفظ بها سياراتهم. لقد اشتريت مؤخرًا واحدة مستعملة ، واتضح أن الوكالة لم تمسح أيًا من معلومات المالك السابق.

كان بإمكاني رؤية رقم هاتفهم وعنوان منزلهم بسهولة إذا أردت (وكان علي أن أرى ما أطلقوا عليه اسم هواتفهم من أجل حذفه من النظام).

جوهر المشكلة هو أننا نشارك بياناتنا الخاصة مع المزيد من الأجهزة، والأنظمة التي نعتمد عليها للحفاظ على أمان هذه البيانات تزداد تعقيدًا.

هل تعتقد أن تسجيل السيارة لمعلوماتك الشخصية هو تعدٍ على الخصوصية أم أنه نوع من إجراءات الأمان؟ شاركنا في التعليقات

اقرأ أيضأ: سيارة ابل – Apple Car قد تظهر لأول مرة أواخر العام المقبل

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى