ابلالهواتف الذكية

ايفون 12 برو iPhone 12 Pro : تعرف على تقنية LiDAR النقطة السوداء قرب الكاميرا

تقنية LiDAR في ايفون 12 برو

تعتبر تقنية LiDAR من أبرز المميزات التي أضافتها أبل إلى الإصدار برو من هواتف آيفون 12 الجديدة والتي تشمل iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max. فعند التركيز والنظر عن قرب إلى أحد طرز آيفون 12 برو ستلاحظ نقطة سوداء صغيرة بالقرب من عدسات الكاميرا بنفس حجم الفلاش تقريبًا.

هذه هي تقنية LiDAR، وهو نوع جديد من استشعار العمق الذي يمكن أن يحدث فرقًا مثيرًا للاهتمام في مجال استخدامه. لذا من خلال موقع رقمي tv، سنوضح لكم في هذا المقال الوظيفة الأساسية لتقنية LiDAR واستخدامات هذه التقنية، وكيف ستتطور بعد ذلك.

ما هي تقنية LiDAR وكيف تعمل لاستشعار العمق ؟

يرمز Lidar إلى تقنية الكشف عن الضوء وتحديد المدى، وكان موجودًا منذ فترة، وهو يستخدم الليزر لقياس المسافة بين الكاميرا والأشياء المراد تصويرها.

تقيس بعض الهواتف الأخرى العمق بنبضة ضوئية واحدة، في حين أن الهاتف الذي يستخدم هذا النوع من تقنية الاستشعار عن بعد يرسل موجات من نبضات الضوء في نقاط الأشعة تحت الحمراء ويمكن قياس كل منها باستخدام المستشعر الخاص به، مما يؤدي إلى إنشاء مجال من النقاط التي تحدد المسافات ويمكنها “ربط” أبعاد المساحة والأشياء الموجودة فيه. وتعتبر نبضات الضوء غير مرئية للعين البشرية، لكن يمكنك رؤيتها بكاميرا للرؤية الليلية.

اقرأ أيضًا: كاميرا ايفون 12 برو ماكس يمكنها التقاط صور رائعة .. إليكم بعض حيل التصوير

هل تقنية LiDAR تشبه ميزة التعرف على الوجه؟

هذه التقنية تشبه بالفعل ميزة التعرف على الوجه، ولكن مع مدى أطول. الفكرة هي نفسها: تعمل كاميرا أبل TrueDepth، التي تحتوي على تقنية التعرف على الوجه Face ID، على إطلاق مجموعة من أشعة الليزر تحت الحمراء، ولكن لا يمكن أن تعمل إلا على بعد أمتار قليلة. تعمل مستشعرات الليدار الخلفية في iPad Pro و iPhone 12 Pro على مدى يصل إلى 5 أمتار.

تقنية LiDAR تتوفر في العديد من التقنيات الأخرى

تتوفر تقنية LiDAR في كل مكان، حيث يتم استخدامه للسيارات ذاتية القيادة أو القيادة المساعدة، وللروبوتات والطائرات بدون طيار. كذلك، تتمتع سماعات الواقع المعزز مثل HoloLens 2 بتقنية مماثلة، حيث تحدد مساحات الغرفة قبل وضع كائنات افتراضية ثلاثية الأبعاد فيها.

كان ملحق إكس بوكس القديم (Kinect) الذي يستشعر العمق عبارة عن كاميرا بها مسح عميق بالأشعة تحت الحمراء أيضًا. في الواقع، استحوذت شركة أبل على PrimeSense، الشركة التي ساعدت في صنع تقنية Kinect، في عام 2013. والآن ، لديها كاميرا التعرف على الوجه TrueDepth، وأجهزة استشعار الكاميرا الخلفية.

اقرأ أيضًا: ايفون 12 برو-iPhone 12 pro اختبار طريقة التقاط سيلفي في الوضع الليلي

كاميرا iPhone 12 Pro تعمل بشكل أفضل مع تقنية LiDAR

ايفون 12 برو مع تقنية LiDAR


عادة يتم استخدام تقنية تقنية LiDAR لتحسين دقة التركيز والسرعة، وقامت أبل بإضافتها لهاتف iPhone 12 Pro لنفس الهدف، حيث تعد أبل بتركيز أفضل في الإضاءة المنخفضة، وأسرع حتى ست مرات في ظروف الإضاءة المنخفضة. يستخدم استشعار عمق الليدار أيضًا لتحسين تأثيرات الوضع الليلي للصور الشخصية وإخراج الصور الليلية بوضوح عالي جدًا.

هناك أيضًا فرصة أن يضيف iPhone 12 Pro المزيد من بيانات الصور ثلاثية الأبعاد إلى الصور أيضًا. على الرغم من أن هذه البيانات لم يتم تحديدها بعد، إلا أن كاميرا TrueDepth الأمامية التي تستشعر العمق من Apple قد تم استخدامها بطريقة مماثلة مع التطبيقات، ويمكن لمطوري الطرف الثالث التعمق في بعض الأفكار وتطويرها.

بعد أن تعرفت على مزايا تقنية LiDAR، هل تفكر في اقتناء هاتف آيفون 12 برو أو برو ماكس؟ أخبرنا عبر التعليقات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى