رأي رقميريدمي

مقارنة شاومي ريدمي نوت 9 مع انفينكس نوت 8 | لمن السيطرة؟

شاومي ريدمي نوت 9 وانفنكس نوت 8 هاتفان أطلقتهما شاومي وانفنكس للسيطرة على فئة الهواتف المتوسطة، فدعونا نضعهم وجهًا لوجه ونرى بالأرقام كفة أيهما ستغلب؟.

أولًا: التصميم

الهاتفان يأتيان بلغة تصميمية مبتكرة وعصرية، فنرى أن الخامات المستخدمة في تصنيع الهاتفين هي البلاستيك فى ظهر وإطار الهاتف ولجأت انفنكس إلى استخدام تقنية الطلاء ثلاثية الأبعاد والذي أضاف جمالية إلى التصميم، في حين اعتمدت شاومي على الألوان المبتكرة مثل لون الفضاء الرمادي في هاتفنا اليوم ولكن كلا الهاتفين يظهرا البصمات بشكل مزعج، أبعاد هاتف انفنكس أكبر من شاومي.

الهاتف الطول العرض السمك الوزن 
نوت 9 شاومي 16.2 7.78.9199 جم
نوت 8 انفنكس17.5 7.8 8.95205 جم

حيث أن الهاتف ينتمي إلى فئة الهواتف الفابلت في مما يجعل التعامل مع الهاتف بيد واحدة هو أمر صعب، في الشاومي نجد بصمة الأصبع في الخلف وفي الانفنكس نجدها مدمجة في زر الطاقة وهو المكان المفضل للعديد من المستخدمين لسرعة فتح الهاتف من الأمام تمثل شاشة الانفنكس 83 % من إجمالي مساحة واجهة الهاتف وهي نفس الموجودة في هاتف شاومي مما يجعل نسبة استحواذ شاشة شاومي أفضل نظرًا لأبعاد الهاتف الكبيرة حيث كنا نتمني نسبة استحواذ أكبر في النوت 8 لتجربة مشاهدة تتناسب مع حجم الشاشة الكبير، كلا الهاتفين يدعمان منفذ الشحن TYPE C ومنفذ 3.5 مم الخاص بسماعات الأذن إلا النوت 8 لا يوجد به مايك إضافي لعزل الضوضاء. من الخلف نجد إطار الكاميرات في كلا الهاتفين يأتي صغير ويختفي تمامًا مع تركيب غطاء حماية الظهر . 

شاومي انفنكس 
-1-2 

ثانيًا: الشاشة والصوت 

تاتي شاشة الانفنكس من نوع بمقاس 6.95 إنش على هيئة الثقب المزدوج وتأتي الشاشة من نوع IPS LCD بمساحة 6.95 إنش مع جودة الـ HD+ وهو ما كان مخيب لظننا حيث كنا ننتظرها على الأقل fhd. حيث تعرض الشاشة دقة  720×1640 بكسل كثافة بكسلات 258 بكسل لكل إنش مع طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass ولم تصرح الشركة عن الجيل المستخدم  , 

شاشة هاتف شاومي  IPS LCD بمساحة 6.53 إنش تأتي  بجودة FHD+  مما يجعلها تتفوق هنا عن شاشة انفنكس، دقة الشاشة  1080×2340 بكسل بمعدل كثافة بكسلات 395 بكسل لكل إنش مع طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass الجيل الخامس إلا أن شاشة النوت 8 تقدم سطوعًا بمقدار 480 شمعة وهو أعلى قليلًا من شاشة  شاومي حيث تأتي بسطوع 450 شمعه فقط. 

كلا الهاتفين يقدمان جودة صوت مقبولة حتى مع أعلى مستويات للصوت إلا أن انفنكس تتفوق بدعم هاتفها لخاصية الاستريو حيث إن سماعة المكالمات تعمل كسماعة خارجية لرفع جمال التجربة الموسيقية على الهاتف وأيضًا الألعاب.

انفنكس شاومي 
1

ثالثًا: العتاد 

زودت انفنكس هاتفها بمعالج من شركة ميديا تيك وهو Helio G80 بتكنولوجيا الـ 12 نانو مع معالج رسوميات  من نوع Mali-G52 MC2 فهو نفس معالج الـ ريدمي 9  والـريل مي 6i بالإضافة لتقنية  الـ Hyper Engine لدعم الألعاب. الهاتف يتوفر في نسخة واحدة للرامات والذاكرة الداخلية حيث يأتي مع 6 جيجا بايت رامات لـ 128 جيجا بايت ذاكرة داخلية ويعمل على منصة اندرويد 10 وواجهة تشغيل xos 7.1  وعلى منصة antutu حقق الهاتف 195149 نقطة.

في حين أن هاتف شاومي يأتي بمعالج  Helio G85 بتقنية  12 نانو مع معالج رسوميات من نوع Mali-G52 ليكون أول هاتف يأتي بهذا المعالج .. يقدم هذا المعالج أداءً قريبًا من معالج هاتف انفنكس ويعتبر تطويرًا مباشرًا له، الهاتف يعمل على منصة اندرويد 10 بواجهة مستخدم MIUI 12  مع ذاكرة داخلية بسعة 128 جيجابايت من نوع eMMC 5.1 مع ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR4X  بسعة 4 جيجابايت ويحقق على منصة انتوتو 180401، مما يجعل التفوق في هذه الحالة لهاتف انفنكس.

انفنكس شاومي 
10

رابعًا: الكاميرات 

منظومة التصوير في كلا الهاتفين متشابهة مع فروق بسيطة فنجد ان في هاتف انفنكس للسيلفي كاميرتان: واحدة بدقة 16 ميجابيسكل والأخرى للعزل بدقة 2 مجابيكسل إلا أنها تقدم أداءً ضعيفًا للغاية مما جعلنا نتساءل عن جدواها، في حين أن كاميرا السيلفي في شاومي تأتي بدقة 13 ميجابيكسل. الصور التي التقطناها بالهاتفين أوضحت أن كاميرا السيلفي للشاومي أحرزت تفوقًا على مثيلتها في انفكس من حيث تباين الألوان ودقة التفاصيل في الصور ودقة العزل في الخلفية أثناء استخدام وضع العزل.

كاميرا السيلفي الكاميرا الاولى كاميرا الثانية كاميرا الثالثة  كاميرا الرابعة  تصوير الفيديو 
شاومي 13 ميجابكسل 482 ميجابكسل ماكرو 2 ميجابكسل عزل  8 ميجابكسل شديد الاتساع FHD بدقة 1080 بكسل 
انفنكس 16 ميجابكسل 642 ميجابكسل ماكرو 2 ميجابكسل عزل 2 ميجابكسل ذكاء صناعي 2K بدقة الـ 1440 بكسل 

الكاميرات الخلفية في كلا الهاتفين تقدم أداءً متقاربًا إلا أن هاتف شاومي حقق تفوقًا ملحوظًا في ظروف التصوير الليلة وظروف التصوير منخفضة الإضاءة، وعند تشغيل وضع 64 في انفنكس ووضع 48 في شاومي جاءت النتائج متقاربة أيضًا إلا أن معالجة الصور والألوان والتفاصيل في خلفية الصور كانت أفضل في هاتف شاومي.

انفنكس شاومي 
02

خامسًا: البطارية 

تأتي بطارية النوت 8 بسعة بسعة 5200 ملي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 18 واط يستطيع شحن كل البطارية في 90 دقيقة تقريبًا في حين تأتي بطارية النوت 9 بسعة 5020 مللي أمبير وتدعم الشحن السريع بقوة 18 واط والشحن العكسي بقوة 9 واط .. ويأتي مع الهاتف في العلبة شاحن بقوة 22.5 واط و يقوم بشحن الهاتف بكفاءة وبدون أي مخاطر حيث قالت شاومي إنه سيتم إطلاق تحديث قريبًا يجعل الهاتف يدعم الشحن بقوة 22.5 واط . مما يجعل هذه النقطة تنتهي بتفوق انفنكس بسبب 180 مللي أمبير زيادة في سعة البطارية إلى أن نرى تحديث شاومي المقبل. 

انفنكس شاومي 
1
0

أخيرًا: السعر

يبلغ سعر هاتف شاومي 191 دولارًا أمريكيًّا في حين أن سعر هاتف انفنكس 205 دولارات. 

انفنكس شاومي 
22

وهكذا يكون هاتف شاومي حصد نقطتيْن كما حصد هاتف انفنكس أيضًا نقطتيْن ، مما يجعل الهاتفيْن تقنيًّا متساوييْن ولكن الرأي النهائي لك أنت عزيزنا المشاهد.

أي من الهاتفين ترى أنه يتفوق ويستحق الاقتناء؟ شاركونا رأيكم في التعليقات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى