الهواتف الذكيةابلمراجعة سريعة

ايفون 12 برو ماكس رسميا | صدمة بدون شاحن في العلبة! iPhone 12 Pro Max

مواصفات وسعر ايفون 12 برو ماكس

في مسرح ستيف جوبس في كاليفورنيا.. وقف تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة ابل للاعلان عن الإصدار الجديد من سلسلة هواتف آيفون, وجاءت العائلة مكونة من أربعة نسخ، في هذا التقرير أقواهم وهو ايفون 12 برو ماكس

مراجعة سريعة

تصميم ايفون 12 برو ماكس جاء مشابها لتصميم العام الماضي مع تغييرات طفيفة جدا , وهذا هو العام الثالث الذي تستخدم فيه ابل نفس التصميم في هواتفها.

إطار الهاتف معدني من الفولاذ المقاوم للصدأ مع واجهة وخلفية مغطاة بالزجاج, وتعاونت ابل هذه المرة مع كورنينج المنتجة لزجاج جوريلا جلاس لكنها تستخدم نوع جديد من الزجاج باسم Ceramic Sheild , والذي يستخدم ذرات من السيراميك في تصنيع الزجاجي والذي يساعد “بحسب ابل” في جعل الزجاج مقاوم 4 مرات اكثر للكسر عند السقوط مقارنة باصدار العام الماضي وقد وصفته ابل بانه اقوى زجاج حماية في اي هاتف ذكي.

 .. ويأتي الهاتف بطول160.8 مم  وعرض78.1 و سمك7.4مم , كما يبلغ وزن الهاتف228 جرام.

تشغل الشاشة اغلب واجهة الهاتف ويعلوها قطع يضم سماعة المكالمات و مستشعرات الضوء و الكاميرا الامامية بالاضافة الى مستشعرات التعرف على الوجه,, , في خلفية الجهاز يوجد 4 كاميرات خلفية في اعلى اليسار مع فلاش رباعي و شعار ابل في منتصف الخلفية..
من الأعلى يضم الهاتف ميكروفون و منفذ تركيب شريحة الاتصال  و من الاسفل يوجد منفذ توصيل lightening و على يمينه السماعة الخارجية و مايكروفون, على يمين الهاتف يوجد زر الطاقة  و على يساره زري التحكم في الصوت مع زر كتم الصوت. ويأتي الهاتف بمعيارية IP68 لمقاومة الماء والغبار وقد اختبرته ابل في الماء على عمق 6 متر لمدة 30 دقيقة دون ضرر على الهاتف.

تاتي شاشة ايفون 12 برو ماكس بمقاس 6.7 انش من نوع OLED بدقة 2778 في  1284 بكثافة 458 بكسل لكل انش وبأبعاد 19.5 الى 9. و بحسب ابل فانها بسطوع يبلغ 800 شمعة في المتوسط و 1200 شمعة لأعلى نقطة سطوع. كما انها  تدعم  تقنيات HDR10  و Dolby Vision.

اما المعالج فيبدو أن أبل تستمر في ريادتها لمعالجات الهواتف الذكية حيث أعلنت أن الهاتف سيأتي بمعالج A14 Bionic سداسي النواة والمصنع بدقة 5 نانومتر الجديدة, وهو اول معالج في هاتف ذكي بهذه الدقة, وقد سمح هذا لابل بوضع 11.8 مليار ترانزستور في المعالج الجديد وهو اكثر ب40% من معالج العام الماضي A13 مما سيجعل الهاتف اسرع ب50%. معالج الرسوميات سياتي ب4 انوية وتقول ابل انه افضل واسرع معالج رسوميات في اي هاتف ذكي ويوفر اداء افضل من معالج A13 ب50% ايضا. معالج الذكاء الاصطناعي سياتي ب16 نواة وهو ضعف عدد الانوية التي يوفرها معالج A13 مما يجعل اصدار هذا العام قادر على معالجة عمليات الذكاء الاصطناعي وتعلم الالة اسرع ب80%.

احد اهم النقاط التي استغرقت ابل في الحديث عنها هو توفير دعم شبكات الجيل الخامس في جميع الاصدارات الجديدة من الهاتف, الدعم سيكون لجميع شبكات الجيل الخامس SA و NSA وكذلك الmmWave.  وقد صعد الرئيس التنفيذي لشركة Verizon الامريكية للاتصالات على المسرح ليقول ان الهاتف سيدعم سرعات اتصال تصل الى 4 جيجابت في الثانية للتحميل و 200 ميجابت في الثانية للرفع. لكن جدير بالذكر ان التقنيات التي تستخدمها شبكة verizon الأمريكية غير المستخدمة عالميا.

في العادة تأتي هواتف آيفون تأتي بكاميرا قوية جدا, ويبدو انها قوية ايضا هذه المرة. حيث يأتي الهاتف ب4 كاميرات خلفية الاساسية بدقة  12 ميجابكسل وفتحة عدسة 1.6 مع تثبيت بصري وقد استخدمت ابل تقنية sensor shift المستخدمة في كاميرات الDSLR لتحسن التثبيت البصري في الكاميرا الرئيسية, الكاميرا الثانية تيليفوتو بدقة 12 ميجابكسل ايضاوفتحة عدسة 2.2 لدعم التقريب البصري الثالثة تأتي كذلك بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة 2.4 مع زاوية رؤية عريضة تبلغ 120 درجة , الكاميرا الرابعة والاخيرة هي كاميرا Lidar لقياس العمق وتحسين التركيز التلقائي في ظروف الاضاءة المنخفضة والسيئة, وبحسب ابل فانها تجعل التركيز التلقائي أسرع ب6 مرات من السابق. ويمكن للهاتف التقريب البصري في الصور حتى 2.5X و كذلك التقاط صورة اوسع بمعدل 2.5X مما يعني انه نظريا الهاتف قادر على التقريب البصري بين الكاميرا ذات الزاوية العريضة و كاميرا التليفوتو بمقدار 5X.

 وقد وفرت أبل جميع الكاميرات بدقة 12 ميجابكسل لتوفير جودة تصوير واحدة لجميع الكاميرات وهو أحد أهم مميزات الكاميرات التي توفرها أبل.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 12 ميجابكسل و فتحة عدسة مقاس 2.2 و يمكنها تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية او بدقة FHD ومعدل 120 اطار في الثانية.

ويمكن لجميع الكاميرات تصوير فيديو بجودة HDR 10Bit مع معالجة الوقت الفعلي للفيديو بتقنية Dolby Vision HDR.

كذلك وفرت ابل تقنية Smart HDR 3  والتي توفر تباين مختلف للالوان والاضاءة في الصور الملتقطة حسب طبيعة محتوى الصورة وظروف الاضاءة.

كذلك حسنت ابل من تقنية Deep fusion التي تقوم بالتقاط عدة اطارات لنفس الصورة ودمجها في صورة واحدة ذات دقة وحدة عالية جدا.  ووفرتها لجميع كاميرات الهاتف الخلفية والكاميرا الامامية.

اما بالنسبة للبطارية, فلم تذكرها ابل مطلقا طوال فترة المؤتمر, لذا يتوقع انه لايوجد اي تحسن في عمر البطارية عن اصدار العام الماضي. لكنها ذكرت ان الهاتف سيدعم الشحن اللاسلكي بقدرة 15 وات, مع تقنية MagSafe الجديدة و هي عبارة عن مغناطيس دائري اسفل الزجاج الخلفي للهاتف يجعل وضع الهاتف على الشاحن اللاسلكي اسهل او حتى لصق الشاحن اللاسلكي في ظهر الهتاف, وكذلك يستخدم في وضع اكسسوارت الحماية و غيرها  على الهاتف.

ألوان الهاتف المتوفرة هي الفضي و الذهبي و الرمادي والازرق. ولاياتي في صندوق الهاتف سوى الهاتف مع كابل الشحن, اي انه لا يتوجد سماعات ولا شاحن في العلبة. وقد يتوقع البعض ان هذا سيجعل سعر الهاتف افضل, لكن ابل لا تفكر بهذه الطريقة, الهاتف بسعر 1099 دولار امريكي بدون شاحن وبدون سماعات.

يبدو ان وصف ابل بانها اصبحت شركة الاكسسوارات اصبح واقعا لا مجرد سخرية.

الطلب المسبق يوم 6 نوفمبر و سيتوفر الهاتف يوم ال13 من نوفمبر في الاسواق،

كان هذا آيفون 12 برو ماكس..هل تفكر بشراء الهاتف, وما رايك في قرار ابل بحذف السماعات و الشاحن من العلبة ؟ شاركونا ارائكم وتعليقاتكم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى