تقنيات أخرى

شاشات من الخشب الشفاف بدلا من الزجاج قد تستخدم في الهواتف الذكية مستقبلا

شاشات من الخشب الشفاف أخف من الزجاج وأصعب للكسر

بدأت تكنولوجيا صناعة الهواتف المحمولة بالتوسع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية إلى الآن. وفي أحدث الأبحاث والتقارير اقترح بحث جديد أن المواد الشفافة المصنوعة من الخشب قد تحل محل الزجاج في المستقبل، ويبدو أن الاتجاه بهذه التقنية أصبح يتحول إلى صناعة الهواتف الذكية.

لقد تم نشر البحث بالفعل على موقع وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، حيث قام الباحث Junyong Zhu بإجراء البحث بالتعاون مع جامعة ماريلاند وكولورادو. وفقًا للموقع الإلكتروني، طور الفريق مادة شفافة مصنوعة من خشب البلزا، وبحسب الخبراء، فإن الخشب الشفاف متين وأخف من الزجاج.

صناعة الخشب الشفاف

استخدمت الأبحاث خشب شجرة البلزا وهي تعتبر من الأشجار دائمة الخضرة، وتنمو بشكل سريع يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 متر. يستخدم الخشب في عدة مجالات تتضمن مجال البناء و العزل وأدوات الطفو.

يخضع خشب البلزا للأكسدة بدرجة حرارة الغرفة، ثم يتعرض لكحول البولي فينيل (PVA) لجعله شفافًا تقريبًا مثل الزجاج.

مزايا الخشب الشفاف مقابل الزجاج

بحسب التقرير، يتمتع الخشب الشفاف بكفاءة حرارية أكبر بخمس مرات من كفاءة الزجاج، كما أنه متين وأصعب للكسر، وأخف وزناً من الزجاج. يقال أنه عند دمج السليلوز الطبيعي مع بوليمر PVA، سيجعل المادة الشفافة قابلة للانحناء أو الطي أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن شظايا الخشب الشفاف تختلف عن الزجاج الذي يتحطم عند كسره، مما يعني أن الخشب الشفاف سوف ينكسر إلى قطع صغيرة على شكل spicule أو شوكة في حال الكسر.

تشير التقارير أيضا أن عملية تصنيع الزجاج تستهلك الكثير من الطاقة وانبعاثات الكربون الثقيلة ، وانبعاثات تصل إلى 25000 طن متري سنويًا. في حين تطوير مادة الخشب الشفاف قد يساعد في تقليل هذا في المستقبل وقد يكون مستدامًا أيضًا.

يبدو أن مميزات الخشب الشفاف مناسبة أيضا كبديل محتمل لزجاج نوافذ المنازل. ومع ذلك، يقول التقرير أنه متوافق مع المعدات الصناعية الحالية، وبالتالي، فإن الانتقال إلى مرحلة التصنيع ليس بعيدا. ومع ذلك، من المتوقع أن يتم استخدامه في صناعة السيارات، وربما كبديل للزجاج في تكنولوجيا الشاشات، ولا يمكننا استبعاد احتمال وصول هذه التقنية إلى شاشات الهواتف الذكية في المستقبل.

ما رأيك بتقنية الخشب الشفاف المستقبيلة؟ ما المجالات التي ترغب لو يتم استخدامها فيها؟ شاركنا عبر التعليقات..

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى