أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكية

تحديث اي او اس 18 – iOS 18: المميزات والخفايا والأسرار وأجهزة ايفون التي تدعمه

اي او اس 18 iOS مميزات مواصفات تحميل سوفت وير ابل الجديد

أبل وبشكل رسمي تعلن أخيرا تحديث iOS 18 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC، التحديث الذي سمعنا الكثير عنه، وكيف سيكون التحديث الأكبر في تاريخ النظام لما سيجلبه من مميزات ذكاء اصطناعي ستغير من تجربة المستخدمين للأبد، فهل تكون أبل قد حققت ذلك بالفعل؟ لنكتشف سويا أهم المميزات الجديدة في iOS 18.

الشاشة الرئيسية … أخيرا أيفون سيسمح للمستخدمين وضع أيقونات التطبيقات و Widgets في أي مكان في الشاشة الرئيسية تماما مثل نظام أندرويد، عدم توفر هذه الميزة في هواتف أيفون كانت محطة سخرية وانتقاد كبير من مستخدمي اندرويد ومن الجميل ان ينعم الأن مستخدمي أيفون بتجربة وضع الأيقونات في أي مكان في الشاشة.

لون موحّد للأيقونات … بجانب الوضع الليلي والوضع الكلاسيكي، أبل تضيف وضعا جديد يمكّن المستخدمين من توحيد لون أيقونات التطبيقات و Widgets الموجودة في الشاشة لأي لون معين تختاره من شريط الألوان في الأسفل.

مركز التحكم … قسم مركز التحكم الأن يضم عدة أقسام بجانب اختصارات التحكم الإعتيادية، بالسحب للأسفل ستجد قسم ميديا للصوتيات او ادوات التحكم الخاصة بالصفحة الرئيسية وخيارات اخرى يمكنك ضبطها من النظام، يمكن لمطوري التطبيقات تخصيص نوافذ لتطبيقاتهم لإضافتها هناك، كما يمكنك معاينة كل هذا بالسحب مطولا لمرة واحدة لمعاينة شاملة للميزات.

شاشة القفل … اختصارات الكاميرا و فلاش الإضاءة في شاشة القفل بدورها أصبحت قابلة للتخصيص واستبدالها بأي اختصار أخر للوصول اليه بشكل أسرع.

مميزات الخصوصية … المستخدم يمكنه اخيرا اخفاء تطبيقاته المثبتة من الظهور في درج التطبيقات وسيجدها في مجموعة مقفلة اسمها “مخفية” يتم الدخول اليها بالتعرف على الوجه، كما تمت اضافة ميزة قفل التطبيقات التي تريد حمايتها بمستشعر FaceID ولن يظهر أي اشعار او معلومات خارجية خاصة بالتطبيق الا بعد فتحه.

فيما يخص صلاحيات الوصول لجهات الإتصال عبر تطبيقات طرف ثالث، النظام سيطلب من المستخدم تحديد جهات اتصال معينة لتصل لها أي تطبيق يطلب هذه الصلاحية، ميزة أخرى تتعلق بالخصوصية كانت مطلوبة لسنوات وهي تسجيل المكالمات الصوتية وتحويلها لنص، وبطبيعة الحال سيتم اشعار الطرف الأخر بالتسجيل.

مميزات تطبيق الرسائل … بالضغط مطولا على أي رسالة تستطيع التعبير بأي إيموجي، وسيسمح التطبيق بجدولة الرسائل لإرسالها لاحقا مع اتاحة تأثيرات متحركة لبعض الكلمات يمكنك تطبيقها لجعل الطرف الأخر ينتبه لها، بنفس الطريقة يمكنك كتابة بعض النصوص بالخط العريض، المائل، بخط أسفل الكلمة او في الوسط.

المراسلة عبر الأقمار الإصطناعية … هذه الميزة لن تتوفر في دولنا العربية بعد لكن وسيلة جيدة أتاحتها أبل ليبقى المستخدم متصل حتى مع عدم توفر شبكة اتصال لإرسال وتلقي الرسائل.

تطبيق الصور … الشركة أعادت تصميم واجهة التطبيق بالكامل لتصفح أذكى وأسهل بين الصور وإيجادها بشكل أسرع، الواجهة أصبحت مقسمة لجزئين، مكتبة الصور في الأعلى وفي الأسفل منظمة حسب المواضيع، يمكن التقسيم حسب السنوات، الشهر أو اليوم كما يمكنك فلترة منها لقطات الشاشة ومعايير أخرى، في القسم السفلي ألبومات صور مقسمة حسب الأشخاص، التوقيت، الأماكن، الرحلات مع صلاحية كاملة لإعادة تخصيص وترتيب مجموعات الصور، التحديث شهد كذلك سلايدر جديد يعرض الصور المميزة ويتم تحديثها بشكل تلقائي.

الذكاء الإصطناعي وانجاز المهام … مميزات الذكاء الإصطناعي ستختصر عليك الوقت بإنجاز لك مجموعة من المهام مثل ادارة الإشعارات، كتابة فقرات وعوارض بشكل تلقائي لك، تلخيص الرسائل والإيميلات والنصوص، وكل هذه المهام سيتم معالجتها من الهاتف لحماية معلوماتك دون الحاجة للإنتقال للسحابة ان كان جهازك يعمل بمعالج A17 Pro فما أحدث من المعالجات القادمة، وحتى اذا تم نقل البيانات للسحابة فلن يتم تخزينها وحفظها في سيرفرات الشركة.

سيري والذكاء الإصطناعي … المستخدم يمكنه التكلم مع سيري بواقعية أكثر كأنك تحدث شخصا حقيقيا، كما سيدعم التحدث معه عبر الكتابة وليس الصوت فقط، وسيصبح قادرا على فهم واستيعات ما تقصده من سياق الكلام دون الحاجة للإشارة لكل شيء، سينجز مهام لك مثل جدولة الرسائل لإرسالها لاحقا ومهام أخرى يمكن القيام بها داخل التطبيقات، مثل ارسال صورة موجودة على الشاشة لصديق معين او تعديلها، أو يمكنك أيضا طلب منها البحث عن صورة لرخصة قيادتك واستخراج رقم الرخصة لكتابتها في استمارة معينة.

توليد الصور عبر الذكاء الإصطناعي …  تقول أبل إنها تطرح ميزة جديدة تسمى Genmoji ، تسمح بإنشاء ردود أفعال شبيهة بالإيموجي فورياً، بحيث عندما لا تجد الإيموجي الذي تريده، يمكنك ببساطة أن إنشاءه بواسطة الذكاء الاصطناعي. وبالمثل، هناك ميزة جديدة لإنشاء الصور ستأتي إلى iOS 18، تسمى “Image Playground”. تقول أنها ستعمل في عدة تطبيقات مع وجود تطبيق منفصل يحمل نفس الإسم. وستسمح أيضًا للمطورين بالوصول إلى واجهة برمجة التطبيق لدمجهت في مشاريعهم.

الذكاء الإصطناعي في تطبيق الصور … الميزة ستطور وتحسن من ميزة البحث في مكتبة الصور بشكل أفضل عبر القدرة على البحث عن تفاصيل معينة  ووصف مدقق لما تبحث عنه، كما ستطلق ميزة مشابهة للممحاة السحرية في هواتف سامسونج تمكن المستخدم من مسح العناصر غير المرغوب بها في الصور مع نتائج واقعية أكثر.

تطبيق جديد لكلمات المرور … في مكان واحد يمكنك الوصول لكل كلمات سر حساباتك وأيضا مفاتيح المرور، أكواد التحقق وكلمات مرور شبكات الواي فاي، التطبيق الجديد سينبهك في حال وجود كلمة مرور سهلة جدا لتغيّرها، كما ستتوصل بشعار عند ظهور احد كلمات المرور في تسريب بيانات لموقع قمت بالتسجيل به.

التعاون مع OpenAI … أبل أعلنت بشكل رسمي قدوم ChatGPT 4o في النظام في وقت لاحق من السنة كروبوت محادثة يمكن لـ Siri اللجوء إليه عندما لا تتمكن من تنفيذ ما تطلبه، سيطلب منك النظام اعطاء صلاحية الوصول قبل القيام بهذه العملية، وأضافت أبل انها ستدعم أنظمة ذكاء أخرى في المستقبل.

البريد الإلكتروني …أربع تقسيمات تضاف لتطبيق البريد الإلكتروني تهدف لترتيب الإيميلات الواردة ليصل لها المستخدم مباشرة، قسم primary يضم الرسائل المهمة والأساسية، قسم Transaction يضم كل ما له علاقة بالتحويلات والتعاملات المالية، Updates تجد فيه الإشعارات والرسائل الواردة من تطبيقات التواصل الإجتماعي، Promotions خاصة بكل ما له علاقة بالشراء من الإنترنت والعروض، وطبعا يمكنك رؤية كل الرسائل في مكان واحد عبر التأشير على الكل.

الخرائط … أبل أخيرا تضيف الخرائط الطبوغرافية لأجهزة أيفون بعد اتاحتها في ساعاتها الذكية، هذا النوع من الخرائط يقترح عليك مسارات وطرق جبلية بشكل دقيق مع امكانية انشاء مسارات خاصة بك في حالت ما أردت الرجوع اليها لاحقا عند النسيان.

المحفظة … tap-to-cash ميزة جديدة اضيفت لتطبيق المحفظة تتيح للمتعاملين تحويل الأموال مباشرة دون الحاجة لمشاركة بريد الكتروني أو رقم هاتف، فقط بوضع الهاتف جنب بعضهما كما الحال مع تحديث AirDrop السابق في iOS 17.

وضع الألعاب … للمرة الأولى يصل لهواتف أيفون لتجربة أفضل أثناء اللعب عبر التخفيف من الأنشطة في الخلفية للمحافظة على معدل التحديث بالإضافة لتوافق أحسن مع سماعات Airpods وأدوات التحكم عن بعد لتجنب التأخير في الإستجابة.

نسخة المطورين بيتا من iOS 18 توفرت بالفعل يوم عقد المؤتمر ونسخة بيتا العامة ستتاح الشهر المقبل، اما الإصدار النهائي سيكون متاح خريف السنة الجارية… شاركنا أكثر ميزة نالت اعجابك في iOS 18.

إليك القائمة الكاملة لأجهزة آيفون المتوافقة مع iOS 18:

  • iPhone 15 Pro Max.
  • iPhone 15 Pro.
  • iPhone 15 Plus.
  • iPhone 15.
  • iPhone 14 Pro Max.
  • iPhone 14 Pro.
  • iPhone 14 Plus.
  • iPhone 14.
  • iPhone 13 Pro Max.
  • iPhone 13 Pro.
  • iPhone 13.
  • iPhone 13 mini.
  • iPhone SE 2022.
  • iPhone 12 Pro Max.
  • iPhone 12 Pro.
  • iPhone 12.
  • iPhone 12 mini.
  • iPhone SE 2020.
  • iPhone 11.
  • iPhone 11 Pro.
  • iPhone 11 Pro Max.
  • iPhone XS Max.
  • iPhone XS.
  • iPhone SE (segunda generación o superior).

الآن نترككم مع الفيديو

ننتظر تعليقاتكم في الأسفل والى اللقاء…

زر الذهاب إلى الأعلى