الأجهزة والمواضيع

كيف تستعمل مؤشرات الأسهم للاستثمار بشكل امثل

مؤشر الأسهم هو محفظة افتراضية من الأوراق المالية التي تهدف عادة إلى قياس أداء سوق الأسهم في منطقة أو قطاع إقتصادي.

مؤشر الأسهم هو محفظة افتراضية من الأوراق المالية التي تهدف عادة إلى قياس أداء سوق الأسهم في منطقة أو قطاع إقتصادي.

تتكون مؤشرات الأسهم الأكثر شهرة من الأسهم الرئيسية في البلدان الصناعية. على سبيل المثال ، تتكون S&P 500 من أكبر 500 شركة أمريكية. و تتألف CAC 40 من أكبر 40 شركة مدرجة في فرنسا.

يعد مؤشر داو جونز أقدم مؤشر للأوراق المالية، وهو مؤشر تم إنشاؤه في عام 1884 ويتألف الآن من 30 سهما أمريكيا تم إختيارها لقوتها المالية واستدامة أعمالها. في ذلك الوقت ، كان المؤشر يتكون فقط من 9 شركات.

الآن هناك الكثير من مؤشرات الأسهم:

·       مؤشرات الأسهم الجغرافية، مجمعة حسب البلد أو المنطقة الاقتصادية؛

·       مؤشرات البورصة القطاعية، التي تجمع بين الشركات في نفس قطاع البورصة؛

·       مؤشرات الأسهم، والتي تتكون من السندات وليس الأسهم.

هناك أيضا مؤشرات أكثر “تقنية” تتضمن معايير إختيار محددة، مثل:

·       مؤشرات ESG ، التي تتضمن معايير بيئية واجتماعية وحكومية لتوجيه المستثمرين نحو الاستثمارات المسؤولة:

·       مؤشرات العوامل، التي تقوم بتصفية الشركات وفقا لخصائصها المالية مثل نمو الإيرادات أو نسبة السعر إلى الربح.

ما فائدة مؤشر الأسهم؟

تستخدم مؤشرات الأسهم (indices) بشكل شائع جدا كمقاييس للأسواق المالية. إنها تسمح لنا بإلقاء نظرة سريعة على إتجاه سوق الأسهم لليوم أو السنة. وتستخدم المؤشرات أيضا كمعايير مرجعية، لشركات الإدارة. سيقوم صندوق أستثمار في السوق الفرنسية بمقارنة أدائه مع CAC 40 ؛ صندوق أمريكي مع S&P 500 أو Nasdaq. إنها طريقة لمعرفة ما إذا كان المديرون قادرين على التغلب على السوق. كما نرى ، فإن مؤشر الأسهم مفيد للغاية للاستثمار والتعرض لسوق مالي معين.

كيف تستثمر أو تشتري مؤشر الأسهم؟

المؤشر هو مقياس ، لذلك ليس إستثمارا في سوق الأسهم. إذا كنت ترغب في شراء مؤشر الأسهم ، فستحتاج في الواقع إلى شراء ETF.

صندوق ETF ، المعروف أيضا باسم Tracker او متابع، هو صندوق إستثماري يكرر أداء مؤشر سوق الأسهم المحدد.

بالتالي فإن إدارة صناديق الاستثمار المتداولة لا تتطلب مديرين ماليين أو محللين؛ بل إنها عملية تلقائية تقريبا. هذا له ميزة على صناديق الاستثمار التقليدية وغيرها. ليس من المستغرب أن المزيد والمزيد من المستثمرين يتجهون نحو إدارة المؤشرات على حساب الإدارة التقليدية.

كيف يتم حساب مؤشر الأسهم؟

لحساب مؤشر الأسهم ، يجب أولا تحديد الأوراق المالية المؤهلة ، ثم ترجيحها.

معظم الأوراق المالية التي تشكل المؤشر هي أسهم أكبر الشركات في بلد أو قطاع الأعمال ، وكذلك الأكثر سيولة.

بعد ذلك ، عادة ما يكون الوزن متناسبا مع القيمة السوقية للشركة. في هذه المرحلة ، عادة ما يأخذ موردو المؤشرات في الاعتبار الجزء العائم فقط ، أي الجزء من الأسهم المتداولة بالفعل. وينبغي أن يوضع في الاعتبار أنه حتى بالنسبة للشركات المدرجة في البورصة، يمكن أن تكون بعض الأسهم مملوكة ملكية خاصة، وعادة ما تكون في أيدي المؤسسين أو أسرهم أو في أيدي بعض المستثمرين المتقدمين.

هناك مؤشرات أخرى لديها قاعدة حسابية مختلفة: حيث يتناسب وزن كل مكون من مكونات المؤشر مع سعر السهم. هذا هو الحال بشكل خاص مع داو جونز ونيكاي.

بمجرد تحديد تكوين المحفظة الافتراضية ، يكفي تتبع سعر كل سهم لاستنتاج تطور المؤشر. لاحظ أيضا أن المؤشرات التي يتم عرضها في معظم الأحيان في الصحافة هي ثمن السهم بالعوائد ، أي أنها لا تأخذ في الاعتبار دفع الأرباح. للحصول على الأداء الكامل (الأرباح المعاد أستثمارها) ابحث عن إصدار “كل العوائد” (قبل الضرائب) أو “صافي الارباح” (بعد الضرائب). خذ ايضا في الاعتبار ان تستعمل محول العملات لأن هذه المؤشرات معظمها محلية و تعمل بعملات محلية، لذا احسب استثماراتك جيدا

أداء مؤشرات الأسهم

كما رأينا ، مؤشرات الأسهم هي مؤشر جيد على مقدار ما يمكنك كسبه في البورصة ، سواء على المدى القصير أو الطويل.

على الرغم من الأزمات والانهيارات التي إجتاحت العالم المالي لأكثر من قرن من الزمان، فإن أداء سوق الأسهم جيد بشكل مدهش ومستمر نسبيا من عقد إلى عقد. يمكنك أن تتوقع في المتوسط الحصول على 8.5% سنويا مع محفظة تتبع متنوعة بما فيه الكفاية.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على متوسط الأداء السنوي لمؤشرات الأسهم الرئيسية:

·       مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (الولايات المتحدة): 7.9% سنويا منذ عام 1961، حتى دون إحتساب الأرباح!

·       ناسداك (الولايات المتحدة الأمريكية): 11.3% سنويا منذ عام 1971 ؛

·       الكاك 40 (فرنسا): 5.5% سنويا و 8.7% مع مراعاة الأرباح ؛

·       MSCI  للأسواق الناشئة: 7.8% سنويا منذ عام 1988 دون إحتساب الأرباح

·       نيكاي (اليابان): 7.14% سنويا منذ عام 1949، دون إحتساب الأرباح.

يمكن القول أن الاستثمار في مجموعة من مؤشرات الأسهم (من خلال صناديق الاستثمار المتداولة) هو أستثمار ممتاز ، شريطة أن يكون لديك أفق إستثماري لمدة 10 سنوات أو أكثر.

موردو المؤشرات، سادة التمويل الجدد؟

مع انتشار الإدارة السلبية واستخدام صناديق الاستثمار المتداولة، أصبح موردو مؤشرات الأسهم أكثر أهمية. في الواقع ، من خلال إتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت شركة معينة يجب أن تدرج المؤشر ، يمكنهم التأثير على سعره وكذلك قدراته التمويلية. خاصة انهم يوفرون القدرة على الاستثمار من خلال الهاتف النقال فقط

لنأخذ كاك  40 الفرنسي كمثال. تدير أكبر إثنتين من صناديق الاستثمار المتداولة التي تكرر المؤشر الفرنسي أكثر من 5000 مليار يورو! إذا قرر المجلس الاداري للمؤشر، الذي يقرر أي شركة تدخل أو تخرج منه، أن يخرج سهما لصالح آخر، فإن هذا العدد من المليارات من اليورو سيتم تخصيصها تلقائيا للوافد الجديد! ثروة مالية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قدرات تمويل الشركة. لهذا السبب اصبح موردو ادارة المؤشرات ذوي اهمية كبرى في سوق الاستثمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى