الهواتف الذكيةرأي رقميسامسونج

سامسونج جالكسي اس 24 الترا “S24 Ultra” نظرة صريحة وتقييم دقيق للهاتف

جالكسي أس 24 الترا مراجعة ورأينا الصريح في الهاتف Galaxy S24 Ultra

وصل لوحش سامسونغ الجديد … سامسونج جالكسي اس 24 الترا عملاق الذكاء الاصطناعي… اليوم نقدّم لكم مراجعتنا الشاملة لهاتف سامسونج الأقوى على الإطلاق، سامسونج جالكسي اس 24 الترا بموضوعية وبعد التجربة… هيا بنا…

التصميم والمصنعية:

من النظرة الأولى للهاتف تشعر أن الهاتف هو نفسه الجيل السابق… لكن تميّز هاتف S24 Ultra الجديد أنه الأول من الشركة الذي يأتي بخامة تصنيع من التيتانيوم. حيث استخدمتها الشركة في الإطار المحيط بهيكل الهاتف الجديد الذي أصبح أكثر متانة وأخف وزناً بشكل طفيف. الزجاج الأمامي يأتي محمياً بطبقة كورنينغ Gorilla Glass Armor الأقوى حتى الآن، ويمنح الشاشة متانة عالية، والظهر محمي بزجاج قوي أيضاً. هذا يعطي الهاتف المتانة والصلابة اللازمة ويرفع من مقاومته للخدوش. 

لكن دعونا نتحدّث عن التصميم الذي شهد تغيّراً جوهرياً عن الأجيال السابقة… وهو اعتماد شاشة مسطحة بالكامل… التغيير المتوقع والمنتظر من الكثيرين… ولم يعد هناك أية انحناءات في الهاتف ما جعل شكله يبدو كأنه لوحة صغيرة. وبالطبع هذا الأمر انعكس على مسكة الهاتف وعلى الشاشة. كما أن الإطار المحيط بالشاشة صار متناسقاً بشكل كامل بعد أن تم تقليس الحافة السفلية للشاشة وهذا ما يمكن ملاحظت عند وضع الهاتف مقابل هاتف S23 Ultra… كما تم تصغير حجم ثقب الكاميرا الأمامية. وكما في أي هاتف ألترا من سامسونغ، نجد زوايا الهاتف حادة…

من الخلف نجد ظهر الهاتف مطفيّاً قليل اللمعان كما في أجهزة سامسونغ السابقة ما يمنع بروز بصمات الأصابع.… ونجد أعلى اليسار عدسات الكاميرا والفلاش مصفوفة تمامًا كما في الجيل السابق وهي بارزة عن الظهر مباشرةً دون نافذة خاصة. 

الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68… هذا يضمن صموده تحت الماء حتى عمق متر ونصف لمدة نصف ساعة. 

على يمين الهاتف نجد زر الطاقة، وأزرار التحكم بالصوت. من الأسفل هنالك منفذ تركيب شريحتي الاتصال بالإضافة إلى مكبر الصوت الرئيسي ومدخل USB من نوع C. وبالطبع نجد القلم الضوئي الشهير S Pen الذي بدوره صار مسطحاً أكثر بجزئه السفلي.

أبعاد الهاتف جاءت على النحو التالي:

الطول: 16.23 سم

العرض: 7.9 سم

السماكة: 8.6 ملم

والوزن: 232 غرام

وكما نرى، الهاتف كبير الحجم ولا يعتبر مناسبًا للجميع. لكن بشكلٍ عام، تجربة مسك الهاتف تعطيك شعور الفخامة، خاصة مع مادة التيتانيوم.

الشاشة والصوت:

يأتي Galaxy S24 Ultra بشاشة ممتازة من حيث المواصفات. اللوحة من نوع Dynamic LTPO AMOLED 2X، تتمتّع بألوان مشبعّة وتدعم البعد الديناميكي العالي +HDR10. كما تأتي بسطوع قياسي يصل إلى 2600 شمعة يعتبر الأعلى على الإطلاق في هواتف سامسونغ، ما يجعل استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس القوية أمر سهل وممتع. والأمر الجديد أيضًا هو أن الشاشة صارت أفضل لتقليل الانعكاسات. مقاس الشاشة 6.8 انش ودقتها +QHD بكثافة 505 بيكسيل لكل انش.… كما تدعم معدّل تحديث متغير يصل لـ 120 هيرتز وهذا يضمن صمود البطارية لفترة أطول. تجربة عرض المحتوى رائعة خاصةً مع الشاشة المسطحة بالكامل، الألوان جذابة وسرعة التحديث منحت سلاسة كبيرة. وبالطبع أبهرنا وضوح المحتوى أثناء استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس في الخارج. الشاشة بالطبع تدعم ميزة Always On Display لعرض المحتوى أثناء ترك الهاتف جانباً… كل هذا يجعل شاشة الهاتف ضمن الأفضل في السوق حايلاً إن لم تكن الأفضل…

وإليكم تفاصيل مواصفات الشاشة

خصائص الشاشةسامسونغ Galaxy S24 Ultra
النوعDynamic LTPO AMOLED 2X 
المقاس6.8″
الدقة1440 x 3120
معدل التحديث120 Hz
كثافة البكسيلات505 ppi
الأبعاد19.5:9
السطوع الأقصى2600 شمعة

ومن الشاشة ننتقل للصوت، حيث يأتي الهاتف بسماعات ستيريو ممتازة مضبوطة من AKG وتدعم تقنية Dolby Atmos. تعمل من خلال مكبر صوت في الأسفل وسماعة المكالمات في الأعلى. يمكن القول أن الصوت مميز هنا من حيث الوضوح والقوة وتوازن السماعات، وأعطانا تجربة قوية وشعرنا أنها أفضل من سماعات الجيل السابق. وبالتأكيد لا يمكن توصيل سماعات سلكية عبر مدخل 3.5 ملم. 

الأداء:

من حيث الأداء، زوّدت سامسونغ الهاتف بمعالج Snapdragon 8 Gen 3 الأحدث والأقوى من Qualcomm، وهو ثماني النواة بمعمارية 4 نانومتر وقدّم أداءً قوياً للغاية. وحقق أرقاماً كبيرة في معاينة الأداء وكسر السرعة. سعة ذاكرة الرام في الهاتف هي 12GB. ونظام التشغيل هو Android 14 الجديد الصادر مؤخراً مع واجهة سامسونغ One UI 6.1. يوفر الهاتف ثلاث خيارات لسعة التخزين 256، و 512 جيجابايت و1 تيرابايت. والهاتف لا يدعم تركيب ذاكرة خارجية. ومن حيث التبريد، يحتوي الهاتف غرفة بخار أكبر من الجيل السابق لتبريد حرارة الجهاز بكفاءة أعلى.

من خلال تجربتنا، وجدنا أداء الهاتف سريعاً ومستقراً… كل شيء سلس وسريع بدون أي بطء أو تعليق  وقدّم الهاتف تجربة رائعة لكافة الاستخدامات سواء التصفح أو اللعب أو العمل والإنتاج. التنقل بين القوائم كان سلساً، وأداء الهاتف في الألعاب كان قوياً للغاية. ولم نشعر بارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل عام حتى مع المهام الثقيلة…… 

وأمامكم نتائج اختبارات كسر السرعة على مختلف المنصات، ونشاهد أن الهاتف حقق أرقاماً عالية للغاية.

المنصةالنتيجة
Geekbench 52267 (نواة واحدة) 
7085 (أنوية متعددة) 
Antutu 91,770,105
3DMark4576

النظام:

يعمل الهاتف بنظام Android 14 الأحدث مع واجهة One UI 6.1 الجديدة من سامسونغ والتي جاءت بتحديثات مهمة وكثيرة والمزيد من التخصيص. 

ولعلّ أبرز خاصيّة في النظام مع الهاتف الجديد، وأكثرها إثارة، هي توفير مساندة الذكاء الاصطناعي لمعظم وظائف الهاتف تحت مسمّى Galaxy AI. وهي من أول وأهم الخصائص التي سوّقت لها سامسونغ لل S24 Ultra. من الأمثلة التي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي فيها هي التمرير الدائري، سواءً بال S Pen  أو الإصبع، على أي عنصر على الشاشة للبحث عنه مباشرةً. يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا بالترجمة الفورية والتدوين والتصحيح والاختصار للنصوص المكتوبة في تطبيق الملاحظات. وبفضل الترجمة المباشرة، يمكن للذكاء الاصطناعي ترجمة ودبلجة الاتصالات بشكل فوري بـ 13 لغة مختلفة، وتعد سامسونغ بإضافة اللغة العربية في وقت لاحق. كما تتوفر هذه الميزة أيضاً للرسائل النصية. تقوم التقنية أيضًّا بإعداد رسائل نصية في وظيفة مساعدد Chat Assist وتتيح خيار نبرة النص إن كانت رسمية أم لا. ومن المميزات الرهيبة أيضاً التي قدّمتها الذكاء الاصطناعي مع الهاتف هو تحسين النصوص المكتوبة بخط اليد لتصبح أكثر تناسقاً وترتيباً.

ولكن المميزات الأهم هي لعشاق التصوير، فيمكن للذكاء الاصطناعي، من خلال التحديث الأخير لخاصيّة Super HDR، عرض مدى وضوح الصور والفيديوهات قبل التقاطها، ليس فقط من خلال تطبيق الكاميرا، بل كاميرات تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي كذلك. يتيح الذكاء الاصطناعي المساعد للتصوير أيضًا اقتراحات وخيارات لتعديل وتحرير الصور بعد التقاطها لتغيير مواقع الأجسام فيها أواستبدالها بأجسام أخرى أو حتى حذفها بشكل كامل. والنتائج كانت مثيرة وجيدة جداً. كما يسمح أيضاً في تحسين جودة الصورة أو رفع حدّتها. لكن للأسف كل هذه المميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ستبقى متوفرة مجاناً حتى أواخر سنة 2025 ثم ستصبح مدفوعة.

وبعداً عن الذكاء الاصطناعي، لا يزال هناك المميزات المثيرة التي تقدّمها سامسونغ مع نظامها مثل ميزة DeX لتحويل الشاشة لما يشبه نظام كمبيوتر… ولا ننسى مميزات القلم الكثيرة والمتنوعة التي تعطي هامشاً كبيراً للإبداع والإنتاجية. 

بشكل عام، قدّم النظام الجديد مميزات مفيدة وممتعة وجعلت تجربة استخدام الهاتف أفضل بالتأكيد… والخبر السار هنا أن سامسونغ وعدت بـ 7 سنوات من التحديثات للنظام، وهذا أمر رائع للحفاظ على استقرار النظام في الهاتف لفترة أطول…

الكاميرا:

لم تركّز سامسونغ هذه السنة على ترقية الكاميرا من حيث العتاد، بل اهتمت بجانب البرمجياّت ودمج قدرات الذكاء الاصطناعي في التصوير والتحرير.

العدسة الأساسية جاءت بدقة 200 ميغابيكسيل كما في الجيل السابق، وتتضمن مستشعراً كبيراً أعطى نتائج صور ممتازة في وضعيات الإضاءة المنخفضة. العدسة مزوّدة بمثبت بصري وحساس ليزر للتركيز التلقائي.عدسة التيليفوتو جاءت بدقة 10 ميفابيكسيل و تسمح بالتقريب حتى 3 مرات بصرياً. عدسة البيرسكوب تغيّرت قليلاً عن الجيل السابق حيث صارت بدقة 50 ميغايسكسيل تمنح تقريباً بصرياً حتى 5 مرات، وحافظت سامسونغ من خلالها على ميزة التقريب الرقمي حتى 100 مرة. العدسة فائقة الاتساع Ultrawide جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل أيضاً بزاوية رؤية واسعة 120 درجة وتعمل كمستشعر ماكرو لالتقاط صور للأشياء القريبة.

قدّمت الكاميرا نتائج صور ممتازة من حيث التشبع والدقة والعمق وحدة التفاصيل. كما لاحظنا أن معالجة الصور تحسّنت عن الجيل السابق خاصّة في المساحات ذات الإضاءة العالية. الكاميرا أعطت تفاصيل في الظل وتفاصيل في وضعية الإضاءة المنخفضة بالنسبة للعدسة الأساسية، ولاحظنا أفضليتها على صور S23 Ultra.. لكن كان هناك بعض الضجيج في الصور الليلية على عدسات التقريب وعدسة الألترا وايد. طوّرت سامسونغ أيضاً تصوير البورتريه، حيث صارت طبيعية أكثر.

من حيث تصوير الفيديو، يسمح الهاتف تصوير مقاطع فيديو بالكاميرا الخلفية بدقة 8K بتردد 30 إطار بالثانية وكذلك مقاطع 4K بتردد يصل لـ 120 إطار بالثانية على جميع العدسات… مع قدرات منع الاهتزاز من خلال المثبت البصري في العدسة العادية وعدستي التقريب. يمكن أيضاً تصوير مقاطع عرض بطيئة بتردد 960 إطار بالثانية بدقة FHD.  الكاميرا الأمامية جاءت بدقة 12 ميغابيكسيل لم تتطوّر كثيراً عن ما كانت عليه في هاتف S23 Ultra لكنها قدّمت صور سيلفي ممتازة…

وكما تحدّثنا سابقاً، عززت سامسونغ قدرات معالجة الصور من خلال الذكاء الاصطناعي، وقدّمت مميزات جديدة لتعديل وتحرير الصور بعد التقاطها. كما تطوّرت قليلاً واجهة تطبيق الكاميرا وصارت أفضل للاستخدام.

حصل سامسونغ S24 Ultra على 144 نقطة في تقييم التصوير عبر موقع DxOMark … لكن بشكل عام لا يمكن أن نقول سوى أن الهاتف منحنا تجربة تصوير متكاملة ومميزة في مختلف الوضعيات… 

الاتصال:

يدعم الهاتف شريحتين فيزيائيتين مع شريحة الكترونية ESim. وبالطبع، الهاتف يدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. 

كما يدعم شبكات WiFi 7 الجديد وكذلك بلوتوث إصدار 5.3 الأحدث، وهناك دعم لميزة الاتصال بالحقل القريب NFC. 

البطارية والشحن:

يتضمن هاتف Galaxy S24 Ultra بطارية بسعة 5000 ميلي أمبير كما الجيل السابق. الهاتف يدعم الشحن السريع عبر مدخل USB-C بقدرة 45 واط مثل إصدار العام الماضي، يسمح بشحن 65% من البطارية خلال نصف ساعة، وهو رقم مقبول لكن ليس الأفضل… يدعم S24 Ultra كذلك الشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط، والشحن العكسي بقدرة 4.5 واط … وكما جرت العادة مؤخراً الهاتف لا يأتي مع شاحن داخل العلبة، ويجب شراؤه بشكل منفصل أو استخدام شاحن قديم. على أرض الواقع ومن خلال التجربة، أعطى الهاتف ما يقارب 8 إلى 9 ساعات من الاستخدام الطبيعي، وهو رقم جيد، ويعتبر أفضل أداءً من هاتف S23 الترا.

التوفر والسعر:

يتوفر Galaxy S24 Ultra  بألوان التيتانيوم الأسود والبنفسجي والأصفر ولون التيتانيوم الطبيعي المائل للرمادي…  والسعر يبدأ من 1300 دولار، والحديث هنا عن نسخة 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين… الهاتف أصبح متوفّراً بالأسواق العربية والعالمية، لكن تختلف الأسعار بين دولة وأخرى…

أعجبنا:

  1. الشاشة مسطحة أعطت تجربة أفضل لعرض المحتوى
  2. هيكل التيتانيوم منح الهاتف صلابة وقوة إضافية
  3. مصنعية الهاتف تعطي شعور الفخامة
  4. بصمة الإصبع سريعة الاستجابة بشكل ملحوظ ومتفوق على الجبل السابق
  5. حواف الشاشة أصبحت أنحف ومتناسقة بشكل كامل
  6. الشاشة أصبحت أفضل بكثير بتقليل الانعكاسات
  7. الشاشة تقدّم تجربة مميزة من حيث تشبع الألوان وسرعة تحديث 120 هيرتز 
  8. سطوع الشاشة عالي جدًا وسمح باستخدامه بشكل ممتاز تحت أشعة الشمس
  9. وضعية البورتريه في الإضاءة الساطعة أعطت صور طبيعية
  10. أداء الهاتف ممتاز لكافة الاستخدامات بما في ذلك الألعاب
  11. الكاميرا متميزة ومتعددة الاستخدامات بكفاءة، خاصة عند التقريب (الزوم)
  12. قللت سامسونغ سعر النسخة الأولية لهاتف عن الجيل السابق
  13. لم نشعر بارتفاع حرارة الجهاز بفضل نظام التبريد المحسّن
  14. قدرات الذكاء الاصطناعي في الهاتف رهيبة وتنقل التجربة إلى مستوى آخر

لم يعجبنا:

  1. سرعة الشحن لم تتطور عن الجيل السابق
  2. الشاحن لا يأتي مرفقاً داخل علبة الهاتف
  3. لاحظنا بعض البطء في استجابة الكاميرا بعد الضغط على زر التقاط الصور
  4. خدمات الذكاء الاصطناعي ستصبح مدفوعة بعد فترة

رأي رقمي

رغم أن هاتف S24 Ultra لم يقدّم طفرة أو قفزة نوعية عن الجيل السابق S23 Ultra، إلا أنه يعتبر هاتفاً متكاملاً من جميع الجوانب تقريباً… كما قدمت سامسونغ تحسينات وإضافات مميزة جعلت الهاتف مثيرًا للاهتمام، أهمّها قدرات الذكاء الاصطناعي المدمجة مع النظام والكاميرا. كما أن سامسونغ قللت من سعر الهاتف عند إطلاقه بشكل غير متوقع، ما يجعله صفقةً جيّدة مقارنةً بالمنافسين أو عند التحديث من أجهزة Ultra السابقة. وبالطبع سيكون ضمن أفضل الهواتف الصادرة هذا العام.

كان هذا رأي رقمي  بهاتف سامسونغ Galaxy S24 Ultra… والآن نود معرفة رأيكم انتم حول الهاتف في التعليقات… نراكم في حلقات أخرى من رأي رقمي على  قناة رقمي تي في…

العملةGalaxy S24 Ultra
الدولار1300
اليورو1195
الريال السعودي4875
الدينار العراقي1710000
الدينار الجزائري174790
الجنيه المصري86810
فلسطين925
الدرهم المغربي13000
الدينار الكويتي400
الدرهم الإماراتي   4775
الدينار التونسي4050
الدينار الأردني925
الليرة التركية39590
الليرة اللبنانية115700000
الليرة السورية19207500
الدينار الليبي6645
الريال العُماني505
الريال اليمني305000
الجنيه السوداني725000
الدينار البحريني490
الريال القطري4735

الآن نترككم مع الفيديو:

شاركنا بالتعليقات أفضل ميزة في جالكسي اس 24 الترا …

زر الذهاب إلى الأعلى