الهواتف الذكيةشاوميمراجعة سريعة

شاومي 14 الترا: هل يكون أفضل هاتف في العالم 2024؟

رسميًا، شاومي تصدر اقوى هاتف لديها حتى الآن، شاومي 14 الترا بكاميرا حجم مستشعرها واحد انش، فهل يكون قادر على منافسة عمالقة الساحة حاليا؟ لنتعرف أكثر على الهاتف في هذا التقرير.

من النظرة الأولى يظهر ان شاومي تخلت عن انحناء الظهر في المنتصف الذي شهدناه سابقا في الجيل السابق وقدمت 14 الترا بظهر مسطح مع الحفاظ على نافذة كاميرات دائرية بقطر كبير لتكون اول ما تراه عينك عند رؤية الهاتف، خامة التصنيع تأتي بعدة خيارات حسب اللون، خيارين الأسود والأبيض بملمس جلدي ووزن 224 غرام.

الخيار الأزرق يأتي بظهر من السيراميك أطلقت عليه شاومي Dragon Crystal يجمع بين الفخامة في المسكة والصلابة ضد الخدوش والصدمات، لكنه أثقل بوزن 229 غرام، اخيرا توجد نسخة خاصة بإطار من التيتانيوم من الدرجة الخامسة، نفسه الموجود في أيفون 15 برو ماكس واكثر صلابة وقوة من الموجود في اس 24 الترا، النسخة العادية تأتي بإطار الومنيوم.

شاومي 14 الترا

بالأمام نرى ان الهاتف أصبح مسطحا قليلا مقارنة مع 13 الترا، هناك انحناء طفيف جدا يحيط بالشاشة، ثقب الكاميرا في المنتصف ومستشعر بصمة بصري مدمج أسفل الشاشة.

على اليمين زر الطاقة وأزرار خفض ورفع الصوت، في الأسفل مدخل الشحن من نوع C، سبيكر ومدخل شريحتي الإتصال، وفي الأعلى سبيكر ثاني لصوت ستريو أعلى جودة.

يدعم الهاتف مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، يمنح المستخدم النزول بالهاتف تحت عمق متر ونصف لمدة نصف ساعة، كما يضم شريحة T1 لتعزيز الإتصال الخلوي وتقديم للمستخدم جودة عالية في الإتصال. الهاتف بسماكة 9.3 مم، أسمك من المنافسين لقدومه ببطارية كبيرة بالإضافة لهاردوير كاميرات متقدم.

شاشة 14 الترا على الورق لم تختلف عن 13 الترا، لوحة اوليد مقاس 6.73 انش بدقة QHD+ وتدعم تقنية LTPO لمعدل تحديث متغير من 1 الى 120 هرتز، ستدعم كذلك تقنية Dolby Vision و HDR10+ للحصول على أفضل جودة وسطوع عند مشاهدة الأفلام والمسلسلات على المنصات الداعمة للتقنيتين، تم رفع السطوع الى 3000 شمعة كحد أقصى مع محتوى HDR بعد ما كان 2600 شمعة في شاومي 13 الترا، الشاشة محمية بطبقة زجاج خاصة من الشركة تقول انها اقوى عشر مرات من الجيل السابق وأكثر وضوحًا.

سيخرج الهاتف من العلبة بالإصدار الربع عشر من نظام أندرويد عليه واجهة شاومي الجديدة HyperOS، الاخيرة شهدت العديد من التحسينات والمميزات مع تخفيف حجمها لتكون سلسلة في الإستخدام دون استهلاك مبالغ في العتاد والذاكرة العشوائية. من جهة أخرى جاء بالجيل الثالث من سنابدراجون 8 ثماني الأنوية بتردد 3.3 جيجاهرتز، بخيارين رام 12أو 16 جيجا بايت وسعة تخزين 256 أو 512 جيجا بايت أو حتى واحد تيرابايت، خيارات الرام من نوع LPDRR5X وسعة التخزين من نوع UFS 4… العتاد يقدم اداء عالي جدا في الإستخدام الرائد وتصفح التطبيقات وحتى في الألعاب بفضل قدرات معالج الرسوميات المدرج بالإضافة لتكنولوجيا التبريد، شاومي أدرجت غرف بخارية بحجم أكبر ثلاث مرات عن الجيل السابق.

والأن حان وقت الحديث عن الفيل داخل الغرفة، الكاميرات … في خِضَم معركة من يقدم أعلى رقم ميجابكسل في العدسات شاومي على علم ان الجمهور بدأ يفطن بأن دقة الكاميرا لاتعني شيء مادام حجم المستشعر صغير ومعالجة السوفت وير للصور لم تكن ذكية، فحاولت الموازنة بين كل هذه العناصر للخروج بأفضل صور ممكنة، بالتعاون مع Leica قدمت أربع عدسات كلها بدقة 50 ميجا بكسل بالإضافة لمستشعر ToF 3D لحساب العمق والحصول على صور Portrait احترافية، العدسة الرئيسية بمستشعر ضخم حجمه واحد انش عبارة عن Sony LYT-900 بتصميم عصري وقراءة أسرع للبيانات، فتحة العدسة تتغير بين 1.6 و 4 لتتناسب مع وضعية التصوير التي تحتاجها، حسب كلام الشركة العدسة الرئيسية ستقدم صور أكثر سطوعا بنسبة 136% من 13 الترا السابق، شاومي أيضا لمحت ان المصور يمكنه ضبط فتحة العدسة لأي درجة بين الرقمين ولن يكون مضطرا لتوسيعها كاملة أو تضييقها كاملة.

ولمحبي الصور الخام فيمكنك الحصول على صور Ultra RAW بدون أي معالجة مسبقة من السوفت وير، الكاميرا الثانية تيلي فوتو تدعم التقريب ثلاث مرات بفتحة F 1.8، ويوجد عدسة اخرى بيريسكوبية للتقريب خمس مرات بفتحة F 2.5 تلتقط صور ساطعة أكثر 196% من أيفون 15 برو ماكس، الهاتف سيضم أيضا خاصية الزووم بالذكاء الإصطناعي للتقريب ثلاثين مرة بجودة واضحة، ومن خلال العرض التي قدمت شاومي في مؤتمر الإعلان يظهر انه سيدمر المنافسين في هذه النقطة، جميع العدسات الخلفية باستثناء عدسة الترا وايد تدعم التثبيت البصري.

من الأمور المثيرة أيضا للإهتمام هي المسافة الأدنى للتركيز على العناصر بالنسبة لعدسات طيلي فوطو، العدسة الأولى يمكنها التركيز على بعد 10 سنتمتر، العدسة الثانية يمكنها التركيز على بعد 30 سنتمتر.

الكاميرا الرئيسية ستكون قادرة على تسجيل فيديوهات بجودة قصوية 8K وتردد 24 أو 30 إطار بالثانية، ويمكن تسجيل عرض بطيء بجودة FHD وتردد 1920 إطار بالثانية.
الكاميرا الأمامية بدقة 32 ميجا بكسل بفتحة F 2.0.

شاومي رفعت كذلك من سعة البطارية لتصبح 5300 ميلي امبير بقدرة شحن سلكية صاروخية بقدرة 90 واط، ولاسلكية بقدرة 80 واط.

الهاتف صدر أولا في الصين بسعر يبدا من 900 دولار لنسخة رام 12 جيجا بايت وسعة تخزين وسعة تخزين 256 جيجا بايت، وبسعر 975 دولار لخيار 16 جيجا بايت رام وسعة تخزين 512 جيجا بايت، الخيار الأعلى بسعر 1082 دولار، أما نسخة التيتانيوم الخاصة بسعر 1220 دولار، عند وصوله للدول العربية من المحتمل ان ترتفع هذه الأسعار.

الآن نترككم مع الفيديو:

مراجعة سريعة لهاتف شاومي 14 الترا

شاركنا رأيك حول شاومي 14 الترا الجديد؟ وهل يكون ندا قوي لإس 24 الترا وايفون برو ماكس؟

زر الذهاب إلى الأعلى