الهواتف الذكيةنشرة تك

مميزات أندرويد 15 وايفون 16 بدون نت وكشف تفاصيل حول شاومي 14 الترا العملاق وكيف تستفيد من نظارة ابل الجديدة؟

نشرة تك هذا الأسبوع تشهد العديد من الأخبار المشوقة والهامة ، خاصة فيما يتعلق باستسلام الكبير من شركات صينية، مميزات اندرويد 15، والتسريبات الخطيرة عن شاومي 14 الترا.

مميزات أندرويد 15

بشكل مفاجئ أطلقت شركة جوجل نظام أندرويد 15 للمعاينة بنسخة المطورين، ويمكن  لمطوري Android البدء في تحميل النسخة الأولى من أندرويد 15 للمعاينة.

لم تتحدث جوجل عن مميزات نسخة المعاينة في أندرويد 15 كثيرًا من حيث المميزات وتركت الأمر للمطورين للتجربة. لكن لُوحظ تركيز الشركة على اتجاهين رئيسيْن وهما الخصوصية والأمان من جهة في أندرويد 15، والذكاء الاصطناعيّ من جهةٍ ثانية أيضًا في تحديث أندرويد 15.

في الخصوصية هناك تغييران في يتصدران تلك النظام، الأول ميزة Privacy Sandbox ، وهي سلسلة برامج وإجراءات بدأت جوجل اختبارها العام الماضي لتقييد وتحديد تتبع الأشخاص بعد انزعاجهم وكأن هواتفهم خلال التصفح تحولت إلى متاجر تسوق، حيث تطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها تراقب وتتعقب المستخدم في هاتفه.

كشف تفاصيل جديدة حول ايفون 16

أندرويد 15

لا نعرف هاتفًا للآيفون حصل على اهتمامٍ في التسريبات كما آيفون 16 القادم هذا العام. ويرى البعض أن هذا مؤشر على ضرورة تحسين وتطوير وتجديد مختلف عن الهواتف السابقة خاصة مع ثورة الذكاء الاصطناعي.

وعلى ذكر الذكاء الاصطناعي، تؤكد تقارير أن المعالجات المستخدمة في iPhone 16 القادم ستقدم دفعة كبيرة من الذكاء الاصطناعي. وجاء في تقريرٍ جديد يقول أن معالج ايفون 16 برو سيجعل الكثير من مميزات الايفون القادم تعمل بالذكاء الاصطناعي مع إمكانية تشغيلها دون الحاجة إلى الانترنت وذلك اعتمادًا على خوادم خارجية.

شاومي 14 الترا

قبل أربعة شهور أعلنت شركة شاومي عن هاتفها شاومي 14 برو والذي أهلنا بمواصفاته القوية الاستباقية وسعره المميز، وكان للهاتف نسخة أخرى أساسية.. وكان الإعلان عن الهاتف في الصين وقتها.

الآن من المتوقع أن تطلق Xiaomi هاتف 14 عالميًا في مؤتمر الهواتف النقالة MWC في برشلونة يوم 25 فبراير، ويبدو أن الشركة قد تكشف أيضًا عن هاتف آخر عملاق وهو 14 الترا، والذي لم يعلن عنه بعد.

في الآونة الأخيرة، تم تسريب أسعار شاومي 14 للاتحاد الأوروبي، واليوم تم “تأكيد” السعر البالغ 1100 يورو، أي ما يُعادل 1185 دولار تقريبًا حسب سعر صرف اليوم.

من هذا السعر يُمكننا توقع سعر نسخة الترا القادمة، وسوف تبلغ حسب التوقعات القوية 1500 يورو.

النسخة الأساسية من الهاتف ستأتي برام 12 غيغابايت، وذاكرة تخزين 512 غيغابايت.

بينما نسخة الترا برام 16 غيغابايت مع نفس السعة التخزينية.

من ناحية الألوان، سيأتي شاومي 14 باللون الأخضر والأسود والأبيض، في حين نسخة 14 الترا أكثر كلاسيكية مع ألوان أسود أو أبيض فقط.

كيف تستفيد من نظارة آبل؟

طرحت شركة آبل الأسبوع الماضي آبل “أبل فيجن برو”، نظارة ذكية تمزج بين الواقع والعالم الافتراضي، بسعر 3500 دولارا.

كانت ولازالت تكمن مشكلة هذا القطاع التقني في البحث عن طرق لاستخدام الناس العملية لهذه التكنولوجيا، ووقع الصراع بين الرغبة بها، والحاجة إليها.. وساهم ذلك بفشل هذا التقنية وتباطؤ نموّها، إضافة إلى التكلفة المرتفعة وأسباب أخرى تسويقية.

وهنا يتساءل البعض، لمن هذه النظارة؟ كيف يُمكن الاستفادة منها؟ ومتى أشتريها؟

أولاً: عالم الترفيه

مثل مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية مع تجربة سينمائية مختلفة بغض النظر عن مكان التواجد سواء المنزل أو الطائرة.

ثانيًا: الإنتاجية

مثل عرض المعلومات بطرق جديدة في الواقع أمامك، كعرض البيانات والرسومات بطرق تفاعلية وسهلة الفهم.

العمل على مشاريع إبداعية للرسم والتصميم والنحت في بيئة ثلاثية الأبعاد.

كما يُمكن تعلم مهارات جديدة للوصول إلى الدروس التعليمية والتدريبات التفاعلية.

ثالثًا: التسوّق والتنقل

التسوق عبر الإنترنت ومشاهدة المنتجات في بيئة ثلاثية الأبعاد قبل شرائها، بل وحتى إسقاطها في البيئة الواقعية مثل إسقاط الأثاث في المنزل افتراضيًا ومحاكاته قبل التجربة للتأكد من المساحة وتناسق الألوان.. كما يُمكن التنقل في الأماكن البعيدة افتراضيًا.

الأمان والمراقبة: يمكن استخدام تقنيات Apple Vision Pro لتطوير أنظمة المراقبة الذكية التي تستخدم التعرف على الوجوه للتعرف على الأشخاص المشبوهين أو لتتبع الحركة في الوقت الحقيقي.

رابعًا: الصحة واللياقة البدنية

يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات اللياقة البدنية التي تستخدم التعرف على الحركة لتتبع أداء المستخدمين أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

استسلام اوبو وفيفو

لا تحمل أرقام مبيعات الهواتف القابلة أخبارًا سارّة إلى الشركات، وتعاني هذه النوعية من الهواتف في السوق لأسباب تسويقية واستهلاكية وأخرى تتعلق بأسعارها المرتفعة.

هذه الأسباب وغيرها دفعت شركات أخرى إلى تجنب السوق حتى الآن والتعامل معه بحذرٍ شديد، وفي مقدمتها شركة آبل التي تدرس السوق بحذر شديد ولا يُلمس أخبارٌ قوية موثوقة تقول إنها اقتربت من هواتف قابلة للطيّ.

معاناة الهواتف المطوية في السوق دفعت شركتي OPPO وVivo إلى رفع الراية البيضاء والاستسلام.

فوفقًا لصحيفة Korea Economic Daily ، أدى انخفاض حصة السوق في الهواتف القابلة للطي لكلا الشركتين إلى شعورهم بالقلق، فقررتا الخروج من هذا السوق وترك المنافسة بين سامسونج وهواوي المستمرتان بإنتاج هذه الهواتف.

ووفقا للصحيفة، فإن التوقعات باستعداد هواوي لرفع مستوى نشاطها في السوق وتقديم هاتف ذكي ثلاثي الطي مقاس شاشة عشرة انش، سيعقد المنافسة أكثر في السوق، مما يجعل المهمة أكثر صعوبة خاصة في السوق الصيني.

أهم الأخبار السريعة لهذا الأسبوع

تقرير يقول إن معالج ايفون 16 برو سيأتي مع زيادة في قوة تشغيل الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن تشغيل عدد كبير من مميزات الايفون بدون انترنت مع سيرفر خارجي

هواوي تستعد لطرح هاتف جديد قابل للطي يتم الطي بالطول على طريقة جالكسي زد فليب من سامسونج، وسوف يحمل اسم بوكيت 2 

ميزة جديدة في انستغرام لتسريع تشغيل الرسائل الصوتية، وهي تشغيل الرسائل تلقائيا حين وضع الهاتف على الأذن وحينها سوف يبدأ المقطع الصوتي بالتشغيل 

جوجل تطلق ميزة جديدة تسمى “التصفح الآمن” في هواتف أندرويد، وهي ميزة مصممة لتنبيه المستخدمين إلى الروابط ومواقع الويب الضارة عند محاولة الوصول إليها.

شركة شاومي تكشف عن هاتف ريدمي A3، وهو هاتف جديد من هواتف الفئة الاقتصادية بتصميم مميز يشبه الجلد من الخلف، مع سعر 100 دولار.

الآن نترككم مع الفيديو:

ما رأيك بالأخبار الواردة في النشرة ؟

زر الذهاب إلى الأعلى