أسوسمراجعة سريعة

لاب توب اسوس ROG Strix Scar 18 .. بمواصفات فضائية ولكن هل السعر منطقي؟

أهم مميزات ومواصفات لاب توب اسوس ROG Strix Scar 18

أصبحت أجهزة اللاب توب الموجهة لعشاق الألعاب من أكثر الأجهزة انتشارًا لما تقدمه من إمكانيات جبارة واليوم وبعد تجربة لمدة دامت أكثر من شهرين دعونا نقدم لكم اقوى لاب توب فى العالم من العملاق اسوس وهو ROG STRIX SCAR 18 فماذا يقدم لنا وما هي اقوي مميزاته وما هي عيوبه.

أهم مميزات ومواصفات لاب توب اسوس ROG Strix Scar 18

اولا :- التصميم

أولا يجب أن نعرف أن كلمة rog تعني republic of gamers أو جمهورية اللاعبين لذا فمتى وجدنا هذا الشعار على أحد منتجات أسوس فنعرف أننا على موعد مع احد افضل المنتجات الموجهة للألعاب .

يأتي السكار بتصميم رياضي يعكس طابع الألعاب، مع زخارف مميزة وزوايا حادة. إلى جانب أن الخطوط التصميمة التي تأتي بلغة ديناميكية تضيف للمظهر العام قوة وعصرية , واستخدمت اسوس مواد بناء عالية الجودة من الألومنيوم و البلاستيك المقاوم للصدمات مع هيكل معدني اعطاه صلابة إضافية ومتانة للتحمل في ظل ظروف الاستخدام الشديدة .

ROG Strix Scar 18

ولان اسوس اهتمت جدا بخامات التصنيع والمكونات الداخلية فإن وزن الجهاز ليس بخفيف فنجده يأتي بوزن 3.1 كجم مع لوحة مفاتيح كاملة وشاشة بمقاس 18 بوصه .وهو امر نادرا ما نجده فى فئة اللاب توب .

من أكثر ما يميز تصميم السكار هو أضواء ال R.G.B والتي تأتي من الامام والخلف إلى جانب شعار R.O.G المضيء في الخلف كل هذا اضفي المزيد والمزيد من الأناقة والعصرية اليه.

تصميم الكيبورد مريح وعملي فنجد أن مسافة التنقل بين الأزرار كبيرة مما يعني دقة أكبر في الكتابة مع اكبر TRACK ABD يمكن أن تراها فى اي لاب توب . نجد ايضا هناك باعلى اليسار 5 ازرار للتحكم السريع يمكن تخصيصهم ايضا بما يتناسب مع استخدامنا وعند اغلاق الشاشة فيمكنك أن تجد أعلى منطقة مفصل الشاشة على اليسار غطاء صغير يلتصق بمغناطيس يمكنك تخصصية باسمك ويمكنك طلبه من الموقع الرسمي للشركة.

ROG Strix Scar 18

على اليسار نجد منفذين تايب سي أحدهم يدعم تقنية THUNDERBOLT 4 ومنفذ الايثرنت ,وآخر ل HDMI 2.1 ومنفذ 3.5 مم الخاص بتركيب سماعات الأذن ومنفذ الشحن , على اليمين نجد منفذين USB TYPE A.

مجمل التصميم انيق متوحش حاد رياضي يعطيك الإحساس بأنك أمام ماكينة متوحشة يمكنها التهام أي مهام صعبة مهما كانت .

ثانياً :- الشاشة والصوت

الشاشة هنا تصنيع أسوس وتحمل الاسم ROG Nebula Display وتأتي بمقاس 18 بوصة تمثل 89% من إجمالي مساحة الواجهة , بجودة QHD بدقة 2560* 1600 مع ابعاد 16:10 مما يجعلها مناسبة تماما للالعاب او المونتاج او اي اعمال اخرى , نجدها ايضا انها تدعم معدل التحديث 240 هرتز لتحقيق أعلى سلاسة وافضل تجربة العاب ممكنة .
حواف الشاشة صغيرة الى درجة أن اسوس لجأت لوضع الكاميرا الامامية فى نوتش أعلاها.

ROG Strix Scar 18
ROG Strix Scar 18

هذه الشاشة مليئة بالعديد من التقنيات الحديثة مثل ANTI GLARE والتى تعمل على منع انعكاس أي إضاءات عن الشاشة، مما حسن تجربة الاستخدام في أي بيئة حتي لو كان ضوء الشمس متعامد عليها , ايضا هناك تقنية g-sync وهي مجموعة ميزات ووظائف لضمان وتحسين جودة العرض ولمجابهة تقطيع الصور واضطراب المشاهد أو اهتزازها، بالأخصّ ضمن العروض فائقة السرعة والتردّد سواءً في الألعاب أو محتوى الفيديو ونجد ايضا تقنية الـ dolby vision وهي تقنية HDR التي تستخدم البيانات الديناميكية لتمنح صناع الأفلام إمكانية التحكم في التباين واللون والسطوع بدقة لكل مشهد. ولا ننسى انها تأتي بمعدل سطوع يصل الى 500 شمعة.

كل ما سبق مكن هذه الشاشة من تقديم توازن رائع للألوان مع تبيان ودقة واضحة فى كل المشاهد سواء أكان فى الالعاب او الافلام ام بالنسبة للمنتجين فإن هذه الشاشة تعتبر مثالية وتحقق افضل وضوح حقيقي للألوان وهو ما كنا نعاني منه فى هذه الفئة من الكمبيوترات.

أما من حيث الصوت فإن السكار مزود بعدد اربع سماعات يعملوا بتقنيات دولبي أتموس و hi-res .قدموا لنا تجربة صوتية غامرة مع صوت نقي و طبقات صوتية متعددة

ثالثا :- العتاد

المعالج هنا من العملاق انتل وهو i9-13980HX من الجيل الثالث عشر مع 24 نواه و 32 مسار والتى يمكن تعديلها بما يتلاءم مع طبيعة عمل المستخدم وعند تعديل هذه المسارات بشكل معين فإنه يمكنها رفع قدرة المعالج بما يتراوح بين 25 الى 40 % مما يعني قدرة أعلى فى تنفيذ أي أعمال بالاضافة الى انه يمكنه العمل علي تردد يصل حتى 5.5 جيجا هرتز.

ويأتي مع 32 جيجابايت من الرامات من نوع LPDDR 5 بتردد يصل الى 4800 ميجا هرتز , يمكن ترقيتها الى 64 جيجا بايت , كل هذا يرتبط مع كارت رسوميات من نيفيديا وهو GeForce RTX™ 4090 النسخة المحمولة والتى تعمل على 170 واط فقط في حين أن النسخة المكتبية تعمل على 450 واط مما يعني أن النسخة المكتبية ذات قدرات أعلى إلا أن هذا لا يقلل على الإطلاق من قدرات هذه النسخة حيث قمنا بتجربته على العديد من الألعاب مثل RED DEAD REDEMPTION.

وكان معدل عرض الفريمات يقترب من ال150 فريم وايضا قمنا بتجربة لعبة GOD OF WAR والتى كان معدل عرض الفريمات فيها 160 فريم اما مع أعمال المونتاج فحدث ولا حرج فقد استطاع التعامل مع فيديوهات بدقة الـ 8K بمنتهي السلاسة وهو فى وضع التربو مود الذي يطلق العنان لهذا الوحش، كما أن احد اقوى المميزات التى أتاحت لكارت الرسوميات تقديم هذا المعدل المرتفع من الفريمات هو شريحة خاصة باسوس تعمل بتقنية MUX SWITCH والتى تتيح لكارت الرسوميات عرض الفريمات المولدة منه مباشرة على الشاشة دون المرور على المعالج الرئيسي او كارت الشاشة المدمج.

أما عن الذاكرة الداخلية فنجد أن اسوس زودته باثنين SSD من الجيل الرابع بإجمالي سعة 2 تيرابايت مع معدل فقد صفر وهو ما يعني أن اللاب توب يمكنه التعامل مع وحدتي التخزين على انهم وحدة واحدة فقط مما أتاح للاسكار أن يصل إلى سرعة قراءة 12470 ميجابايت \ ثانية وسرعة كتابة 8065 ميجابايت \ثانية …..أرقام مجنونة فعلا ..

رابعاً :- منظومة التبريد

لاب توب بهذه الامكانيات كان ولابد أن تكون منظومة التبريد فيه قادرة على مواجهة الانبعاث الحراري من المكونات المختلفة بفاعلية وإبقاء درجة الحرارة فى النطاق المسموح فيه.

ولذا فنجد أن السكار يأتي بثلاث مراوح التبريد من نوع ARC FLOW والتى تفخر بها أسوس لقدرتها الكبيرة على تعظيم عملية التشتيت الحراري بفضل شفراتها الحادة والتى يبلغ سمكها 0.1 مم من خلال منافذ التبريد الموجودة في الخلف وعلى جانبي اللاب والتي أعادت أسوس تصميم المنفذ الخلفي لتبلغ عدد الشفرات فيه 414 شفرة و ليرفع كفاءة التشتيت بمعدل 14 % ,وهناك ايضا 7 أنابيب للتبريد مصنوعة من النحاس لرفع كفاءة عملية التبادل الحراري .,وبالطبع نجد فلاتر اتربة على مداخل مراوح التبريد لمنع الأتربة من التسلل إلى داخل الجهاز.

كما أعلنت أسوس انها استخدمت معجون حراري Liquid thermal على كل من المعالج ومعالج الرسوميات من انتاج شركة جريزلي وهو مصنع خصيصا لشركة آسوس يعمل على تحسين معدلات انتقال الحرارة منهما إلى المشتتات مما ساهم مع منظومة التبريد فى على النطاق الحراري للمكونات مستقر .

خامساً :- البطارية

وبالطبع فإن لاب توب بهذه الإمكانيات كان فى حاجة إلى مصدر طاقة عملاق وهذا ما لم تغفل عنه أسوس حيث زودته ببطارية بسعة 90WHrs مع شاحن عملاق بقدرة 330 واط هو فى الحقيقة يمكن اعتباره power supply مشابه لذلك الموجود فى اجهزة الكمبيوتر المكتبية دوره ليس قاصر على إعادة شحن البطارية فقط بل يمتد الى ان يمد بعض المكونات بالطاقة اللازمة لها فمثلا كارت الرسوميات لن يعمل بكامل طاقته 175 واط إلا مع تركيب الشاحن .

سادساً :- armoury crate

وهو تطبيق خاص با asus ويعتبر هو لوحة التحكم الافتراضية فى هذا الوحش حيث يمكنك من خلالها التحكم فى مختلف امكانيات اللاب توب مثل التحكم فى الاضواء او سرعة المراوح او نمط تشغيل اللاب توب والعديد والعديد من التحكمات الأخرى كما اعطانا قرائة فعلية طوال الوقت لأداء المعالج الرئيسي ومعالج الرسوميات ودرجة حرارة الأجزاء المختلفة

سابعا:- السعر

يبلغ سعر الـ ROG STRIX SCAR 18 فى مصر 125000 أو ما يعادل 3500 دولار

ثامنا :- اعجبنا ولم يعجبنا

اعجبنا

1- التصميم
2- خامات التصنيع
3- العتاد الداخلي
4- معالج رسوميات 4090
5- منظومة التبريد
6- حجم لوحة الكتابة
7- أضواء ال R.G.B

لم يعجبنا

1- وزن ثقيل
2- لا بصمة إصبع
3- عدد 2 مخرج USB تايب سي فقط

اخيرًا :- راي رقمي

فعلاً يعتبر الـ سكار ماكينة متوحشة لديها القدرة على التهام الصعاب والمهام التى قد تبدو مستحيلة لاي لاب توب اخر لما يتمتع به من عتاد قوي جدا مع تصميم انيق فريد يعطيه مظهر متفرد رياضي ولكن كانت نقطة التسعير هي ما خيبت امالنا قليلا

هل سبق لك تجربة أجهزة اسوس؟ وما هي أبرز ميزة تتمتع بها أجهزة هذه الشركة؟

زر الذهاب إلى الأعلى