تطبيقات وألعاب الهواتفجوجل

متجر جوجل بلاي يتبنى ميزة مهمة للغاية ستنال إعجاب الجميع

متجر جوجل بلاي يتبنى ميزة مهمة: تصنيف الأمان المستقل لتطبيقات أندرويد

بدأت شركة جوجل في عرض ختم “التحليل المستقل للأمان أو مراجعة الأمان المستقلة” على التطبيقات المتحققة في متجر جوجل بلاي. ويهدف المؤشر الجديد إلى إبلاغ المستخدمين حول التطبيقات المتاحة في المتجر والتي تمت مراجعتها من قبل شركات منفذة من جهات خارجية لضمان توافقها مع معايير الأمان على المنصة.

متجر جوجل بلاي يتبنى ميزة مهمة: تصنيف الأمان المستقل لتطبيقات أندرويد

وابتداءً من تطبيقات (VPN)، سيقوم المتجر بعرض علامة الأمان في فئات مختلفة من التطبيقات على الويب ونظام التشغيل أندرويد للتأكيد على أن الخدمة قد تمت مراجعتها مستقلًا من الناحية الأمنية وتوافقت مع المعايير العالمية. ويمكن العثور على هذا الختم في قسم “أمان البيانات”.

وبالنقر فوق “المزيد من التفاصيل”، ستعرض الصفحة قائمة بالمعلومات حول كيفية التعامل مع بيانات المستخدمين. وفي قسم “ممارسات الأمان”، يمكن العثور على مؤشر التحليل المستقل في أسفل الصفحة.

ويوجد رابط يقوم بإعادة توجيهك إلى صفحة تشرح عملية الاعتماد التي يقوم بها المطورون للحصول على ختم التحليل المستقل للأمان من متجر جوجل بلاي، وتشير أيضًا إلى المزايا مثل زيادة موثوقية المستخدمين فيما يتعلق بالخدمات والتزامات التطبيق.

وفقًا لـ Nataliya Stanetsky من فريق الخصوصية في Android Security، سيتم بدء عرض ختم التحليل المستقل للأمان بالنسبة لتطبيقات VPN نظرًا للكمية الكبيرة من البيانات الحساسة التي يمكنها الوصول إليها.

ويستغل بعض البرامج الضارة هذه الخاصية في الشبكات الافتراضية الخاصة لسرقة بيانات التصفح ومعلومات أخرى من المستخدمين لإنشاء ملفات تعريف المستخدمين ونقل المحتوى إلى شركات الإعلان المستهدف.

وفي العام الماضي، قامت جوجل بتوسيع تحالف App Defense (ADA) – وهو مبادرة أبرمت شراكة مع ESET – لتضمين تقييم أمان التطبيق لنظام التشغيل أندرويد. يهدف ذلك إلى ضمان أن التطبيقات تتوافق مع معايير الأمان المحددة بواسطة مشروع OWASP.

ويتولى التقييم تحقق ما إذا كانت التطبيقات تلبي مواصفات أمان OWASP ويمنح ختم التحليل المستقل للأمان. ومع ذلك، يشير الفريق المسؤول إلى أن اختبارات التطبيقات محدودة، لذلك لا تضمن الأمان الكامل للتطبيق.

بدلاً من ذلك، يركز التقييم على البحث عن التهديدات الواضحة في التطبيقات، مثل التسجيل المحتمل للبيانات الحساسة في ملفات السجل التي يمكن مشاركتها مع الأطراف الثالثة.

برأيكم، ما هي الميزة التي يفتقد إليها متجر جوجل بلاي؟

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى