تقنيات أخرى

اكتشاف نادر: مركبة ناسا الفضائية تكتشف كويكباً له قمر خاص به

الأستيرويد مع مرافق آخر يُشبه القمر بواسطة مركبة الفضاء لوسي التابعة لـ ناسا

مركبة الفضاء “لوسي” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا اكتشفت أستيرويد يدور حوله أستيرويد آخر يُعرف باسم “دينكينيش” أو “Dinkinesh”. وتم إطلاق مركبة “لوسي” في عام 2021 بهدف استكشاف الأستيرويدات الثروية قرب المشتري، وقد اكتشفت هذا الاستيرويد أثناء اختبار لتحسين مهارات الفريق.

الأستيرويد مع مرافق آخر يُشبه القمر بواسطة مركبة الفضاء لوسي التابعة لـ ناسا

وعلى الرغم من أن هذا ليس أمرًا نادرًا، حيث أن 15٪ من الأجرام السماوية القريبة من الأرض تتواجد في هذا الوضع نفسه، إلا أنه لا يزال أمرًا مثيرًا. وببساطة، يمكن أن نعتبرها كوكبة من الأجرام السماوية، حيث يكون هناك أستيرويد أكبر يدور حوله أستيرويد أصغر. وقد أُطلق عليه اسم “دينكينيش”، ويحتوي على العديد من الحفريات في هيكله، والتي من المحتمل أن تكون نتيجة للتصادم مع أجرام سماوية أخرى.

ونشرت ناسا بعض الصور التي تظهر هذا الاكتشاف، ولكن هناك المزيد من البيانات التي ستتم إرسالها إلى الأرض. حتى الآن، تم نقل فقط ثلث البيانات المهمة، ولكن بالفعل يُمكن ملاحظة بعض التفاصيل المثيرة فيما نراه حتى الآن، مثل وجود حافة مُعادة التشكيل على الجسم الرئيسي لأستيرويد “دينكينيش”.

ويُلاحظ أيضًا وجود حافة ثانوية تنبثق من الحافة الرئيسية من خلال الصور المنشورة. من الناحية الفنية، يُعرف هذا بأنه زوج من الأستيرويدات. كان الهدف من الاختبار الذي أسفر عن هذا الاكتشاف هو معرفة ما إذا كانت مركبة “لوسي” قادرة على الالتصاق بصخور فضائية في حالات السرعة العالية.

ناسا

وكما قال هال ليفنسون، عالِم الكواكب في معهد البحوث الجنوبي الغربي والباحث الرئيسي للمهمة، فإن الاختبار كان “ناجحًا بشكل لا يُصدق”. وتتوقع ناسا مزيدًا من الصور الملونة والبيانات حول هذا الزوج من الأستيرويدات الذي تم اكتشافه.

بالنسبة لمركبة “لوسي”، ستستمر في مهمتها الرئيسية في استكشاف الأستيرويدات قرب المشتري، والتوقع هو أن تتصل بأحدها في عام 2025.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى