الأجهزة والمواضيع

مركبة ناسا الفضائية تلتقط صورًا مذهلة للقمر ولكنها تختفي!!

في حدث غريب مجهول السبب ، فقدت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” الاتصال بالمركبة الفضائية “أوريون” بشكل غير متوقع تاركةً الفرق الأرضية بدون أيّ صور لمدة 47 دقيقة.

وفُقِد الاتصال في الساعة 1:09 صباحًا بتوقيت أمريكا، وعملت الفرق التابعة لـ”ناسا” على حل المشكلة دون أن يتمّ تحديد سبب الخلل الذي وقع بعد.

صور رائعة للقمر من مركبة ناسا قبل الاختفاء

والتقطت المركبة المسماة “أوريون” قبل انقطاع الاتصال صورًا رائعة للحفر المتناثرة على سطح القمر، وهي على ارتفاع 130 كيلو متر فوقها، حيث كانت تتحرك بسرعة 8210 كيلومترًا في الساعة تقريبًا، وتبعد عن الأرض 370149 كيلومترًا، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ومن المقرر أن تبقى “أوريون” على مدار حول القمر للأسبوع المقبل، ثم تعود إلى الأرض في الأول من ديسمبر المقبل بعد يومين، لتهبط في المحيط الهادي قبالة ساحل سان دييغو.

وعلى الرغم من التقاطها الصور باللونين الأبيض والأسود (غير ملونة)، إلا أن المجموعة الجديدة من الصور تعرض تفاصيل مذهلة لسطح القمر المليء بالفوهات.

وبدأت المركبة في التقاط الصور منذ 21 نوفمبر الجاري ، و تم التقاط الصور بكاميرا مثبتة على جناح المصفوفة الشمسية للمركبة.

اللافت في الأمر أن المهندسين توقعوا أن يفقدوا الاتصال بالمركبة الفضائية أثناء مرورها خلف القمر لمدة 34 دقيقة، لكن فقد الاتصال يوم الأربعاء كان غير متوقع وحدث مرتين، لم يُعرف السبب حتى الآن.

وعلى صعيد آخر ، كانت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) تخطط لجعل رواد الفضاء يعيشون ويعملون على القمر لمدة تصل إلى شهريْن كامليْن، وذلك في غضون 10 سنوات قادمة على الأكثر.

وقال متحدث باسم “ناسا” إن برنامج مهمة “أرتيميس 1″، هو في الواقع “نقطة انطلاق نحو إرسال أطقم منتظمة إلى القمر للبقاء لفترات أطول”.

وتعمل الإدارة على تأسيس ما تسميه “معسكر قاعدة أرتيميس” فوق سطح القمر ، سيضم كابينة قمرية حديثة ومنزلا متنقلا، بما يسمح لرواد الفضاء بالبقاء لمدة تصل إلى شهرين.

ما رأيك باختفاء المركبة ؟ هل تعجبك فكرة الصعود إلى القمر مستقبلًا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى