أخبار الويبإكسسوارات وملحقاتالحواسيب

5 اخطاء تجنبها للحفاظ على بطارية الحاسوب – وإليك معلومات ستفاجئك لم تكن تعرفها حتمًا !

نصائح وتحذيرات للحفاظ على بطارية حاسوبك الشخصي المحمول إياك أن تهملها !

لا شك أن فعالية بطارية الحاسوب تتراجع مع مرور الوقت وكثرة الاستهلاك، إلا أن البعض منها يتلف ويموت بسرعة أكبر من العادي وبطريقة غير مفهومة للمستخدمين.

ويعود التلف السريع للبطاريات إلى عوامل كثيرة أبرزها الطرق الخاطئة عند الشحن وارتفاع درجة الحرارة وانعدام الحماية، ونقدم لكم في هذا المقال الموجز أهم 5 أخطاء يجب على المستخدم أن يتجنبها من أجل الحفاظ على بطارية الحاسوب الخاص به.

5 اخطاء تجنبها للحفاظ على بطارية الحاسوب

نقترح عليكم بعض النصائح والتحذيرات لتجنب الإضرار بالبطارية والحفاظ عليها أطول وقت ممكن بكفاءة عالية:

نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب

1- لا تشحن البطارية بطريقة خاطئة:

لو كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول (لابتوب) بعيدًا عن الشاحن لفترات طويلة فالنصيحة الهامة هنا أنه يجب عليك إبقاء الجهاز بشحن أعلى من 40% وعند إعادة شحنه تأكد أن يتجاوز 80% ولا يزيد عنها كثيرًا ، فهذه هي الطريقة الأفضل لإطالة عُمر البطارية.

فالمعلومة المهمة : أنه يمكن للبطارية المشحونة إلى أقصى حدودها من فارغة إلى ممتلئة تمامًا أن تعيش بين 300 – 500 دورة شحن ، بينما بطارية الكمبيوتر المحمول المشحونة بنسبة 80% ربما تعيش لغاية 900 – 1500 دورة شحن كاملة!.

نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب
نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب

2- إبقاء الجهاز ساخنًا في الكهرباء:

سنفاجئك بالقول إنه لا توجد أيّ مشكلة في ترك الجهاز موصولا بالكهرباء بعد الشحن الكامل بنسبة 100% للبطارية، حيث إنه بمجرد وصول البطارية لنسبة الشحن الكاملة تتوقف معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة عن الشحن، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في ارتفاع حرارة الجهاز أيْ عندما يصبح الحاسوب ساخنًا.

وفيما يتعلق بسبب هذه الحرارة المرتفعة فالأمر غير محدد ويرجع لعدة عوامل أبرزها القيام بعمل مكثف ، أو ارتفاع حرارة الجو نفسه في مكان استخدام الكمبيوتر ، وهنا تكمن الخطورة حيث يؤدي الجمع بين بطارية كاملة الشحن (بأقصى سعة) والتعرض الشديد للحرارة إلى اتلافها وتقليص عمرها .

نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب
نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب

3- لا تضع الأجهزة بين أحضانك :

بسبب الحجم الصغير ونقص مراوح التبريد الكبيرة في الحواسيب المحمولة ، يمكن أن ترتفع حرارتها إلى درجة تسبب بعض الحروق الجلدية التدريجية ، إضافةً إلى الحرارة التى يولدها الفخذ (الأحضان) عن طريق حبس الحرارة وسد فتحات التهوية ، كل هذا يقتل بطارية الكمبيوتر المحمول ببطء.

وهذا هو سبب النصيحة الشهيرة : اتركوا غطاء الحاسوب مفتوحا لفترة من الوقت بعد تشغيله وأبعدوه عن الفخدين أو الوسائد أو الأغطية الدافئة.

نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب
نصائح للحفاظ على بطارية الحاسوب

4- إياك أن تترك الشحن يصل إلى الصفر !

النصيحة الأكثر تكرارًا للأجهزة الذكية سواء الهواتف أو الأجهزة اللوحية أو الحواسيب المحمولة ، هي ترك الشاحن عند نسبة تتراوح بين 40 و 80 في المائة ، وألّا تسمح له بالوصول إلى الصفر المطلق فذلك يسبب مشكلة كبيرة بالنسبة لعمر البطارية ويؤدي إلى تلفها !.

إجمالًا ؛ التفريغ الشامل للصفر مع إعادة الشحن بالكامل لنسبة 100% يسبب إجهادًا ضخمًا للبطارية لا داعي له!

ولمعلوماتك : تنخفض سعة بطاريات الهواتف المحمولة من 94 – 88 % إلى 84 – 73 % من السعة بعد (حواليْ 250 دورة شحن وتفريغ كاملة) فقط .

5- استبدال البطارية بعد نقص كفاءتها وفعاليتها إلى ما دون 80 %

نصيحة هامة جدًا من معظم المصادر التقنية المختصة ؛ وهي ضرورة استبدال البطارية بعد أن تقل فعاليتها عن 80 % ، حيث تبدأ مقاومتها الداخلية في التراكم بدرجة ملحوظة ، الأمر الذي يجعل عملية الشحن تستغرق وقتًا أطول ، فيصبح الوقت المتبقي ومعلومات نسبة الشحن خاطئة أو أقل موثوقية!.

اقرأ أيضًا لدينا : أنجح 10 هواتف في تاريخ سلسلة جالكسي اس منذ 2010
للمزيد من الأخبار التقنية تابع موقعنا و قناة Raqami tv رقمي على اليوتيوب..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى