أخبار الشركاتابلالهواتف الذكية

ايفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max وحش الهواتف الأقوى على الإطلاق بترقيات رهيبة وسعر مدهش

لماذا ايفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max هو الأقوى بين الهواتف؟

بعد طول انتظار، أعلنت شركة أبل عن هاتف ايفون 15 برو ماكس ضمن حدث إطلاق سلسلة هواتفها الجديدة المنتظرة لعام 2023 عائلة ايفون 15 ، وهي الأفضل من آبل حتى اليوم واشتملت على أربعة إصدارات مميزة، فدعونا نتعرّف على الهاتف الأقوى في السلسلة، ايفون 15 برو ماكس.

تصميم ايفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max

نبدأ بتصميم الهاتف المستوحى من الجيل السابق من حيث الفخامة و خامة التصنيع المتينة مع تغيّر بارز يتمثل في استخدام إطار من التيتانيوم بدلاً من الستانلس ستيل في خطوة هي الأولى من نوعها.

ايفون 15 برو ماكس
ايفون 15 برو ماكس

الشركة استخدمت مادة تيتانيوم Grade 5 تقول أنها أقوى وأكثر متانة من مادة الستانلس ستيل، الإطار يتصل بزاوية منحنية قليلاً مع هيكل الهاتف الذي بدوره جاء زجاجياً مدعّم بالسيراميك من الأمام لحماية الشاشة ، حيث تقول أبل إن طبقة الحماية هذه تعتبر الأقوى على أيّ هاتف آخر. 

استمرت آبل باستخدام التصميم الجديد القائم على الجزيرة التفاعلية التي قدّمتها العام الماضي مع ايفون 14 برو وبرو ماكس التي تسميها  Dynamic Island ، ويحمل هذا الجزء من الشاشة حساسات الضوء والكاميرا الأمامية ومستشعر التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد. 

من الخلف ظهر الهاتف مطفي كما في الأجيال السابقة، ونجد وحدة الكاميرات داخل مربّع بارز بشكل كبير أعلى اليسار، أصبح متصلاً انسيابياً مع ظهر الهاتف، ويتضمن العدسات الأساسية إضافة لحساس لايدار LiDAR وميكروفون والفلاش. الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صموده لـ 30 دقيقة حتى عمق 6 أمتار تحت الماء.

هناك إضافة جديدة قدّمتها آبل أيضاً تتمثل في تطوير زر محوّل وضع الصامت، ووضعت مكانه زراً جديداً سمته Action Button يمكن تخصيصه للقيام بالعديد من الوظائف التفاعلية مثل تفعيل وضع الصامت أو تفعيل إمكانيات الوصول وتفعيل الكاميرا أو الفلاش وغيرها…

أما عن أبعاد الجهاز، فهو يأتي بطول 15.99 سم و عرض 7.67 سم وسماكة 8.25 ملم، ونرى من خلال الأبعاد أن الهاتف أصبح أصغر حجماً بقليل عن الجيل السابق وذلك لأنَّ آبل قللت من سماكة الحواف المحيطة بالشاشة بشكل طفيف، وبسبب استخدام مادة التيتانيوم قلّ وزن الهاتف بشكل ملحوظ عن الجيل السابق وأصبح 221 جرام، حيث تقول آبل إن هواتف أيفون 15 برو هي أخف أيفون برو قدّمته على الإطلاق.

ايفون 15 برو ماكس
ايفون 15 برو ماكس

مواصفات ايفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max

قدم الهاتف شاشة ممتازة، من نوع OLED بمسمّى Super Retina XDR بمقاس 6.7 انش بجودة تقارب +QHD وتبلغ دقتها 1290 * 2796 بكسل أي بكثافة 460 بكسل للانش الواحد، وتدعم معدّل تحديث 120 هيرتز عبر تقنية ProMotion. هذا يمنح سلاسة كبيرة أثناء الاستخدام واللعب والتنقل بين القوائم مع توفير استهلاك الطاقة ومنح عمر بطارية أفضل.

كما تدعم الشاشة تقنية Dolby Vision والبعد الديناميكي العالي HDR، مع سطوعٍ عالٍ يصل إلى 2000 شمعة، ما يجعل تجربة الاستخدام ملائمة تحت أشعة الشمس، وهناك أيضاً ميزة Always On Display التي قدّمتها الشركة مع الجيل السابق والتي تعرض التاريخ والساعة والإشعارات وبعض المحتوى على الشاشة بشكل مستمر.

أضافت الشركة أيضًا وضعية خاصة للشاشة يمكن تخصيصها أثناء شحن الهاتف ووضعه أفقياً Standby Mode، يمكن خلالها استعراض الساعة وبعض الويدجيتس Widgets.

نأتي للأداء : ما تبرع به آبل دائما ، فمن حيث العتاد الداخلي جاء الهاتف بمعالج أبل الجديد A17 Pro، أقوى معالج أصدرته الشركة على الإطلاق، وتقول إنه أسرع معالج موجود بالسوق حالياً، وفعال أكثر باستهلاك الطاقة عن الجيل السابق.

يرافق المعالج الجديد وحدة معالجة رسوميات متطوّرة بست أنوية، تمنح أداء رسوميات أفضل بـ 20% أيضاً من الجيل السابق، وركّزت الشركة بشكل كبير على الألعاب وقالت إن الهاتف يعتبر أفضل خيار ممكن لمحبي الألعاب، خاصة مع دمج ميزة تعقب شعاعات الضوء Ray Tracing المحسّنة، ما سمح أيضاً إمكانية لعب ألعاب الكونسول على الهاتف.

هناك وحدة معالجة عصبية أيضاً بـ 16 نواة مخصصة للمهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، وتم تطويرها بشكل ملحوظ مع ثورة الذكاء الاصطناعي.

يتوفر الهاتف بخيارات مساحة تخزين تبدأ من 256 جيجابايت و 512 جيجابايت، وصولاً إلى 1 تيرابايت، ولكنه لا يمكن تركيب شريحة تخزين خارجية، أما بالنسبة لسعة ذاكرة الوصول العشوائي الرام، فلم تعلن عنها الشركة لكنّ التوقعات تشير إلى وجود 6 أو 8 جيجابايت من ذاكرة الرام بالهاتف.

سيأتي الهاتف ايفون 15 برو ماكس بأحدث نظام تشغيل من أبل iOS 17 والذي يأتي بتحديثات كثيرة تتماشى مع إمكانيات الهواتف الجديدة من الشركة.

من حيث الاتصال ؛ يدعم الهاتف الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G ، لكنه لا يدعم تركيب شريحتيْ اتصال بنفس الوقت إلا في إصدار مخصص للسوق الصيني، وهناك دعم تثبيت الشريحة الإلكترونية eSIM ، وأزالت نافذة تركيب شرائح الاتصال في نسخة الولايات المتحدة حيث لم يعد بالإمكان سوى استخدام الشريحة الالكترونية eSIM ، وبالتأكيد هناك سماعات ستيريو ولا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية.

وسّعت آبل في الأيفون الجديد مميزات الأمان والسلامة، مثل دعم خدمة Emergency SOS في دول أكثر والتي تسمح الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية عند حدوث الطوارئ.

ننتقل للكاميرا التي شهدت تطوّراً بارزاً عن الجيل السابق لا سيما في مجال التقريب البصري… هناك ثلاث عدسات، الأساسية جاءت بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة f/1.78 مع مثبّت بصري، وتطوّر كبير في الأداء بوضعية الإضاءة المنخفضة.

كاميرات ايفون 15 برو ماكس
كاميرات ايفون 15 برو ماكس

العدسة الثانية تيليفوتو للتقريب البصري بفتحة f2.8 ، أصبحت تسمح بالتقريب حتى 5 مرات بصرياً و 25 مرة رقمياً وتحتوي مثبتاً بصرياً أيضاً ، بينما العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide بزاوية رؤية واسعة تبلغ 120 درجة وبفتحة عدسة f/2.2 ، تعمل هذه العدسة أيضاً كمستشعر ماكرو وصارت تلتقط الأشياء القريبة بحدة أكبر.

وبالإضافة إلى العدسات الأساسية هناك حساس لايدار LiDAR ، وهو حساس ثلاثي الأبعاد يقيس العمق ويساعد في خدمات تقنية الواقع المعزز، تم تعزيز أداء التصوير الليلي في كل العدسات حيث أصبحت أفضل في امتصاص الضوء بفضل العدسات الأكبر حجماً. كما أضافت آبل ميزة جديدة للتصوير اسمها Spacial Videos تقوم باستخدام العدسة الأساسية برفقة عدسة الالترا وايد معاً لإصدار مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد.

يمكن تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية، وكذلك مقاطع بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة FHD، تدعم الكاميرا أيضاً التصوير بالبعد الديناميكي العالي HDR عبر تقنية Dolby Vision ، وهناك أيضاً ميزة Cinematic Mode لتصوير مقاطع الفيديو بتجربة شبيهة بتصوير الأفلام السينمائية.

الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.9 ويمكنها تصوير فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطارًا في الثانية، وتدعم كذلك ميزة التصوير السينمائي، ويعاون العدسة الأمامية حساس ثلاثي الأبعاد للتعرف على الوجه.

بالنسبة للبطارية، كالعادة لم تعلن آبل عن السعة الحقيقية للبطارية ولا عن سرعة الشحن، لكنها قالت إنها تدوم ليوم كامل من الاستخدام دون مشاكل ، لكن التغيير الأهم المنتظر وصل ؛ حيث اعتمدت آبل أخيرًا مدخل شحن Type C بدلًا من Lightning، وبهذا أصبحت كل أجهزة آبل تدعم نفس المدخل، وأصبح مدخل Type C معتمداً لدى كل الشركات، وبسبب الانتقال لمدخل Type C تمكنت آبل من استخدام تقنية USB 3 التي تمنح نقلاً أسرع للبيانات.

الشاحن السريع يشحن 50% من البطارية خلال نصف ساعة، ولكن غير متوفر داخل علبة الهاتف ويجب شراؤه بشكل منفصل، يدعم الهاتف كذلك ميزة الشحن اللاسلكي عبر تقنية  MagSafe المغناطيسية بقدرة 15 واط.

أما بالنسبة لهاتف آيفون 15 برو، فجاء مطابقاً لهاتف ايفون 15 برو ماكس بالمواصفات باستثناء حجم الشاشة التي تأتي بمقاس أصغر يبلغ 6.1 انش، وكذلك بحجمٍ أصغر لسعة البطارية وبعدسة تيليفوتو تقوم بالتقريب بصرياً 3 مرات بدلاً من 5 مرات.

خيارات ألوان ايفون 15 برو ماكس

سعر ايفون 15 برو ماكس iPhone 15 Pro Max

سيتوفر هاتف آيفون 15 برو وشقيقه ايفون 15 برو ماكس بألوان الأسود والأبيض والأزرق الداكن والرصاصي، بسعر يبدأ من 1000 دولار لنسخة برو إصدار 128 جيجابايت، وسعر 1200 دولار لنسخة برو ماكس إصدار 256 جيجابايت، وسيبدأ الطلب المسبق يوم الجمعة 15 سبتمبر أيلول القادم، على أن يتوفر الهاتف في الأسواق في 22 سبتمبر.

اقرأ أيضًا .. أسباب انخفاض سوق الهواتف العالمية لأدنى مستوياته منذ 10 سنوات .. وإليك مفاجأة ترتيب الشركات المصنعة!

عموماً قدمت أبل عدة تحسينات مهمة عن هواتف العام الماضي، كترقية الأداء والمعالج ودعم الألعاب وتطوير الكاميرات واستخدام مدخل Type C أخيراً ، بالطبع علينا أن ننتظر أكثر لنعطي انطباعنا الكامل بعد تجربة الهاتف بشكلٍ رسمي، فما رأيكم بالهاتف؟ وهل ترونه قفزة عن الجيل السابق؟ اكتبوا لنا في التعليقات أدناه ..

فيديو تفصيلي عن ايفون 15 برو ماكس

زر الذهاب إلى الأعلى