الحواسيبمايكروسوفت

مايكروسوفت تتخلى عن أحد تطبيقات ويندوز الأساسية بعد 28 عام على إطلاقه

مايكروسوفت تقرر إنهاء تطبيق أساسي

أعلنت شركة مايكروسوفت “Microsoft” اليوم أنها ستوقف برنامج WordPad مع تحديث ويندوز المستقبلي لأنه لم يعد قيد التطوير النشط، على الرغم من أن الشركة لم تحدد التوقيت الدقيق لهذا التغيير.

مايكروسوفت تنهي تطبيق WordPad وتقترح البديل

يعد WordPad تطبيقًا أساسيًا لتحرير النصوص يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير المستندات باستخدام نص منسق وتضمين صور وروابط لملفات أخرى.

WordPad

تم تثبيته تلقائيًا على أنظمة Windows بدءًا من عام 1995 منذ إصدار Windows 95، مما يوفر للمستخدمين معالج كلمات أساسي ومحرر مستندات مدمجًا في نظام التشغيل.

تقترح الشركة الآن تطبيق Microsoft Word كبديل لمستخدمي WordPad وNotepad لأولئك الذين لا يحتاجون إلى دعم النص المنسق.

اقرأ أيضًا: ويندوز 12 – Windows 12 مايكروسوفت تكشف التصميم الأوّلي لنظام التشغيل الجديد عن طريق الخطأ

كشفت Microsoft اليوم أن “WordPad لم يعد يتم تحديثه وسيتم إزالته في إصدار مستقبلي من Windows”. وأضافت “نوصي باستخدام Microsoft Word للمستندات النصية الغنية مثل ‎.doc و.rtf وWindows Notepad للمستندات النصية العادية مثل ‎.txt.”

لا يعد هذا القرار مفاجأة، نظرًا لأن البرنامج كان أحد ميزات Windows الاختيارية منذ إصدار Windows 10 Insider Build 19551 في فبراير 2020.

على الرغم من أنه لا يزال يتم تثبيته افتراضيًا على جميع أنظمة Windows، إلا أنه أصبح من الممكن إلغاء تثبيته باستخدام لوحة التحكم “الميزات الاختيارية”.

أعلنت Microsoft قبل خمس سنوات أيضًا أنه سيتم إهمال تطبيق Windows Paint الكلاسيكي وإزالته مع إصدار Windows 10 Fall Creator’s Update في يوليو عام 2017.

Windows Paint

ومع ذلك، بعد موجة من الإقبال على التطبيق، قرر ريدموند عدم إيقافه تمامًا، وبدلاً من ذلك جعله متاحًا من خلال متجر Microsoft.

إذا طلب عدد كاف من الأشخاص ذلك، فربما تقوم Microsoft أيضًا بنقل برنامج WordPad إلى متجر التطبيقات الخاص بها بحيث يظل متاحًا كبديل أقل ثراءً بالميزات لبرنامج Microsoft Office والبرامج المماثلة.

بدأت الشركة أيضًا رسميًا في إيقاف مساعد Cortana الصوتي في إصدارات Windows 11 Canary للمعاينة التي تم إصدارها في أوائل أغسطس عام 2023.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت ايدج – Microsoft Edge يمنح المستخدمين أداة مثيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي بميزات رائعة

Cortana

لقد تم بالفعل ملء مكان التطبيق كمساعد رقمي لنظام Windows بواسطة Windows Copilot المدعوم بالذكاء الاصطناعي والذي تم الكشف عنه خلال مؤتمر Build لهذا العام.

اقرأ أيضًا: تفاجئ مايكروسوفت العالم: ويندوز 11 يجلب ميزات رائعة تحدث ثورة تكنولوجية جديدة!

هل أنت مع قرار إنهاء تطبيق WordPad ؟ شاركنا عبر التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى