أنظمة تشغيل

أندرويد 14 يقدم حلاً رائعًا لمشكلة كبيرة تواجه مستخدمي نظام التشغيل أندرويد … فما هو؟

تعرف على أبرز ميزة سيأتي بها أندرويد 14

في عالم الهواتف المحمولة، تختلف أهمية الإشعارات من تطبيق لآخر. هناك تلك الإشعارات الهادئة والتي تأتي غالبًا ما تكون مزعجة، وهناك الإشعارات الهامة التي تملأ الشاشة بأكملها وتلفت انتباهك بقوة.

أندرويد 14 يقضي على إشعارات ملء الشاشة المزعجة بحل جذري

تلك الإشعارات التي تظهر على وجه الشاشة تأتي في الأوقات التي تحتاج فيها بالفعل إلى انتباهك، ولكنها أيضًا تشكل مصدرًا للتسويق المزعج عبر التطبيقات.

باقتراب إصدار أندرويد 14 (Android 14)، تأتي شركة جوجل بقرار قاطع بخصوص هذا النوع من الإشعارات. وتأتي هذه النسخة مع تصريح جديد يسيطر على إظهار إشعارات ملء الشاشة، والتي ستقوم جوجل بتقييدها بطريقة مشابهة للتحكم في تصاريح إمكانية الوصول.

وهذا الإجراء الجديد يأتي للحفاظ على التحكم والتنظيم في الإشعارات التي تملأ الشاشة بأكملها. وسيتم تعطيل هذه الإشعارات في التطبيقات التي ليست مرتبطة بالمكالمات الهاتفية أو الإنذارات الهامة.

أندرويد 14

وتقتصر الإشعارات البارزة على مجالين فقط، وجوجل قررت بدايةً فرض قيود على التطبيقات التي تظهر إشعارات ملء الشاشة، أو ببساطة تحاول أخذ مساحة كبيرة من الشاشة بغرض عرض إعلام مهم.

وهذه التقنية في الأصل كانت مفيدة لعرض المعلومات أو تنبيهات الاتصالات، لكن مع مرور الوقت، استغلها بعض المطورين لعرض إعلانات مزعجة.

في أندرويد 14، سيكون بإمكاننا مراقبة التطبيقات التي تحاول استخدام هذه الإشعارات، وسيكشف النظام أيضًا عن التطبيقات التي تطلب هذا التصريح. ومن الجدير بالذكر أن هذا الرقم سيكون مهمًا بشكل خاص حيث يظهر أن هناك العديد من التطبيقات التي تعتمد على هذه الإشعارات، كما يوضح الصورة أدناه.

وبالإضافة إلى ذلك، سيقوم متجر جوجل بلاي بالتحكم في هذه التصاريح أيضًا. وسيقوم بإلغاء هذا التصريح للتطبيقات التي لا تتناسب مع مجال الإشعارات الهامة أو المكالمات الهاتفية، ولكن هذا لن يؤثر على التطبيقات التي تم تثبيتها قبل التحديث إلى أندرويد 14.

وهذا يعني أن التطبيقات الجديدة التي ستثبتها في أندرويد 14، والتي لا تتعامل بشكل رئيسي مع مكالمات أو إنذارات هامة، لن تحصل على تصريح لعرض إشعارات ملء الشاشة، إلا إذا منحتها هذا التصريح يدويًا.

وهذا التحكم لن يكون مجرد نافذة منبثقة في الإعدادات كما في حالة تصاريح الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا، بل سيكون أحد الخيارات في الإعدادات.

إجمالًا، يظهر هذا القرار من جوجل تجاه تصريف التحكم في إشعارات ملء الشاشة يشبه تقييداتها السابقة في تصاريح الوصول، مثل تصريح الوصول للتخزين المشترك أو إمكانية الوصول. ومن المرجح أن يزداد تشدد استخدام هذا النوع من التصاريح في الإصدارات المستقبلية من أندرويد.

ما رأيكم بهذه التفاصيل؟

زر الذهاب إلى الأعلى