الروبوتاتالهواتف الذكيةتقنيات أخرى

الذكاء الاصطناعي يسرق كلمات المرور بهذه الطريقة الغريبة والمثيرة .. إليك كيف تحمي نفسك !

الذكاء الاصطناعي يُثير الجدل بعد قدرته على سرقة كلمات المرور بطريقة غريبة ومُدهشة

اكتشف العلماء طريقة قرصنة جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تعمل على تخمين كلمات المرور بدقة تزيد عن 90% من خلال الاستماع إلى ما يكتبه الأشخاص على لوحة المفاتيح الخاصة بهم.

كيف يتم سرقة كلمات المرور بالذكاء الاصطناعي

يعمل الهجوم الإلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي للتعلم والتعرف على ملف تعريف الصوت للمفاتيح المختلفة على لوحة المفاتيح . وباستخدام ميكروفون مدمج بالهاتف الذكي يستمع لضغطات المفاتيح على جهاز Apple MacBook Pro ، يمكن للباحثين ، بما في ذلك Joshua Harrison من جامعة Durham في المملكة المتحدة ، إعادة إنتاج المفاتيح الدقيقة بدقة 95٪ .

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

اختبر العلماء أيضًا دقة نظام الذكاء الاصطناعي أثناء مكالمة Zoom ، حيث قاموا بتسجيل ضغطات المفاتيح باستخدام ميكروفون الكمبيوتر المحمول أثناء الاجتماع .

في هذا الاختبار ، وجد أن نموذج الذكاء الاصطناعي دقيق بنسبة 93 في المائة في استنساخ ضغطات المفاتيح ، وفي اختبار آخر باستخدام سكايب ، وُجد أن النموذج دقيق بنسبة 92 في المائة .

يقول الباحثون إن طريقة الهجوم الإلكتروني الجديدة يسهلها التقدم على مدى العقد الماضي في عدد الميكروفونات ضمن النطاق الصوتي للوحات المفاتيح . حيث يعمل النموذج من خلال التعرف على الأنماط الفريدة التي يضغط بها المستخدمون على مفاتيح لوحة المفاتيح الخاصة بهم ، بما في ذلك الصوت وشدة ووقت كل ضغطة مفتاح .

استخدم الباحثون جهاز MacBook Pro لاختبار الطريقة ، مما ساعد النظام على التعرف على الأنماط أولاً عن طريق الضغط على 36 مفتاحًا فرديًا 25 مرة في القطعة .

استخدموا أيضًا ، جهاز iPhone 13 mini ، على بعد 17 سم من لوحة المفاتيح ، لتسجيل صوت ضغط المفاتيح في الاختبار الأول . ثم قاموا بتسجيل مفاتيح الكمبيوتر المحمول فوق Zoom ، باستخدام الميكروفونات المدمجة في MacBook .

سرقة كلمات المرور

حذر العلماء في الدراسة من أن هذه التقنية الجديدة التي تستخدم ثلاثي الذكاء الاصطناعي والميكروفونات ومكالمات الفيديو “تمثل تهديدًا أكبر للوحات المفاتيح أكثر من أي وقت مضى”.

كتب العلماء أيضًا في الدراسة : “عند تدريب المصنف على ضغطات المفاتيح المسجلة بواسطة هاتف قريب ، حقق المصنف دقة بنسبة 95 في المائة ، وهي أعلى دقة شوهدت دون استخدام نموذج لغوي”. ومع ذلك ، يقول العلماء إن نظام الذكاء الاصطناعي لا يعمل بسهولة بنفس الطريقة لكل لوحة مفاتيح .

ووفقًا للعلماء ، فإن نموذج الذكاء الاصطناعي يجب أن يتم تدريبه بشكل منفصل لكل لوحة مفاتيح ، مما يوفر مراجع إضافية لفهم الحرف الذي يتوافق مع كل ضغطة مفتاح .

سرقة كلمات المرور بتقنيات جديدة

كيف تحمي نفسك من سرقة كلمات المرور

تقول الدراسة إنه يمكن للناس التخفيف من هذه الأنواع من الهجمات إذا غيروا أسلوبهم في الكتابة. حيث وجد العلماء أن الكتابة باللمس قللت دقة التعرف على ضغطات المفاتيح من 64 في المائة إلى 40 في المائة .

كما يوصون باستخدام كلمات مرور عشوائية تتميز بحالات متعددة كوسيلة للدفاع ضد مثل هذه الهجمات. ونظرًا لأن نماذج اللغات الكبيرة مثل ChatGPT قادرة على التنبؤ بالأحرف الناجحة لإكمال الكلمات ، يقول العلماء إن كلمات المرور التي تحتوي على كلمات كاملة قد تكون في خطر أكبر .

هل تعتقد أن الذكاء الاصطناعي قادر بالفعل على سرقة كلمات المرور ؟ أخبرنا عبر التعليقات ..

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى