أخبار الشركاتأخبار الويب

أول زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري.. ثورة تقنية وقفزة علمية تجعل خيال الأمس حقيقة اليوم!

شريحة إيلون ماسك تخضع لأول تجربة سريرية على البشر .. فهل تتحقق المعجزة؟

هل سمعت بزراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري ؟ هل كنت تظن ذلك خياليًا ومقتصرًا على الأفلام فقط ؟ إليك الحقيقة الصادمة بأول زراعة شريحة إلكترونية في دماغ بشري! التفاصيل بهذا المقال ..

زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري

في فيلم Upgrade استيقظ الشاب Grey Trace على سريرٍ ليجد نفسه إنسانًا بمهارات قتالية وقدرة خارقة على استشعار الشيء قبل وقوعه، ويقوم بتصرفات لا إرادية مثل الضرب وممارسة الفنون القتالية دون تحكمٍ نابع من عقله البشريّ، وكان متفاجئًا من نفسه، شيئاً فشيئاً يكتشف بأنه قد خضع لزراعة رقاقة ذكية في نخاعه الشوكي ويتم التحكم بها من آخرين مجهولين لتبدأ بعدها معركة بين إنسانيته وبين هذا العالم المجهول.

زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري
زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري

لكن في الواقع لدينا إيلون ماسك المستثمر الشهير في قطاعات التكنولوجيا، يسعى الرجل إلى تجربة أولى لزراعة شرائح (رقائق) إلكترونية في الدماغ البشري هذا العام. 

يرغب ماسك في تجهيز أول إنسان بزراعات عصبية ، قائلاً إنها بهدف مساعدة الأشخاص الذين يعتمدون على الآخرين كي يعتمدوا على أنفسهم.

وقال ماسك إنه سيتم إجراء أول زراعة لرقاقة في الإنسان لشخص يعاني من شلل رباعي، وهذه التقنية تهدف إلى جعل رقائق إلكترونية تتواصل مع الكمبيوتر، وتكون مزروعةً في أدمغة الأشخاص الذين يعانون من الشلل أو أمراض عصبية.

زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري
زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري

وفي شهر مايو الماضي قالت شركة نيورالينك الناشئة المتخصصة في المجال وتابعة لإيلون ماسك، إنها حصلت على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، على أول تجربة سريرية على البشر، وهي علامة فارقة للشركة الناشئة التي تواجه فيه تحقيقات بعد تجاربها على الحيوانات.

وأكدت إدارة الشركة سابقاً بأنها حصلت على موافقة لتجارب زراعة الرقائق في الدماغ باستخدام روبوت جراحة.

الشرائح الإلكترونية التي ينوي ماسك غرسها في دماغ الإنسان تكون بحجم العملة المعدنية، وتساعد العقل البشري على التحكم في الأجهزة الإلكترونية المعقدة باستخدام الإشارات العصبية فقط، ما يُساعد الأشخاص المصابين بالشلل الكامل على استعادة التواصل مع أحبائهم عن طريق تحريك هذه الإشارات العصبية والكتابة بعقولهم.

زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري
زراعة شرائح إلكترونية في دماغ بشري

وتستخدم الشركة نظام “بي سي آي” الذي يفك شفرة إشارات الدماغ ويترجمها إلى أوامر للتقنيات الخارجية.

وفي حال غرسها، يتعلم المرضى التحكم بها باستخدام تطبيق للأجهزة الذكية، وسيتمكن المرضى من التحكم بمؤشر الفأرة ولوحات المفاتيح الخارجية من خلال اتصال بلوتوث.

اقرأ لدينا أيضًا .. اهم 5 مميزات اوبو رينو 8 تي Oppo Reno 8T 5G تجعله من عظماء الهواتف المطلوبة في مصر والوطن العربي

زر الذهاب إلى الأعلى