الحواسيبالشبكات السلكية واللاسلكيةالهواتف الذكية

ماهي تقنية Li-Fi التي قد تقضي على Wi-Fi؟

تفاصيل حول تقنية Li-Fi

أصدرت هيئة معايير IEEE التي تشرف على Wi-Fi معيار اتصالات الضوء IEEE 802.11bb والتي تسمح باستخدام تقنية Li-Fi حيث تصل سرعتها إلى 100 ضعف سرعة الواي فاي.

تقنية Li-Fi

تقنية Li-Fi

تقوم تقنية Li-Fi باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي لنقل البيانات بسرعات تتراوح بين 10 ميجابت في الثانية و 9.6 جيجابت في الثانية حيث تصل سرعتها إلى 100 ضعف سرعة الواي فاي.

اعتبارًا من يونيو 2023، أصبح معيار IEEE 802.11 اللاسلكي يعترف رسميًا باتصالات الضوء اللاسلكية كطبقة مادية لشبكات المنطقة المحلية اللاسلكية، و بالتالي يمكن أن يكون الضوء مجرد نوع آخر من نقاط الوصول والواجهة التي توفر نفس الشبكات أو الإنترنت نفسه لجهازك.

قام أحد المستخدمين بتجربة الشبكات التي تستخدم Wi-Fi و Li-Fi في وقت واحد للتغلب على عيوب بعضها البعض، وتوجيه بعض أجهزة الكمبيوتر المكتبية بذكاء إلى Li-Fi مقابل Wi-Fi لتحسين الشبكة بالكامل.

وفقًا للتقارير فإن هذا المعيار يُستخدم مع مصابيح إرسال البيانات من Signify، حيث أطلقت شركة أخرى تسمى PureLiFi نظام Light Antenna One في فبراير والذي يفي بالفعل بمعايير 802.11bb.

بالإضافة إلى ذلك، تقول الشركة المصنعة لـ Light Antenna One إنها جاهزة “لتمكين التكامل الشامل لـ Li-Fi لأول مرة.”

اقرأ أيضًا.. استعد للتحول السحري: هواتف شاومي تحلّ مشاكل واي فاي بطريقة سحرية وتمنحك اتصالًا خارقًا! .. إليكم الخطوات

تجدر الإشارة إلى أنه تم تصنيف Light Antenna One للتواصل مع الأجهزة التي تقع على بعد أقل من 10 أقدام، وعند إعادة الإرسال ، يكون مجال الرؤية 24 درجة فقط,

يمكن ان تتناسب هذه المعايير مع الهواتف الذكية وتدعي الشركة المصنعة أنها يمكن أن توفر سرعات بيانات تتجاوز 1 جيجابت في الثانية.

برأيكم.. هل سيتم الاستغناء عن الوايفاي لصالح التقنية الجديدة؟ شاركونا في التعليقات.

المصدر

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى