الشبكات الإجتماعية

التحول المرتقب في سوق التطبيقات: هل ستهدد متاجر التطبيقات التقليدية مستقبل الشركات الكبرى؟

كشفت ميتا أنها تعتزم تحويل فيس بوك إلى بديل لمتجر تطبيقات ابل

أقر الاتحاد الأوروبي مؤخرًا قانون الأسواق الرقمية، وهو قانون لمكافحة الاحتكار يتطلب من جميع المنصات السماح بتوزيع التطبيقات من خلال المتاجر الرقمية الأخرى. يمثل هذا التغيير ضربة قوية، خاصة لشركة ابل، نظرا لأن iOS لا يسمح بالتنزيلات خارج App Store ولا يقصد القيام بذلك أبدًا.

واحدة من أكثر الشركات اهتمامًا بهذا السيناريو الجديد هي ميتا، المعروفة سابقا باسم فيس بوك. وأكدت ميتا خططها لتحويل فيس بوك إلى بديل لمتجر التطبيقات، على الأقل في أوروبا.

مستقبل غير مسبوق يلوح في الأفق لمستخدمي ابل، لأنه سيكون وضعًا لم يسبق له مثيل، على الأقل في نظام iOS البيئي، نظرًا لوجود المزيد من الحرية في macOS بهذا المعنى.

تريد ميتا أن يكون فيس بوك هو البديل لمتجر التطبيقات

وفقا لموقع The Verge، كشف متحدث باسم ميتا أن الشركة “مهتمة بمساعدة المطورين على توزيع تطبيقاتهم” من خلال تطبيق فيس بوك. الفكرة هي السماح للمستخدمين باكتشاف التطبيقات وتنزيلها مباشرة من فيس بوك، بدلاً من الاضطرار إلى فتح App Store على iOS.

التطبيقات

هذا من شأنه أن يفتح سوقًا جديدة ل ميتا، والتي كانت تكافح منذ أن أدخلت ابل تدابير جديدة لجعل من الصعب على التطبيقات تتبع المستخدمين مثل شفافية تتبع التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بتحديد ما إذا كان يتم تعقبهم أم لا أو تقرير خصوصية التطبيق، الذي يعرض للمستخدمين البيانات التي تصل إليها تطبيقاتهم. ونظرا لأن معظم إيرادات الشركة تأتي من الإعلانات، فقد تأثر نموذج أعمال Meta بشكل كبير بهذه التدابير.

في الوقت الحالي، تسمح إعلانات فيس بوك للمعلنين بالترويج للتطبيقات، ولكن يجب إعادة توجيه المستخدمين إلى متاجر تطبيقات معنية لكل نظام تشغيل. من خلال تقديم التطبيقات مباشرة من فيس بوك، تعتقد ميتا أن المزيد من الأشخاص سيقومون بتنزيل هذه التطبيقات في النهاية، مما سيكون مفيدا لكل من الشركة نفسها والمطورين.

من المتوقع أن يطبق القانون الجديد اعتبارًا من ربيع عام 2024. بمجرد حدوث ذلك، ستضطر ابل إلى السماح للمطورين بتوزيع تطبيقاتهم خارج App Store على iOS. هذا يعني أيضا أن المطورين سيكونون قادرين على إنشاء المتاجر الخاصة بهم لأجهزة iPhone و iPad ، وهو أمر لا يريد ميتا فحسب، بل أيضا مايكروسوفت، القيام به.

ينص قانون الأسواق الرقمية أيضا على أنه لا يمكن للشركات إجبار المطورين على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم، حيث تطلب كل من ابل و جوجل ذلك من المطورين الذين يوزعون التطبيقات من خلال App Store و Google Play.

قال Craig Federighi، نائب الرئيس الأول للبرمجيات في ابل، مؤخرا في مقابلة إن ابل ستمتثل لقرارات الاتحاد الأوروبي وأنهم يعملون عن كثب حتى لا يكون لهذا تأثير كبير على مستخدمي iOS.

زر الذهاب إلى الأعلى