أخبار الشركاتابلالحواسيب

ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15 يقضي على منافسة الجميع بمواصفاته الخارقة وسعره المغري

سعر ومواصفات لابتوب آبل الخارق الجديد ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15

خلال مؤتمر WWDC 2023، كشفت شركة أبل عن جديدها في أجهزة اللابتوب، وهو جهاز ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15 الذي طال انتظاره مع ترقيات مهمة للغاية ، وتقول أبل إنه أقوى وأنحف لابتوب بشاشة حجمها 15 بوصة في السوق وبسعر تنافسي… فهل هذا صحيح؟ دعونا نرى…

تصميم ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15

يتميز اللابتوب بتصميمه المعدني الأنيق الذي تعوّدنا عليه من أبل بالإضافة لوزنه الخفيف حيث يزن 1.51 كيلو غرام فقط. كما أنه يتميز بكونه أنحف لابتوب في العالم بهذا المقاس بسماكة لا تتجاوز 11.5 ملم. 

اللابتوب يأتي بشاشة مميزة من نوع Liquid Retina بتقنية IPS بمقاس 15.3 انش، وهو مقاس جديد على على فئة ماك بوك اير، ما يفتح المزيد من خيارات الاستخدام للجهاز.

ماك بوك اير 15 إنش
ماك بوك اير 15 إنش

مواصفات ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15

الشاشة تستحوذ على الواجهة بحواف نحيفة تقدّر بـ 5 ملم مع نوتش في الأعلى يتضمن الكاميرا الأمامية. الشاشة تأتي بدقة 2880 بـ 1864 وتدعم مليار لون وتتمتع بسطوع جيد يصل لـ 500 شمعة.

يعمل اللابتوب من خلال معالج M2 الخاص بشركة أبل كما في إصدار 13 بوصة السابق، والذي أثبت كفاءة عالية من حيث السرعة وقوة الأداء ، حيث تقول أبل أن هذا المعالج يجعل اللابتوب الأقوى بالسوق بهذا المقاس.

المعالج يتضمن 8 أنوية للمعالجة المركزية CPU و10 أنوية لمعالجة الرسوميات GPU و16 نواة للمعالجة العصبية، ويعد أسرع بـ 12 مرة من أفضل جهاز ماك بوك (ماكبوك) يحمل معالج من إنتل. 

بتوفر اللابتوب بسعة رام 8 جيجابايت تصل لـ 24 جيجابايت ومساحة تخزينية تبدأ من 256 جيجابايت وتصل لـ 2 تيرابايت من نوع SSD السريع. 

ماك بوك اير 15 إنش
ماك بوك اير 15 إنش

نظام التشغيل في أجهزة ماك بوك هو MacOS، وهذه المرة بإصداره الجديد والأحدث الذي أطلقته أبل في نفس المؤتمر،  MacOS 17 Sonoma .

التحديث حمل العديد من التحسينات والإضافات الجديدة، مثل شاشات قفل جديدة متحركة من مناطق متنوعة في العالم ودعم إضافات ويدجيتس Widgets لشاشة سطح المكتب ومشاركتها بسهولة من خلال جهاز الأيفون أو الأيباد.

بالإضافة إلى النص التنبؤي واضافة ردود فعل حيوية للكاميرا أثناء المكالمات المرئية ودعم ميزة دمج مشاركة الشاشة والكاميرا في آن واحد بشكل ذكي وكذلك بعض الإضافات المفيدة لمتصفح Safari.

والإضافة الأهم في دعم وضع الألعاب Game Mode التي تجعل تجربة الألعاب أسهل وأكثر فعالية على أجهزة الماك وتستفيد من القدرات الكبيرة للمعالج والرسوميات. كما شجعت أبل المطوّرين على تطوير ألعابهم لأجهزة الماك وسهّلت عملية نقل برمجة الألعاب من الأنظمة الأخرى للماك.

بالعودة إلى الجهاز، يحتوي MacBook Air الجديد على قارئ بصمة مدمج في لوحة المفاتيح التي تتضمن ضوءاً خلفياً، ويدعم أيضاً نظاماً صوتيّاً يتكوّن من 3 ميكروفونات و6 مكبرات صوت تدعم ميزة Audio Spatial (اوديو سبايشال) ، ويتضمن منفذ 3.5 ملم لتوصيل السماعات، وكذلك مدخلين USB-C من نوع Thunderbolt. 

الكاميرا الأمامية في اللابتوب تدعم الفيديو بدقة FHD ما يجعلها مناسبة للمكالمات المرئية.

ماك بوك اير 15 إنش
ماك بوك اير 15 إنش

وبما أن اللابتوب من فئة “Air”، فهذا يعني أنه لا يحتوي مروحة داخل أحشائه ما يجعله صامتاً لا يصدر أية أصوات أثناء الاستخدام.

من حيث البطارية، من المعروف أن أجهزة ماك بوك تتمتع ببطاريات تدوم لفترة طويلة من الاستخدام، واستمر الأمر مع ماك بوك اير الجديد، حيث تقول أبل إن بطاريته تدوم لحوالي 18 ساعة متواصلة من الاستخدام لشحنة واحدة. وكما في إصدار 13 بوصة، يشحن الجهاز عبر الشاحن المغناطيسي MagSafe بسرعة عالية تصل لـ 70 واط.

سعر تصميم ماك بوك اير 15 إنش MacBook Air 15

سيتوفّر جهاز ماك بوك اير الجديد بمقاس 15 بوصة بسعر يبدأ من 1300 دولار للبيع العادي و بسعر 1100 دولار لأغراض التعليم، والكلام هنا عن إصدار 8 جيجابايت رام و 256 جيجابايت مساحة تخزين تقول أبل إنه سعر تنافسي ، حيث إن اللابتوب يقدّم قيمة كبيرة مقابل سعره.

الألوان المتاحة هي الفضي والرمادي والأزرق الداكن والذهبي وستوفّر في الأسواق اعتباراً من الأسبوع المقبل. فما رأيكم بلابتوب أبل الجديد؟ وهل ترونه صفقة مميزة؟ اكتبوا لنا في التعليقات…

اقرأ أيضًا .. الذكاء الاصطناعي غول العصر يبتلع بعض الوظائف ويعزز أخرى!

زر الذهاب إلى الأعلى