أخبار الويبالتجارة الإلكترونية

بتكوين تنهار لليوم الرابع على التوالي بأرقام مرعبة – فما السبب؟ وكم وصل سعرها اليوم 9 مارس؟

اسباب انهيار بتكوين Bitcoin لأربعة أيام متتالية

تعمقت جراح الخسارة لأسعار العملة الرقمية بتكوين خلال تعاملات اليوم الخميس 9 مارس 2023 ، مستمرة لليوم الرابع على التوالي (منذ 6 مارس) ، وذلك بعد أن عزف المستثمرون عن أسواق الأصول ذات المخاطر العالية ، فما السبب ؟ وما هو سعر البيتكوين اليوم ؟ إليك التفاصيل ..

بدايةً ، لمن لا يعرف البتكوين Bitcoin فهي عملة رقمية مشفرة يُرمز لها (₿)‏ تمّ اختراعها عام 2008 من قبل مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية عرفوا باسم “ساتوشي ناكاموتو”، وبدأ استخدام العملة في عام 2009 عندما تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر، وهي أول عملة رقمية لا مركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة البيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى طرف ثالث (وسيط كالبنوك).

يتم التحقق من حوالات الشبكة باسخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل، كما يتم إنشاء العملة كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين، ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى.

وقد تراجعت العملة بسبب التسعير الجديد للعقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في هذا الشهر آذار/مارس الجاري.

يواصل الاقتصاد الأمريكي في استعراض القوة التي توضح مدى المرونة التي يتمتع بها ، الأمر الذي دفع السيد “جيروم باول” وهو رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي إلى التأكيد رسميًا أمام الكونغرس على أن أسعار الفائدة قد ترتفع إلى مستوى أعلى مما كان الجميع يعتقد فيما سبق..

بتكوين
بتكوين

سعر عملة البتكوين الرقمية – الخميس 9 مارس

انخفضت العملة الرقمية بيتكوين في بورصة “بتستامب” بما يقارب 163$ وهذا يعادل حواليْ  0.75% إلى 21,534$ الأدنى منذ 13 فبراير الماضي ، وسعر افتتاح تعاملات اليوم عند 21,697$ فيما سجلت أعلى مستوى عند 21,798$.

في الأمس الأربعاء 8 مارس عند تسوية الأسعار على بورصة بتستامب تراجعت الأسعار بنسبة 2.25% وهو ما يعتبر ثالث خسارة يومية على التوالي ، متزامنًا مع تراجع الأسهم الأمريكية في وول ستريت عقب شهادة السيد “باول” أمام الكونغرس الأمريكي.

الأمر الخطير أن القيمة السوقية للعملات الرقمية انخفضت (بل انهارت) اليوم الخميس قرابة 15 مليار$ إلى إجمالي 992 مليار$ ، وطبعًا يعتبر هذا أدنى مستوى منذ منتصف فبراير الماضي ، بسبب استمرار هبوط أسعار البتكوين و الايثريوم وبقية العملات الرئيسية الأخرى.

بتكوين
بيتكوين

كيف تسببت الفائدة الأمريكية في هذا الانهيار ؟

تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الفيدرالية خلال اجتماع 21-22 مارس انقلب رأسا على عقب ، حيث ارتفع تسعير احتمالات الرفع بواقع 50 نقطة أساس من 28% إلى 80% فى الوقت الحالي ، وتراجع تسعير احتمالات الرفع بواقع 25 نقطة أساس من 72% إلى 20%.

بالأمس الأربعاء ، وأمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب أكد “باول” رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي كلامه بشأن رفع أسعار الفائدة بشكل أعلى وربما أسرع ، رغم أن هذا الأمر مازال محل نقاش وليس رسميًا حتى اللحظة ، ويعتمد على اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي خلال نهاية هذا الشهر!.

انهيار البيتكوين
انخفاض عملة البتكوين الرقمية

خلاصة الأمر :

أن الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة الأمريكية تسبب في زلزال عنيف لأسواق الأصول ذات المخاطر العالية ، مع بحث المستثمرين عن فرص أفضل ذات عائد أكبر و مخاطر أقل.

كما أن البيئة التنظيمية للعملات المشفرة لا تزال غير واضحة ، ما يسبب زيادة الشك وعدم اليقين تجاه مستقبل العملات الرقمية مع ارتفاع التقلبات فى السوق ، وذلك يعود إلى اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات صارمة ضدّ شركات الأصول الرقمية، منها زيادة عمليات التدقيق والقيود التنظيمية الجديدة على قطاع التشفير في الولايات المتحدة إضافة إلى التحقيقات مع الشركات الرقمية مِن قِبَل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

هل تستخدم العملات الرقمية ؟ ما رأيك في الانهيار الأخير والمتواصل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى