أنظمة تشغيلالهواتف الذكية

اهم 9 إعدادات اندرويد لا بد أن تعرفها وتقوم بتفعيلها

إعدادات اندرويد الهامة لا غنى عنها - إليك قائمة بأهم 9 إعدادات

جميعنا يستخدم هواتف اندرويد الكبار والصغار ، وليس الجميع يمتلك قدرًا كافيًا من المعرفة بخصوص إعدادات اندرويد، لذا نقدم لكم بهذا المقال لائحة اهم 9 إعدادات اندرويد لتفيدك في تسهيل استخدام الهاتف واستعماله بالطريقة الأمثل.

وربما أنت بالفعل تستعمل بعضًا من هذه الإعدادات، ولكن قمنا بإضافة المزيد من التوضيحات على اهم 9 إعدادت اندرويد ، مثل طريقة اخفاء نقطة الاتصال على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا .. أهم إعدادات وميزات نريد رؤيتها في أندرويد 14

قائمة اهم 9 إعدادات اندرويد

1- تصفية الضوء الأزرق

عليك أن تقوم بفتح إعدادات الشاشة ثم انزل إلى أسفل حتى تصل إلى خيار تصفية الضوء الأزرق ، قم بتشغيله فورًا ، وبهذا سوف تقلل درجة انبعاث هذا الضوء الضار للعيون من أجل حمايتها من أي خطر.

كما يمكنك تغيير إعدادات أخرى مهمة عبر نفس النافذة مثل حجم ونمط خط الكتابة، إضافة إلى تكبير وتصغير الشاشة، وزمن توقف الشاشة لتمنع أي شخص يحاول فتح هاتفك عند وضعه بدون قفل.

إعدادات اندرويد

2. إخفاء التطبيقات

قم بالدخول إلى إعدادات الشاشة الرئيسية، وانزل حتى تجد خيار إخفاء التطبيقات، انقر عليه وبكل سهولة اختر التطبيقات التي تريد إخفاءها، وسوف تلاحظ أن التطبيقات التي تقوم باختيارها يتم إضافتها في قائمة بالأعلى مع إشارة ناقص (-) ، وإذا رغبت في إعادتها (أي إعادة إظهارها) يكفيك فقط أن تنقر عليها مرة أخرى وسيتم إعادتها للأسفل كما كانت.

علاوة على ذلك يمكنك تغيير حجم أيقونات التطبيقات عبر إعدادين هما : شبكة الشاشة الرئيسية وشبكة شاشة التطبيقات، وهذا طبعًا من خلال نفس النافذة.

3. معلومات الاتصال عند فقدان الهاتف

ربما تكون هذه النقطة هي الأكثر أهمية لك كمستخدم هاتف اندرويد ، لأنك في بعض الأحيان ولأي سبب كان قد تجد نفسك مضطرًا لجعل الهاتف في “وضع الطيران”، مما يعني ببساطة أن الهاتف يصبح غير متصل بالشبكة.

وفي هذه الحالة ربما يضيع منك الهاتف وتبحث عنه فلا تجده ويجده مثلا شخص آخر لا تعرفه ، وهنا يستحيل التواصل مع هذا الشخص الذي وجد جهازك لأن الوضع “طيران” ، بل وأحيانًا يكون الهاتف مقفلا، وهنا الكارثة الأكبر، فما هو الحل الأمثل لهذه الورطة ؟

هنا تظهر قيمة هذه الإعدادت التي تمثل طوق النجاة من هذه الأزمة ، حيث يمكنك إيجاد خيار في إعدادات شاشة القفل ومعلومات جهات الاتصال، قم بفتح هذا الإعداد لتجد أمامك خانة يمكنك كتابة أي شيء فيها بحيث تظهر المعلومات التي أرسلتها على الشاشة حتى لو كان هاتفك مقفلا وغير متصل بالشبكة، فمثلًا يمكنك إضافة رقم هاتف أيّ شخص قريب أو بريد إلكتروني أو حتى عنوان كيْ يتمكن الشخص الذي وجد هاتفك من إيصاله إليك بأسهل طريقة ممكنة.

وبنفس سياق الحديث عن شاشة القفل ،يوجد إعداد آخر في غاية الأهمية وهو ما يسمى بـ “التطبيقات المصغرة” ، حيث يمكنك السماح بإظهار التنبيهات على شاشة القفل من بعض التطبيقات، على سبيل المثال أي موعد تخشى نسيانه !.

4. إخفاء كلمات المرور

لا أتوقع أن يوجد أي مستخدم هواتف ذكية وأجهزة حديثة لا يستعمل كلمات المرور ، وأثناء كتابة الباسوورد على المواقع والتطبيقات ، ولديك خيار إظهارها أو اخفائها، ما عليك سوى أن تدخل إعدادات المقاييس الحيوية والحماية ، وانزل لأسفل ثم انقر على ضبط آخر للحماية، لتظهر لك صفحة تالية من خلالها قم بتفعيل “جعل كلمات المرور مرئية” أيْ جعل الرموز والحروف ظاهرة لك مدة وجيزة أثناء كتابتها.

كما يوجد إعداد قفل بطاقة السيم كارد SIM على نفس النافذة ، ويمكنك إضافته أو إلغاءَه، والأفضل إضافة كود لبطاقة الهاتف الخاصة بك.

إعدادات اندرويد

5. إعادة الضبط ومسح وفرمتة الهاتف

جميعنا يحتاج إلى مسح محتويات هاتفه عندما يقرر بيعه أو إعطاءه لشخص آخر، كيف ستقوم بمسح محتويات هاتفك؟ وهي من اهم إعدادات اندرويد :

ادخل لإعدادات الإدارة العامة، ثم انتقل إلى إعادة الضبط التي توجد في أسفل شاشة الهاتف. وفيها أربعة خيارات مهمة:

  1. إعادة ضبط كل الإعدادات، أي اعادة مسح كل شيء باستثناء الحماية، اللغة، الحسابات، البيانات الشخصية مثل الصور والارقام الهاتفية، واعدادات التطبيقات التي تم تنزيلها.
  2. إعادة ضبط الشبكة، أي مسح جميع البيانات المتعلقة بالواي فاي والبلوتوث وبيانات الهاتف المحمول.
  3. إعادة ضبط إمكانية الوصول، وهي الأذونات التي تعطيها لبعض التطبيقات والخدمات على هاتفك مثل قراءة الرسائل، تحويل البيانات…
  4. إعادة تعيين بيانات المصنع، هذا الخيار يقوم بمسح كل شيء على هاتفك ويعيده كهاتف غير مستعمل من قبل. حيث سيحتاج تفعيلا جديدا وإضافة حساب جوجل…
إعدادات اندرويد

6. توفير البطارية

أيضًا من أهم إعدادات اندرويد هو توفير بطارية جهازك من أجل استخدامه لأطول مدة ممكنة، قم بالدخول لإعدادات البطارية والعناية بالجهاز، انقر على “البطارية”، ستجد وضع توفير الطاقة، فعّل الخيار لتوفير البطارية، وبعد ذلك سترى أن الهاتف أصبح بصفحة واحدة بالنسبة للتطبيقات. انقر على رمز زائد (+) على الشاشة الرئيسية لإضافة تطبيق تريد استخدامه.

7. الاشعارات

بعض التطبيقات تكون مزعجة للغاية بكثرة إشعاراتها التي تظهر على شاشة القفل، وربما تتعدى ذلك بالظهور دومًا بشكل متكرر. ومن اجل إيقاف مثل هذه الإشعارات التي تزعجك ، فقط عليك الدخول إلى الإعدادات والنقر على كل التطبيقات، وقم بالبحث في اللائحة عن هذه التطبيقات وأوقف اشعاراتها كي لا تراها بعد الآن.

8. نقطة اتصال واي فاي

يمكن مشاركة بيانات الإنترنت الخاصة بهاتفك مع أجهزة أخرى عبر تحويله لنقطة اتصال شخصية، وما عليك سوى أن تدخل إعدادات الاتصالات ثم انقر على نقطة اتصال الهواتف المحمولة والتقييد. بالنقر على “إعداد” يمكنك تغيير اسم النقطة وكلمة السر، أما في “إعداد متقدم” يمكنك إخفاء نقطة الاتصال على شبكة الواي فاي.

9. حماية الخصوصية

نعلم جميعًا بأن جوجل تقوم بتسجيل كل ما تفعله على هاتفك وذلك بهدف إظهار الإعلانات المتوافقة. ومن أجل منع جوجل من هذا الأمر، عليك الدخول إلى الخصوصية ثم الإعلانات وتفعيل إيقاف تخصيص الإعلانات.

طبعًا ليست هذه كل اعدادات اندرويد ، ولكن اخترنا لكم الاهم لتسهيل تعاملكم مع هواتفكم ، شاركونا آراءكم ما هو الإعداد الأكثر أهمية ؟ وهل كنتم تعرفون جميع اعدادت اندرويد بهذا المقال ؟

زر الذهاب إلى الأعلى