أخبار الشركاتابل

اندلاع اشتباكات عنيفة في أضخم مصنع ايفون بالعالم وفرض الإغلاق التام

اشتباكات بين العمال والشرطة في مصنع ايفون

أظهرت صور انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ، أن عمالًا في أكبر مصنع ايفون التابع لشركة Apple في وسط الصين اشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب بسبب ظروف معيشية صعبة نتيجة تفشي وباء COVID-19 .

كشفت سلسلة من مقاطع الفيديو التي تم نشرها على مواقع الويب بما في ذلك Weibo ، وكذلك على تطبيقات البث المباشر Kuaishou و Douyin ، مئات من العمال يتدفقون من مباني سكنهم في Zhengzhou ، عاصمة مقاطعة Henan التي يطلق عليها اسم “iPhone City”.

مصنع ايفون

ينتمي الموقع إلى شركة Foxconn التي تتخذ من تايوان مقراً لها ، والتي وظفت عشرات الآلاف من موظفي خطوط التجميع المؤقتين الأسبوع الماضي بعد أن أدى تفشي فيروس COVID الذي تمت إدارته بشكل سيء إلى نزوح جماعي في مصنعها ، حيث قام أكثر من 200000 عامل ببناء أجهزة لشركة Apple ومنتجات تقنية لأمثالهم. جوجل ومايكروسوفت وأمازون .

مصنع ايفون يواجه أزمة كبيرة بسبب كوفيد 19

أدت الاضطرابات الناجمة عن عمليات الإغلاق المفاجئ في جميع أنحاء الصين ، بما في ذلك مدينة تشنغتشو ، إلى فرض ضغوط شديدة على قدرة Apple على تلبية الطلب على أحدث طرازات iPhone 14.

مصنع ايفون
مصنع ايفون

وأظهرت اللقطات التي تمت مشاركتها على موقع تويتر احتجاجات واسعة النطاق اندلعت بشكل مفاجئ واستمرت حتى اليوم. وقد ظهرت حشود من العمال وهم يتخطون الحواجز ويصطدمون بالضباط الذين يرتدون معدات واقية ويحملون دروع مكافحة الشغب .

وأظهرت مقاطع الفيديو أن عددًا من المتظاهرين قد تم عزلهم في الشوارع وتعرضوا للضرب من قبل شرطة مكافحة الشغب المرسلة لاستعادة النظام ، ولكن لم يتم التحقق من الوقت والمكان الذي تم تصويرهم فيه.

أوضح محتوى مقاطع الفيديو ، إلى أن عمال Foxconn دخلوا في إضراب بعد وضعهم في غرف نوم مزدحمة مع فصل بسيط على الرغم من تفشي COVID المستمر . كما أن رداءة نوعية الطعام وعدم الوفاء بدفعات المكافآت كانت من المشكلات أيضًا.

واحتج المشاغبون على الاضطرار إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الأفراد المزعومين المصابين ، ويبدو أن مخاوفهم لا تنبع من الخوف من العدوى ، ولكن من احتمالية عدم دفع الأجور إذا ثبتت إصابتهم وأجبروا على الحجر الصحي.

احتجاجات عنيفة في مصنع ايفون

أكدت فوكسكون وقوع “أعمال عنف” في مجمعها الصناعي في مدينة تشنغتشو في بيان عام ، وقالت إنها ستتواصل مع موظفيها والحكومة “لمنع وقوع حوادث مماثلة مرة أخرى”.

وقال إنه سيتم الوفاء بجميع المكافآت وفقًا لعقود العمل وحرم العمال الأصحاء والمصابين من الترتيب للبقاء في نفس أماكن المعيشة. وأضافت أنه تم تطهير المهاجع وتفتيشها من قبل الحكومة قبل انتقال الموظفين الجدد إليها.

مصنع ايفون
مصنع ايفون

تُعد Zero COVID هي إستراتيجية الصحة العامة المميزة للزعيم الصيني Xi Jinping ، وهي سياسة أبقت الفيروس في مأزق لمدة عامين ، ولكن تم اختبار الإجهاد في عام 2022 بواسطة متغير Omicron عالي الانتقال.

ساهمت هذه المخاوف في اختيار الآلاف من عمال فوكسكون الهروب من المصنع ، كثير منهم سيرًا على الأقدام ، منذ أواخر أكتوبر. وهددت الفوضى في مدينة تشنغتشو ، حيث يتم تصنيع 70 بالمائة من أجهزة iPhone في العالم ، بشكل مباشر إمدادات Apple .

قال عملاق التكنولوجيا كوبرتينو في أوائل نوفمبر: “لقد أثرت قيود COVID-19 مؤقتًا على منشأة تجميع iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max الأساسية الموجودة في Zhengzhou ، الصين”.

بدأت Apple بالفعل في تنويع سلسلة التوريد الخاصة بها نحو الهند حذرًا من فقدان أحد أكبر العملاء في المقاطعة . وقام المسؤولون في Henan بتسجيل عشرات الآلاف من الكوادر المحلية ، بما في ذلك مسؤولي الحزب الشيوعي من المستوى الأدنى من القرى والبلدات المجاورة ، للمساعدة في ملء فجوة القوى العاملة.

أخبر يانغ هان ، المدير التنفيذي لشركة فوكسكون ، أن أكثر من 100000 شخص استجابوا لحملة التوظيف. وقال “لا تزال الخطوة التالية هي الحفاظ على الوقاية المناسبة من الوباء في المنطقة الصناعية. لقد كانت فترة صعبة” ، مشيرة إلى أن الشركة كانت “ممتنة للحكومة”.

اقرأ أيضًا:

ايفون اس اي 4 – iPhone SE 4 يظهر في أحدث تسريب يكشف المواصفات الرئيسية وتفاصيل جديدة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى