الهواتف الذكيةتقرير رقميفيفو

فيفو اكس فولد بلس رسميا. هاتف مطوي قوي لمنافسة سامسونج فولد 4 | vivo X Fold Plus

قبل عدة أشهر، أطلقت فيفو هاتفها المطوي الأول فولد X، وبعدها أطلقت سامسونج وشياومي وموتورولا أجيال جديدة من هواتفها القابلة للطي لتشتعل المنافسة، فقررت فيفو اطلاق نسخة محدثة من الجهاز ليجاري هذه المنافسة، فحسنت الكفاءة بتحديث المعالج وعززت الجهاز ببطارية أقوى، دعوونا نتعرف أكثر على فيفو اكس فولد بلس

مراجعة فيفو اكس فولد بلس

تبنت فيفو نفس التصميم الموجود في فولد اكس الأصلي ولم تغير ميكانيزمات العمل لدى الجهاز، حيث جاء بشاشتين واحدة داخلية كبيرة وأخرى طولية خارجية لإستعمالها في وضعية طي الهاتف، كلا الشاشتين يستغلون المساحات بطريقة ذكية دون حواف أو نثوء والإكتفاء فقط بثقب في المنتصف يمثل الكاميرا الأمامية في كلا الشاشتين. استعانت فيفو بشاشة طي نحيفة من نوع SCHOTT UTG مصنعة بمساعدة سامسونج، واعتمدت مفصل قوي بما فيه الكفاية لطي الهاتف 300 الف مرة دون مشاكل، ما يصرف الى طي الهاتف 80 مرة في اليوم على مدار عشر سنوات.

المفصل يساعد على استعمال الهاتف وهو مطوي بزوايا تتراوح من 60 إلى 120 درجة، المستخدم سيكون قادر على مشاهدة الفيديوهات واحياء بثوث مباشرة و اتصالات مرئية دون الحاجة لمثبت للهاتف.

 في الخلف نافذة الكاميرات تستغل نسبة مهمة من الجزء العلوي بلون مختلف عن الظهر يعطي مظهر جذاب وأنيق، داخل النافذة نجد العدسات الأربع مموضعة داخل حلقة.

قامت فيفو هنا أيضا بدمج مستشعر بصمة من نوع الترا سونيك في كلا الشاشتين، أي لن تواجه مشاكل في فتح الجهاز سواء كنت تستخدم أحد الشاشتين، أيضا نوع المستشعر يجعل سرعة الإستجابة أكبر من المستشعرات البصرية المنتشرة في أغلب الهواتف.

على اليمين نجد زر الطاقة وأزرار خفض ورفع الصوت، وعلى اليسار مفتاح التحويل إلى الصامت، في الأسفل منفذ الشحن من نوع C ومدخل شريحة الإتصال وسبيكر، الهاتف يدعم صوت ستيريو لتحقيق تجربة صوت ممتازة تساعد على الانغماس داخل جو الأفلام أو الألعاب.

أبعاد فيفو اكس فولد بلس في الوضعية العادية ووضعية الطي مع الوزن تظهر أمامكم على الجدول التالي :

وضعية التابلتوضعية الهاتف
الطول 16.2 سنتم16.2 سنتم
العرض14.49 سنتم7.45 سنتم
السماكة6.3 ملم14.6 ملم
الوزن311 غرام311 غرام

الشاشة الرئيسية الكبيرة تأتي من نوع LTPO AMOLED بمقاس 8.03 انش بدقة 1916×2160 بكسل بكثافة 360 بكسل في كل انش، مع معدل تحديث متغير من واحد هرتز إلى 120 هرتز يساعد الهاتف على الحفاظ على عمر البطارية لأطول مدة ممكنة.

الشاشة الخارجية لاتقل قوة عن سابقتها، هي اموليد بمقاس 6.53 انش بدقة FHD+ مع معدل تحديث 120 هرتز. 

كلا الشاشتين سيقدمان للمستخدم تجربة رائعة في مشاهدة الفيديوهات وعرض الرسوميات بجودة عالية وألوان مشبعة وواقعية.

يعمل اكس فولد بالإصدار الثاني عشر من نظام أندرويد مدمج بواجهة  Origin OS Ocean من فيفو لجعل بيئة النظام متأقلمة أكثر مع نوع الجهاز وتحقيق استفادة أكبر من حجم الشاشة وميزة الطي كفتح تطبيقين في نفس الوقت والتصوير بأوضاع تصوير محددة. بالإنتقال إلى جهة العتاد المحركة لكل ما تحدثنا عنه سابقا، نجد الجيل الأول من معالج سنابدراجون 8+ ثماني النواة بتردد 3 جيجا هرتز ومصنع بتكنولوجيا 4 نانومتر، كذلك مرفق بمعالج رسوميات Adreno 730. حسب ما قالته الشركة المعالج سيجعل الهاتف أسرع 30% من اكس فولد السابق الذي يعمل بمعالج سنابدراجون 8.

يوفر الهاتف خيار واحد من الرام 12 جيجا بايت مع خيارين من سعة التخزين : 256 أو 512 جيجا بايت دون امكانية توسيع الذاكرة عبر كارت ميموري.

عتاد الهاتف بشكل عام لايقل قوة من كل الأجهزة الرائدة الموجودة في الساحة حاليا، سيستطيع تحمل معظم العمليات والألعاب التي تستهلك موارد كبيرة من الجهاز.

فيفو لم تركز على تقنيات الطي وتنسى جوانب مهمة للمستخدمين كوحدة الكاميرات، ووفرت عدسات قوية بأدوار مهمة تساعد على تقديم نتيجة ترضي فئة الفوتوغرافيين من مستخدمي الهاتف، تم ذلك بالتعاون مع علامة Zeiss التي وفرت كاميرات قوية بأنماط تصوير مختلفة كـ Super Night Scene و Nature Color .. جاءت الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجا بكسل بفتحة F 1.8 مع تقنية البيكسل المزدوج والتثبيت البصري OIS والتركيز التلقائي عبر اللازر، العدسة الثانية جاءت تيليسكوبية بدقة 8 ميجا بكسل وفتحة F 3.4 قادرة على تقريب البصري 5 مرات دون التأثير على جودة التصوير، بالإضافة إلى التقريب الرقمي 60 مرة. العدسة الثالثة تيليفوتو بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة F 2.0، قادرة على التقريب البصري مرتين أكثر، وأخيرا العدسة الرابعة الترا وايد بدقة 48 ميجا بكسل بفتحة F 2.2.

الكاميرا الرئيسية كذلك قادرة على تصوير فيديو بجودة 8K بتردد 30 اطار في الثانية.

كل من الكاميرا الأمامية الداخلية والخارجية يأتيان بدقة 16 ميجا بكسل لإلتقاط صور سيلفي ممتازة.

سعة البطارية الموجودة في الهاتف تبلغ سعتها 4730 ميلي امبير بدل 4600 ميلي امبير في النسخة السابقة، ويدعم الشحن السريع بسرعة أقصاها 80 واط سلكيا و 50 واط لاسلكيا، الهاتف كذلك يدعم الشحن العكسي بقدرة 10 واط.

تقول فيفو أنه سيصمد ساعتين أطول من اكس فولد العادي.

فيفو اكس فولد+ متاح باللون الأسود، الأزرق واللون الجديد الأحمر الحصري فقط لنسخة البلس الجديدة… الشركة بدأت بالفعل ببيع الهاتف يوم 29 سبتمبر بسعر يبدأ من 1400 دولار لنسخة رام 12 جيجا بايت وذاكرة تخزين 256 جيجا بايت… دون معلومات عن موعد التوفر في الأسواق العربية. 

ما رأيكم في فيفو اكس فولد بلس الجديد؟ هل هو قادر على منافسة سامسونج على عرش ملك الهواتف القابلة للطي؟ أم أنا فيفو لازالت تتهجى هذا العالم وعامل الخبرة والتجربة سيرشح سامسونج للنجاح؟ شاركنا رأيك أسفل في مكان التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى