الهواتف الذكية

اهم 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك مخترق! كيف تعرف أن هاتفك مراقب؟

كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟ مؤشرات قرصنة الهواتف الذكية

هل سألت نفسك يومًا : كيف تعرف أن هاتفك مراقب أو مخترق ؟ هل تخيفك هذه الفكرة وتثير في نفسك الهواجس والقلق ؟ لا بأس ، في هذه السطور سوف نبين لك 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك قد تعرض للاختراق والقرصنة.

لقد تعددت طرق القرصنة في هذا العصر المجنون بالتكنولوجيا ، واختلاف طرق القرصنة نتيجة اختلاف أهداف الأشخاص الذين يقومون بهذا الأمر ، والتي عادةً لا تكون أهدافًا نبيلة ، فماذا نفعل لنطمئن على هواتفنا ؟ نقدم لك عبر موقعنا رقمي تي في أهم 4 إشارات تدلّ على أن هاتفك مراقب أو مخترق.

4 إشارات تدل على أن هاتفك مراقب

1- مشاكل في بطارية الهاتف

لو كنت من محبّي الألعاب القوية أو أنك تستخدم الكثير من التطبيقات وتفتحها دفعةً واحدة في الوقت نفسه ، فمن الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة هاتفك نظرًا لما يستهلكه من جهد.

ويمكن القول أنه على الرغم من ذلك ، فإن هذه التطبيقات والألعاب والاستخدام المرهق لهاتفك لا ينبغي له أن يصبح خطيرًا بما فيه الكفاية للإضرار بالجهاز ، إلا أن ارتفاع الحرارة ومشاكل البطارية يمكن أن تكون علامة واضحة ومؤشرًا على اختراق الهاتف، وهي أولى الدلائل ضمن قائمة 4 إشارات على القرصنة.

والسبب في ذلك أنّ معظم البرامج الضارة التي تشكل الخطورة الحقيقية على جهازك بعد أن يتمّ تثبيتها تعمل بشكل أساسي في الخلفية لقرصنة المعلومات وسرقة البيانات أو التنصت على المكالمات أو تسجيلها.

ومعنى هذا كله ، أنه يجب عليك الحرص ومراقبة التطبيقات التي تستخدمها بصورة مستمرة ومراقبة كيفية تأثيرها في بطارية هاتفك ، وبشكل خاص التطبيقات التي تحتاج الاتصال بالإنترنت مباشرة.

2- زيادة فاتورة الإنترنت

فواتير الإنترنت هي إحدى 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك مخترق ، حيث إن مراقبة الفواتير تساعد في اكتشاف برامج التجسس ، لأن التطبيقات الضارة تستخدم -عادةً- كميات هائلة جدًا من حزمة وبيانات الإنترنت (وبشكل خاص إذا لم تكنْ متصلاً بشبكة لاسلكية مجانية).

وبناءً على ذلك ، يجب عليك أن تراقب وتعرف مقدار بيانات الإنترنت لديك (التي تستخدمها) كل شهر ، وفي حال كانت الزيادة في فاتورة خدمة الإنترنت كبيرة عن المعتاد (وبطريقة غير مبررة) فربما أنت في خطر حقيقي وتحتاج إلى معرفة أسباب حدوث ذلك، خوفًا من وجود تطبيق ضار يستهلك بياناتك كما ذكرنا.

 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك مخترق

3- الإعلانات غير المرغوب فيها على هاتفك

من الحيل الشهيرة للقرصنة هو ظهور إعلانات غير مرغوبة -وبشكل مفاجئ- أمام المستخدمين الضحايا، وذلك من أجل توريط الضحية بالضغط على الروابط التي تحتويها من أجل فتح الباب للاختراق!.

لهذا بات عليك -ومن الضروري- أن تعرف التطبيقات الموجودة على هاتفك التي تعمل في الخلفية، حيث إن ظهور أيّ تطبيق لم تقمْ أنت بتثبيته على جهازك مسبقًا يعتبر مؤشرًا على أن التطبيق في الغالب يحتوي على برامج ضارة لك ولهاتفك.

4- إرسال الرسائل العشوائية

لو أنك لاحظت فجأة وبدون سبب ، أنّ هاتفك صار يتلقى العديد من رسائل البريد العشوائية أو يتلقى مكالمات هاتفية من أرقام غريبة وغير مألوفة ، فلا شكّ أن هذا الأمر ليس عاديًا مما يعني أن هناك خطأ ما يتعلق بهاتفك.

والشيء بالشيء يُذكر ، فإذا أخبرك أيّ شخص من أفراد أسرتك أو أصدقائك أن هاتفك يرسل إليهم رسائل نصية أو حتى رسائل بريد إلكتروني غريبة، فبكل تأكيد أن هذا أيضًا ليس بالأمر الطبيعي ويعني أن هاتفك على الأغلب قد تعرض للقرصنة والاختراق، بل والأدهى أن هاتفك المخترَق (المراقَب) يحاول تثبيت “برامج ضارة” عبر هواتف أصدقائك أو أفراد عائلتك.

أي أنّ الخلل في الرسائل العشوائية يدخل ضمن 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك مخترق، وعليك الحذر والتعامل مباشرة مع الأمر.

والآن ما رأيك في مقالنا الذي يوضح 4 إشارات ودلائل على أن هاتفك مخترق ؟

زر الذهاب إلى الأعلى