الشبكات الإجتماعية

فيسبوك تُحذر .. تطبيقات خبيثة على Android و iOS يمكنها سرقة حسابك وبياناتك بكل سهولة

تطبيقات على أندرويد وآي أو إس تستطيع سرقة حسابك على فيسبوك

أفادت التقارير ، أن شركة ميتا التي تمتلك فيسبوك، انستغرام ، و واتساب بدأت بإرسال اشعار لحوالي مليون مستخدم على فيسبوك – Facebook . يتضمن الإشعار تحذيرهم من أن حساباتهم قد تكون في خطر. ليتمكنوا من منع أي مشكلات قد تواجههم وتعرض حساباتهم للاختراق.

وفقًا لـ Facebook ، قد يُعرض المستخدمون حساباتهم للخطر عن طريق تثبيت بعض التطبيقات الضارة من متاجر Apple و Google. و ادّعت الشركة أنها عثرت على أكثر من 400 تطبيق خبيث لنظامي التشغيل Android و iOS هذا العام. ادّعي Facebook أيضًا ، أن التطبيقات مخصصة لسرقة معلومات تسجيل دخول المستخدمين. وزعمت Meta أن Apple و Google أصبحت تعلم بهذه التطبيقات حاليًا. وأكدت أيضًا ، أن هذه الشركات ساعدت في إزالة هذه التطبيقات من متاجرها فور علمها بالأمر.

فيسبوك
فيسبوك

فيسبوك تُبلغ Google و Apple بالتطبيقات الضارة

أكدت التقارير ، أنه في حال قمت بالفعل بتثبيت التطبيقات ، فقد يتم اختراق Facebook الخاص بك . وتدعي Meta أن التطبيقات كانت تتنكر في صورة تحرير للصور أو الألعاب المحمولة أو برامج تتبع اللياقة البدنية لخداع المستخدمين لتقديم معلومات الحساب.

قالت شركة آبل إن 45 من أصل 400 تطبيق بها مشكلة كانت من متجر التطبيقات وتمت إزالتها. بينما قال متحدث باسم Google إن الشركة أزالت أيضًا جميع التطبيقات الضارة.

فيسبوك
فيسبوك

قال ديفيد أغرانوفيتش ، مدير الأمن السيبراني العالمي في Meta: “يعرف المتسللون مدى شعبية هذه التطبيقات ، ويستخدمون نفس الموضوع لخداع المستخدمين وسرقة حساباتهم ومعلوماتهم”. “إذا كان التطبيق الذي يعد بشيء جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقه ، مثل ميزة لم تصدرها الأنظمة الأساسية الأخرى أو مواقع الشبكات الاجتماعية بعد ، فمن المحتمل أن يكون لها دوافع خفية.”

هكذا تسرق التطبيقات الخبيثة حسابك بكل سهولة

ذكرت التقارير ، أن عملية الخداع النموذجية تبدأ عندما يقوم المستخدم بتنزيل تطبيق ضار. بالإضافة إلى توفير الوظائف الأساسية ، حيث يتطلب التطبيق أيضًا من مستخدمي Facebook تسجيل الدخول إلى حسابهم الخاص. وبذلك ، يخدعهم لتقديم أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم على Facebook. ومن خلال هذه العملية ، سيمنح هؤلاء المستخدمون حق الوصول إلى حساب مطور التطبيق وبالتالي يتم سرقة حسابك وبياناتك بكل سهولة دون أن تدرك ذلك.

أكدت Meta إنها ستقوم بمشاركة الضحايا المحتملين النصائح الهامة والكافية لمكافحة الانتحال. وسيساعدهم ذلك في تحديد التطبيقات التي يحتمل أن تكون ضارة .

فيسبوك
فيسبوك

قال أغرانوفيتش إن هذا النشاط الخبيث حدث خارج نظام ميتا. ومع ذلك ، فإنه يكشف أيضًا أن كلمات مرور هؤلاء المليون مستخدم ربما لم تتم سرقتها. ومع ذلك ، في حال كان لديك أي تطبيق تتوقع أن يكون ضارًا ، فعليك اتخاذ إجراء فوري. أولاً يجب عليك إلغاء تثبيت التطبيق على الفور ، ومن ثم تغيير كلمة المرور الخاصة بك.

اقرأ أيضًا:

تحديث فيسبوك Facebook يجلب ميزة جديدة وهامة لمستخدميه طال انتظارها

هل واجهت أحد التطبيقات الخبيثة ؟ أخبرنا عبر التعليقات ..

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى