أسوسالهواتف الذكيةمراجعة سريعة

اسوس روج فون 6 دي ROG Phone 6D رسميا جهاز ألعاب جبار جديد

كشفت شركة أسوس عن هاتف ROG Phone 6D وشقيقه الأقوى 6D Ultimate، ضمن سلسلة الهواتف الشهيرة المخصصة للألعاب. واعتمدت اسوس حرف D نظراً لاستخدام معالجات Dimensity لأول مرة في هواتف الشركة… دعونا نتعرّف أكثر…

مراجعة اسوس ROG Phone 6D

نبدأ بخامة تصنيع الهاتف بإصداريه الاثنين، حيث الهيكل زجاجي من الأمام والخلف من نوع غوريلا غلاس 3 للظهر، و الشاشة محمية بطبقة غوريلا غلاس فيكتوس والإطار المحيط بالهيكل من الألومنيوم.

تصميم الواجهة الأمامية جاء بحواف كلاسيكية في الأعلى والأسفل. حيث لا يوجد نوتش أو ثقب، والكاميرا الأمامية موجودة في الإطار الأسود أعلى الشاشة. ولعل الاختلاف الأبرز بين الهاتفين جاء في تصميم الظهر. حيث يحصل إصدار Ultimate على شاشة على الظهر مقاسها 2 انش تعرض رسومات ملونة، بينما يعتمد الإصدار العادي على ظهر يحتوي شعار ROG بإضاءة RGB LED. أعلى الظهر نجد عدسات الكاميرا مصفوفة أفقياً داخل نافذة مستطيلة.

الاختلاف الثاني جاء بنظام التبريد حيث يأتي ROG Phone 6D Ultimate مزودًا ببوابة AeroActive الفريدة، وهي عبارة عن قطعة متحرّكة على الظهر تسمح بمرور الهواء. توفر هذه البوابة مسارًا مباشرًا لمكونات التبريد الداخلية للهاتف. يمكنها أيضاً فتح مجرى الهواء تلقائيًا عند توصيل المروحة الخارجية AeroActive Cooler 6، والتي لحسن الحظ تأتي مرفقة داخل علبة الهاتف… يسمح ذلك للمروحة بتبديد الحرارة بشكل أكثر كفاءة…  تقول أسوس أن هذه التقنية ثورية وتمنح أداءً مستداماً لفترة طويلة.

جاء الهاتفان بنفس الأبعاد ونفس الحجم تماماً، لكن يختلفان في الوزن حيث نسخة ألتيميت أثقل بـ وزن يبلغ 247 غرام مقابل 239 غرام للنسخة العادية. الجهازان يحتويان أزرار كتف افتراضية على الجانب يمكن تخصيصها للألعاب، ويدعمان مقاومة رذاذ الماء بمعيار IPX4.

جاءت الشاشة في الهاتفين تماماً كما كانت في عائلة ROG 6… اللوحة من نوع OLED بمقاس كبير 6.78 نش. دقة الشاشة +FHD بكثافة 395 بيكسيل لكل انش. الشاشة بدورها تدعم عمق ألوان 10 بيت 10bit ما يسمح بعرض مليار لون، وتدعم معدّل تحديث عالي يصل لـ 165 هيرتز ممتاز للألعاب بالإضافة إلى حساسية لمس 720 هيرتز.  كما تدعم عرض المحتوى بالبعد الديناميكي العالي +HDR10. الشاشة تتضمن مستشعر قراءة بصمات الأصابع مدمجاً أسفلها لفتح قفل الهاتف. 

ROG Phone 6D

يحتوي الإصداران على معالج +Dimensity 9000. وهو أقوى معالج رائد من ميدياتيك بدقة تصنيع 4 نانومتر وسرعة قصوى تصل لـ 3.2 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Mali-G710 MC10. ويعمل الهاتف بنظام أندرويد 12 مع واجهة خاصة من أسوس تحتوي مشغّلاً للألعاب مع العديد من المميزات والتخصيصات.

أحد الاختلافات بين الإصدار 6D وإصدار ألتيميت هو الذاكرة المتاحة. حيث يحتوي إصدار Ultimate على 16 جيجابايت رام و512 جيجابايت مساحة تخزين، بينما يصل الإصدار العادي إلى 16 جيجابايت من ذاكرة الرام و256 جيجابايت من مساحة التخزين. الذاكرة من نوع UFS 3.1 لضمان تجربة استخدام سريعة من حيث قراءة وكتابة الملفات وإقلاع التطبيقات. ولا يسمح الهاتف بتوسيع الذاكرة من خلال تركيب شريحة تخزين خارجية.

من حيث الاتصال، يدعم الهاتف بإصداريه الاثنين تركيب شريحتي اتصال مع دعم شبكات الجيل الخامس 5G… وهناك دعم لشبكات الواي فاي الأسرع Wifi 6e وإصدار بلوتوث الأحدث 5.3.

ومن الطبيعي أن نجد تميّزاً للصوت في هواتف الألعاب، حيث يأتي الهاتفان بسماعات ستيريو مزدوجة مع مضخّمات للصوت. وهناك مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

الكاميرا بدورها جاءت متطابقة في الهاتفين ومناسبة لاستخدامات التصوير العادية… هناك ثلاث عدسات في الخلف. العدسة الأساسية جاءت بدقة 50 ميغابيكسيل بدون مثبت بصري. والثانية ألتراوايد برزواية رؤية واسعة دقتها 13 ميغابيكسيل، والثالثة عدسة ماكرو بدقة 5 ميغابيكسيل لالتقاط صور قريبة. أما الكاميرا الأمامية فجاءت بدقة 12 ميغابيكسيل تلتقط صور سيلفي جيدة.

تسمح الكاميرا الخلفية بتصوير مقاطع فيديو عالية الجودة بدقة 8K بتردد 24 إطار بالثانية، وبدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية… بينما تكتفي الكاميرا الأمامية بجودة FHD بتردد 30 إطار بالثانية لتصوير الفيديو.

البطارية جاءت بسعة 6000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 65 واط في الهاتفين، مع دعم الشحن العكسي بقدرة 10 واط. تقول الشركة أن الهاتف يشحن بالكامل من 0% إلى 100% في غضون 42 دقيقة فقط.

سيتوفر الهاتفان فريباً في الأسواق بلون واحد وهو الرمادي، والسعر يبدأ من 915 دولار للنسخة العادية ROG Phone 6D و1370 دولار لنسخة Ultimate. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى