ابلالهواتف الذكيةتقرير رقمي

ايفون 14 برو ماكس iPhone 14 Pro Max وداعا للنوتش وكاميرا جديدة لأول مرة

أعلنت شركة أبل عن سلسلة هواتف الأيفون الجديدة المنتظرة لسنة 2022… عائلة أيفون 14… جاءت بأربعة إصدارات… دعونا نتعرّف على الهاتف الأقوى في السلسلة، hيفون 14 برو ماكس.

مراجعة ايفون 14 برو ماكس

نبدأ بمصنعية الهاتف حيث الفخامة و خامة التصنيع المتينة. المصنعية مبنية على هيكل زجاجي مدعّم بالسيراميك من الأمام لحماية الشاشة، مع إطار مسطّح من الستانلس ستيل بزاوية قائمة مع هيكل الهاتف. لكن ما شهد تغيّراً هو تصميم الواجهة الأمامية… فبعد سنوات من استخدام القطع أو النتوء الكبير المعروف بالـ نوتش، قامت أبل باتخاذ خطوة التغيير أخيراً واستبدلته بثقب مستطيل طويل في المنتصف على شكل كبسولة تسميها أبل Dynamic Island… وما زال هذا الجزء من الشاشة يتضمن حساسات الضوء والكاميرا الأمامية ومستشعر التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد. أضافت أبل أيضاً الكثير من المميزات البرمجية لتتماشى مع تصميم الواجهة الجديد حيث يتم استغلاله لتلقي الإشعارات بشكل جديد والمزيد من الوظائف. من الخلف ظهر الهاتف مطفي كما في الأجيال السابقة، ونجد وحدة الكاميرات داخل مربّع بارز بشكل كبير أعلى اليسار، زاد حجمه عن الجيل السابق… ويتضمن العدسات الأساسية المحمية بطبقة من كريستال الياقوت، إضافة لحساس لايدار LiDAR وميكروفون والفلاش. الهاتف يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صمود الهاتف لـ 30 دقيقة حتى عمق 6 أمتار  تحت الماء.

أبعاد ايفون 14 برو ماكس تأتي بطول 16.07 سم و عرض 7.76 سم  و سماكة 7.85 ملم ويبلغ وزن الهاتف 240 جرام. ويمكن من خلال الأبعاد نرى أن الهاتف أصبح أصغر حجماً بقليل عن الجيل السابق وذلك لأن أبل قللت من سماكة الحواف المحيطة بالشاشة بشكل طفيف…

الشاشة جاءت بمواصفات ممتازة، اللوحة من نوع OLED بمسمّى Super Retina XDR بمقاس 6.7 انش بجودة تقارب QHD+.. دقتها 1290 بـ 2796 بيكسيل أي بكثافة 460 بكسيل للانش الواحد… الشاشة تدعم معدّل تحديث متغير يصل لـ 120 هيرتز عبر تقنية ProMotion. هذا يمنح سلاسة كبيرة أثناء الاستخدام واللعب والتنقل بين القوائم مع توفير استهلاك الطاقة ومنح عمر بطارية أفضل. الشاشة تدعم تقنية Dolby Vision والبعد الديناميكي العالي HDR10… رفعت أبل سطوع الشاشة بشكل كبير ليصبح أقصاها 2000 شمعة، وهو الرقم الأعلى على أي هاتف ذكي… لكن الإضافة الأبرز هنا هي ميزة Always On Display التي تعرض التاريخ والساعة والإشعارات وبعض المحتوى على الشاشة بشكل مستمر، وتعمل بسرعة تحديث 1 هيرتز للحفاظ على البطارية. هذه الميزة موجودة على هواتف اندرويد منذ سنوات ولطالما انتظرنا إضافتها في الأيفون…

ايفون 14 برو ماكس

نأتي للأداء، أهم ما تبرع به أبل دائما… من حيث العتاد الداخلي، جاء الهاتف بمعالج أبل الجديد A16 Bionic، أقوى معالج أصدرته الشركة على الإطلاق… تقول أنه أسرع بنسبة 40 % عن أفضل معالج موجود بالسوق حالياً، وفعال أكثر باستهلاك الطاقة عن الجيل السابق بنسبة 20%. هذا بفضل دقة التصنيع 4 نانومتر والأنوية الستة. يرافق المعالج الجديد وحدة معالجة رسوميات متطوّرة بخمس أنوية، تقول الشركة أنها تمنح أداء رسوميات أفضل بـ 50% أيضاً من أقوى المنافسين. هناك وحدة معالجة عصبية أيضاً بـ 16 نواة مخصصة للمهام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة.

يتوفر ايفون 14 برو ماكس بخيارات سعة تخزين واسعة، بدءاً من 128 جيجابايت، ثم 256 جيجابايت و512 جيجابايت، وصولاً إلى 1 تيرابايت… ولا يمكن تركيب شريحة تخزين خارجية. أما بالنسبة لسعة الرام، فلم تعلن عنها الشركة لكنّ التوقعات تشير إلى وجود 6 جيجابايت من ذاكرة الرام بالهاتف.

سيأتي ايفون 14 برو ماكس بأحدث نظام تشغيل من أبل iOS 16 والذي يأتي بتحديثات كثيرة تتماشى مع إمكانيات الهواتف الجديدة من الشركة.

من حيث الاتصال يدعم ايفون 14 برو ماكس الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G، لكنه لا يدعم تركيب شريحتي اتصال بنفس الوقت إلا في إصدار مخصص للسوق الصيني. وهناك دعم تثبيت الشريحة الإلكترونية eSIM. إلا أن أبل أزالت نافذة تركيب شرائح الاتصال في نسخة الولايات المتحدة حيث لم يعد بالإمكان سوى استخدام الشريحة الالكترونية eSIM. وبالتأكيد هناك سماعات ستيريو لكن لا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية.

أضافت أبل في الأيفون الجديد أيضاً مميزات جديدة للأمان والسلامة… الأولى هي خدمة Emergency SOS التي تسمح الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية عند حدوث الطوارئ… والأخرى Crash Detection التي تفعل وضعية الطوارئ مباشرة عند حوادث المرور. 

ننتقل للكاميرا التي شهدت تطوّراً في أرقام دقة العدسات لأول مرة منذ فترة طويلة… هناك ثلاث عدسات كما في الجيل السابق، الأساسية صارت بدقة 48 ميغابيكسيل بفتحة f/1.78 مع مثبّت بصري، وتتضمن أكبر حساس قدّمته الشركة، ما يسمح بامتصاص الضوء بشكل أفضل… العدسة الثانية تيليفوتو للتقريب البصري بفتحة f/1.78… تسمح بالتقريب حتى 3 مرات بصرياً و 15 مرة رقمياً وتحتوي مثبتاً بصرياً أيضاً… العدسة الثالثة فائقة الاتساع Ultrawide بزاوية رؤية واسعة تبلغ 120 درجة وبفتحة عدسة f/2.2… تعمل هذه العدسة أيضاً كمستشعر ماكرو وصارت تلتقط الأشياء القريبة بحدة أكبر عن الجيل السابق… وبالإضافة إلى العدسات الأساسية هناك حساس لايدار LiDAR الذي أضافته الشركة مع عائلة أيفون 12… وهو حساس ثلاثي الأبعاد يقيس العمق ويساعد في خدمات تقنية الواقع المعزز… تم تعزيز أداء التصوير الليلي في كل العدسات حيث أصبحت أفضل في امتصاص الضوء بفضل العدسات الأكبر حجماً. 

يمكن تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية، وكذلك مقاطع بطيئة بتردد 240 إطار بالثانية بدقة FHD. تدعم الكاميرا أيضاً التصوير بالبعد الديناميكي العالي HDR عبر تقنية Dolby Vision… وهناك أيضاً ميزة Cinematic Mode لتصوير مقاطع الفيديو بتجربة شبيهة بتصوير الأفلام السينمائية.

الكاميرا الامامية تأتي بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.9 ويمكنها تصوير فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار في الثانية، وتدعم كذلك ميزة التصوير السينمائي. يعاون العدسة الأمامية حساس ثلاثي الأبعاد للتعرف على الوجه.

بالنسبة للبطارية، كالعادة لم تعلن أبل عن السعة الحقيقية للبطارية، لكنها قالت أنها تدوم ليوم كامل من الاستخدام دون مشاكل. وتدعم الشحن السريع بقدرة 20 واط عبر مدخل Lightning المعتاد من أبل يشحن 50% من البطارية خلال 30 دقيقة… لكن الشاحن غير متوفر داخل علبة الهاتف ويجب شراؤه بشكل منفصل. نستغرب لماذا لم ترفع أبل قدرة الشحن السريع! يدعم الهاتف كذلك ميزة الشحن اللاسلكي عبر تقنية  MagSafe المغناطيسية بقدرة 15 واط.

أما بالنسبة لهاتف أيفون 14 برو، جاء مطابقاً لهاتف برو ماكس بالمواصفات باستثناء حجم الشاشة التي تأتي بمقاس أصغر يبلغ 6.1 انش، وكذلك بحجمٍ أصغر لسعة البطارية.

سيتوفر هاتف آيفون 14 برو وبرو ماكس بألوان الأسود والفضي والذهبي والبنفسجي، بسعر يبدأ من 1000 دولار لنسخة برو، و 1100 دولار لنسخة ايفون 14 برو ماكس. وسيبدأ الطلب المسبق يوم 9 سبتمبر أيلول القادم، على أن يتوفر الهاتف في الأسواق في 16 سبتمبر القادم.

عموماً قدمت أبل التحسينات المنتظرة بالمقارنة مع هواتف العام الماضي، كترقية الأداء والمعالج وتطوير الكاميرات… لكنّها لم تقم بالتغيير الثوري المنتظر وعلينا أن ننتظر أكثر لنعطي انطباعنا الكامل بعد تجربة الهاتف… والآن جاء دوركم أنتم… ما رأيكم بالهاتف؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى