الهواتف الذكية

طريقة حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد 2022 عن بعد

خطوات حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد

يستخدم العديد من الأشخاص هذه الأيام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لتخزين بياناتهم التي تتعلق سواء بالدراسة أو العمل أو أمور أخرى كثيرة خاصة بعد التطوّر الكبير الذي شهدته هذه الأجهزة مؤخرًا. ولكن عند فقدان هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد فإن أول ما ستفكر به هو “حذف بيانات الهاتف المسروق” المخزنّة على جهازك.

لذا سنقدّم لكم اليوم طريقة رائعة يمكن من خلالها حذف بيانات الهاتف المسروق، الذي يعمل بنظام أندرويد، عن بعد.

ما يجب فعله قبل حذف بيانات الهاتف المسروق

هناك بعض الطرق التي تتيح تعطيل و حذف بيانات الهاتف المسروق عن بعد، فإذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، قم بتثبيت تطبيق ” Find My Device” على جهازك من متجر Google Play ومن ثم تفعيله بالخطوات التالية:

1- قم بتنزيل تطبيق Find My Device من متجر Google Play.

2- من الإعدادات، قم باختيار الأمان أو Security.

3- انقر على خيار العثور على جهازى find my device.

4- اسمح للتطبيق بالوصول إلى موقع جهازك.

طريقة حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد 2022 عن بعد

إذا كان لديك جهاز قديم ، فقد تحتاج أيضًا إلى اتباع هذه الخطوات مع الإصدار القديم من ميزة Find My Device أو “العثور على جهازي” (مدير جهاز أندرويد):

1- ابحث عن السماح بالقفل والمسح عن بُعد وتأكد من تشغيله.

2- قم بتفعيل زر التبديل الثاني في إدارة الأجهزة: تحديد موقع هذا الجهاز عن بُعد.

3- تحقق جيدًا من تفعيل كلا الإعدادين.

تعمل ميزة العثور على جهازي “Find My Device” مع الأجهزة اللوحية أيضًا، ولكن إذا كان لديك عدة حسابات مستخدمين، فلن يتمكن من تعيين هذه الميزات إلا الشخص الذي تم تعيينه كمالك للجهاز اللوحي.

من الأفضل للمستخدمين أيضًا اتخاذ بعض الاحتياطات الأخرى وهي كالتالي:

  • لا تقم بتخزين أي شيء حساس على بطاقات microSD حيث لا يمكن للمسح عن بُعد حذفه.
  • تأكد من أن لديك رمز أو نمط قفل جيّد.
  • فكر في تطبيق مثل AirDroid أو Lookout حيث يوفّر كلا التطبيقين ميزات المسح عن بُعد.

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

طريقة العثور على هاتف الأندرويد الخاص بك

عندما يقوم السارق بإيقاف تشغيل الهاتف على الفور، أو إزالة بطاقة SIM فإنه من الأفضل اللجوء إلى تطبيقات مثل Find My Device. يمكنك الوصول إلى هذا التطبيق بطريقتين: إما عبر تطبيق “Find My Device” على هاتف أندرويد آخر، أو عبر موقع الويب.

سيحاول تطبيق “Find My Device” تحديد موقع جهازك المفقود بمجرد تسجيل الدخول. إذا كان قيد التشغيل ويمكنه الحصول على إشارة، فسترى موقعه على الخريطة.

ستلاحظ أيضًا ثلاثة خيارات: تشغيل صوت الهاتف أو قفله أو محو البيانات عن بُعد. إذا لم يكن الجهاز قيد التشغيل أو يتعذر عليه الحصول على إشارة، فستقوم خدمة “Find My Device” بالإبلاغ عن موقعه عند تشغيله والاتصال بشبكة Wi-Fi أو شبكة خلوية.

في هذه المرحلة ، يمكنك محو جميع البيانات من هاتفك، لكننا نوصي بشدة بتجربة الخيارات التالية قبل حذف بيانات الهاتف المسروق:

تأكد من أن هاتفك مسروقًا وليس مفقودًا

يفي حال كنت متأكدًا أن هاتفك مفقود، يمكنك استخدام ميزة “Find My Device” لجعل الهاتف يرن بصوت عالٍ لمدة خمس دقائق كاملة من أجل العثور عليه.

طريقة حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد 2022 عن بعد

قم بتغيير شاشة القفل

قم بتغيير شاشة القفل بحيث يتم عرض رسالتك عند تشغيل الهاتف في المرة التالية. من المحتمل أن تؤدي رسالة “أعطني هاتفي مرة أخرى” إلى نتائج عكسية، ولكن قد تنجح رسالة “الرجاء الاتصال بي” ، والتي ربما تكون مدعومة بمكافأة متواضعة في حال إعادة الجهاز.

طريقة حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد 2022 عن بعد

اغلاق الهاتف المسروق عن بعد وإرسال رسالة للسارق 2021 بدون برامج

حذف بيانات الهاتف المسروق في حال فشل كل المحاولات السابقة

سيكون لديك خيار محو بياناتك، ولكن ضع في اعتبارك أن البيانات الموجودة على بطاقات SD قد لا يتم حذفها ، وإذا تبين أنها لم تُسرق أو تُفقد نهائيًا بعد كل شيء، فستحتاج على الأرجح إلى كلمة مرور Google لاستخدامها مرة أخرى بعد محوها. لن تتمكن أيضًا من استخدام تطبيق “Find My Device” بعد هذه العملية.

سيؤدي تحديد خيار المسح إلى حذف بيانات الهاتف المسروق أو جهازك اللوحي عن بُعد على بعض الأجهزة. وهذا يماثل إجراء إعادة ضبط إعدادات المصنع بالكامل، لذلك ستحذف جميع الإعدادات والموسيقى والصور وتطبيقاتك (ولكن بالطبع ، لن تحذف بطاقة SD). كما هو الحال مع القفل، إذا كان الهاتف المفقود مغلقًا، فسيؤدي تحديد هذا الخيار إلى مسحه عن بُعد بمجرد عودة الاتصال بالإنترنت.

إذا كنت قلقًا بما يكفي لاتخاذ هذا الخيار ، فيجب عليك أيضًا الدخول إلى حسابك في Google وإلغاء الوصول إلى هاتفك المفقود. يمكن أيضًا تغيير أي كلمات مرور لخدماتك عبر الإنترنت.

طريقة حذف بيانات الهاتف المسروق بنظام الاندرويد 2022 عن بعد
حذف بيانات الهاتف المسروق

ماذا لو تعذر الاتصال في تطبيق “Find My Device”؟

إذا تعذر على تطبيق “Find My Device” الاتصال، فهناك خياران يمكنك تجربتهما.

تتعقب خرائط Google سجل مواقع هاتفك أو على الأقل تقوم ذلك إذا لم تقم بإيقاف تشغيل هذه الميزة في حسابك على Google. لذلك، يمكنك أحيانًا العثور على مكان وجود هاتفك المفقود من خلال زيارة صفحة سجل المواقع والتحقق من الفترة الزمنية. قد لا تتوصل من خلالها إلى مكان هاتفك حاليًا، ولكن يمكنك معرفة أين كان موجودًا.

خيار آخر هو استخدام تطبيق مثل Android Lost ، والذي يعمل بشكل جيد على أجهزة الأندرويد القديمة. وهو يعتبر أحد الحلول القليلة التي يمكنك تثبيتها عن بُعد، لذا فهو خيار جيّد إذا لم تقم بتمكين خيارات “Find My Device” المحددة أعلاه.

مسح بيانات الهاتف عن بعد للأندرويد 2021 في حالة سرقته

هل استخدمت ميزة العثور على جهازي “Find My Device” أو طريقة أخرى للعثور على هاتف مفقود أو حذف بيانات الهاتف المسروق؟ أخبرنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى