أخبار الشركاتأنظمة تشغيلابلالهواتف الذكيةتقرير رقمي

مميزات اي او اس 16 – iOS 16 رسميا أقوى تحديث من ابل. لكن هل يقلد الاندرويد؟

حضر فريق رقمي في مؤتمر أبل السنوي للمطورين هذا العام… والذي أعلنت فيه شركة أبل عن جديدها في مجال البرمجيات… دعونا نتحدّث عن النظام الأهم لدى الشركة، نظام تشغيل أجهزة الآيفون بإصداره الجديد اي او اس 16 – iOS 16.

مميزات اي او اس 16

بدأت آبل الحديث عن الإصدار الجديد اي او اس 16 من خلال تحديث مهم لشاشة القفل… حيث تم إضافة العديد من قدرات التخصيص… فيمكن الآن تغيير شكل ولون المحتوى على شاشة القفل، وتطبيق فلاتر للصورة الخلفية. ويمكن أيضاً إضافة أدوات سريعة Widgets لتسهيل الوصول. يمكن أيضا تكوين شاشات قفل متعددة والتبديل بينها عن طريق التمرير عبر الشاشة. وسيقوم أيضاً الذكاء الاصطناعي باقتراح تعديلات للصور لتحسين مظهر الخلفية وتجنب إعاقة المحتوى مثل تغطية الساعة. يمكن أيضاً تخصيص خلفية شاشة القفل بشكل ديناميكي لتتماشى مع حالة الطقس. الآن أصبحت الإشعارات تظهر في الأسفل  حتى لا تغطي صورة شاشة القفل. 

أضافت أبل أيضاً شكلاً خاصاً لإشعارات الموسيقى والأحداث وسمتها Live Activities.

‏يمكن الآن تخصيص شاشة قفل لكل وضع استخدام معين عبر ميزة Focus مثل العمل أو المنزل أو النوم وغيرها وسيقوم النظام بربط التطبيقات والأدوات المناسبة حسب الاستخدام. 

ثم انتقلت أبل للحديث عن تطبيق الرسائل، حيث أصبح أكثر مرونة. الآن يمكن تعديل الرسائل أو التراجع عن إرسالها… ويمكن أيضاً اختيار رسالة أو مجموعة رسائل واعتبارها مقروءة أو العكس. 

أضافت أبل أيضاً تحسينات مهمة على خدمة النص الحي Live Text التي تستخرج النصوص من الصور. الآن أصبحت تدعم التعرف على النصوص في مقاطع الفيديو وتتعرف أيضاً على الأجسام وتحولها إلى رسوم ايموجي أو ستيكرات مباشرة.

اي او اس 16

تم تحديث محفظة ابل Apple Wallet بعدما تعاونت الشركة مع المزيد من الشركات والمتاجر لدعم الميزة… وأضافت أبل خدمة Apple Pay Later للدفع حيث يمكن الدفع الآن بالتقسيط على اربع دفعات في كل الخدمات التي تدعم Apple Pay بدون أي تكلفة إضافية.

ثم تحدّثت أبل عن تطوير تطبيق الخرائط Apple Maps الذي أصبح بدعم المزيد من الدول، منها المملكة العربية السعودية… وأصبح يُظهر المزيد من التفاصيل في المدن.

أضافت أبل أيضاً تطبيقاً جديداً لعشاق الرياضة باسم My Sports يمكن من خلاله متابعة الفرق المفضلّة لديك مع النتائج والأخبار… ويمكن إضافة أداة وصول سريعة للتطبيق. 

ومن أجل منح الأهل رقابة أفضل للأطفال، أضافت أبل تحسينات على مزايا القيود ورقابة الأهل، حيث صارت أكثر سهولة في الإنشاء والتحكم.

هناك أيضاً ميزة ألبوم الصور المشترك Shared Photo Library حيث يمكن من خلالها مشاركة صور مع مجموعة أشخاص بسهولة بنفس الوقت، وتسمح بتعديل الصور أو حذفها بشكل متزامن بين الجميع… هذه الميزة مناسبة للعائلة والأصدقاء أثناء أو بعد المناسبات والتجمّعات.

ثم كشفت أبل عن تحديث لتطبيق المنزل حمل تصميماً جديداً وصار يدعم مجموعة أكبر من الشركات والمنتجات.

وأخيراً اعتمدت أبل تصميماً جديداً لتطبيق السيارة Car Play… وصار يسمح استعراض الخريطة في اللوحة الأمامية للسيارة… كما أصبح يدعم المزيد من مزايا التخصيص… وكشفت أبل عن شركات سيارات تدعم  مزايا الكار بلاي الجديدة  منها مرسيدس وأودي وهيونداي… 

كانت هذه أبرز مميزات نظام ابل الجديد iOS 16… سيتوفر التحديث هذا الخريف لأجهزة iPhone 8 والإصدارات الأحدث…

أصحاب أجهزة الأيفون، هل انتم متحمسون للتحديث؟ اكتبوا لنا في التعليقات…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى