ابلالحواسيب

بعد 20 عام على إطلاق eMac: هل تطلق آبل جهاز ماك بمواصفات قوية وسعر مناسب؟

آبل أطلقت حاسوب eMac في مثل هذا اليوم عام 2002

أطلقت شركة أبل حاسوب eMac قبل 20 عامًا، في 29 أبريل 2002، وهو حاسوب يشبه iMac ولكن مع تصميم وأجهزة أقل تميزًا، بحيث يمكن أن يكون في متناول قطاع التعليم. على الرغم من أن أبل لديها برنامج تعليمي، لم يعد هناك جهاز Mac مصمم خصيصًا لهذا السوق. ولكن ماذا لو قدمت Apple جهاز ماك جديدًا إلى فئة Entry Level التي تقدم مواصفات قوية بسعر مقبول ومناسب في عام 2022؟

تفاصيل حول حاسوب eMac

عندما تم طرح حاسوب eMac، كانت أبل قد أطلقت بالفعل حاسوب iMac G4 قبل بضعة أشهر مع شاشة LCD كريستالية بسعر يبدأ من 1،299 دولارًا. ولكن نظرًا لأن الشركة أرادت استهداف الطلاب والمؤسسات التعليمية، ابتكرت حاسوب eMac.

بعد 20 عام على إطلاق eMac: هل تطلق آبل جهاز ماك بمواصفات قوية وسعر مناسب؟

على الرغم من أن eMac كان يحتوي على نفس معالج G4 مثل طراز iMac G4، إلا أن باقي مكونات الحاسوب كانت تعتمد إلى حد كبير على iMac G3 القديم مثل شاشة CRT بدلاً من LCD، مما ساعد أبل على تقليل تكاليف إنتاج eMac.

في البداية، تم بيع eMac حصريًا للمشترين في قطاع التعليم بأسعار تبدأ من 1099 دولارًا، ثم انتشر بشكل كبير لدرجة أن الشركة خفضت السعر لاحقًا إلى 999 دولارًا وجعلته متاحًا للجميع. تم إيقاف إنتاج eMac رسميًا في يوليو 2006، عندما استبدلته أبل بإصدار low-end أو منخفض المواصفات (iMac G5) الذي تم بيعه حصريًا للمؤسسات التعليمية.

هل هناك حاجة لجهاز Mac ضمن فئة entry-level؟

يستمر سعر حاسوب Mac ضمن فئة entry-level كما هو تقريبًا منذ الطراز الأول. ومع ذلك، بعد 24 عامًا ، يمكنك الحصول على جهاز بشاشة Retina كبيرة، وتخزين SSD، وشريحة M1 القوية مقابل 1299 دولارًا كما كان من قبل.

بعد 20 عام على إطلاق eMac: هل تطلق آبل جهاز ماك بمواصفات قوية وسعر مناسب؟

في الوقت نفسه، تبيع أبل جهاز M1 MacBook Air مقابل 999 دولارًا فقط ، ويمكنك الحصول على M1 Mac mini مقابل 699 دولارًا أمريكيًا. ومع ذلك، قد لا يزال هناك متسع لجهاز Mac بسعر أقل.

وبالتالي فإن جميع أجهزة Apple Silicon Mac لا تزال تحتفظ بقيمتها الكبيرة بالنظر إلى كل ما تقدمه، لكنها لا تزال أجهزة باهظة الثمن للطلاب والمؤسسات التعليمية. يمكننا القول إن جهاز Mac mini يناسب هذا الغرض، ولكن بعد ذلك عليك التفكير في سعر جميع الأجهزة الطرفية مثل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس.

ماك بوك برو – MacBook Pro قد يأتي بشاشة قابل للطي وتفاصيل حول آيفون فولد

بعد 20 عام على إطلاق eMac: هل تطلق آبل جهاز ماك بمواصفات قوية وسعر مناسب؟

تقدم أبل بالفعل جهاز iPad ضمن فئة entry-level مخصص للطلاب ويكلّف ما يقرب من نصف سعر iPad Air ويوفر تجربة iPad الكاملة. وعندما يتعلق الأمر بجهاز iPhone، فإن iPhone SE الأكثر تكلفة هو أيضًا خيارًا لمن لا يحتاجون إلى كل ما تقدمه الطرز الأغلى ثمناً.

ماك ستوديو – Mac Studio تفكيك الجهاز يكشف معالج M1 Ultra الضخم والمكونات الداخلية الأخرى

بعد 20 عام على إطلاق eMac: هل تطلق آبل جهاز ماك بمواصفات قوية وسعر مناسب؟

سجّلت استراتيجية تقديم بعض المنتجات الأقل تكلفة نجاحًا كبيرًا، حيث بدأ أندرويد يفقد قوته أمام iOS في السنوات الأخيرة. وهناك بالتأكيد بعض الطلاب (وحتى المستهلكين العاديين) سيتخلون عن مواصفات مثل شاشة 4K، أو مكبرات صوت متقدمة، أو تصميم حديث لتجربة macOS ومنصة Apple Silicon بسعر معقول.

ماك بوك MacBook القادم لعام 2023 سيأتي باسم مختلف ونفس قدرة الشحن

ولكن ماذا عنك؟ هل ترغب في رؤية جهاز Mac ضمن فئة entry-level في تشكيلة أبل؟ شاركنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى