ابلالحواسيببرامج رقميتقرير رقمي

ماك ستوديو رسميا جهاز خارق من ابل بسعر 8 آلاف دولار

أقوى جهاز كمبيوتر من أبل على الإطلاق… هذا هو ماك ستوديو Mac Studio، دعونا نتعرّف عليه، ختمت أبل مؤتمرها بالإعلان عن أقوى جهاز كمبيوتر أصدرته حتى اليوم، جهاز Mac Studio… الجهاز الذي يحتوي آخر ما توصلت له أبل في المعالجات…

مواصفات وتفاصيل ماك ستوديو

من حيث الشكل والحجم، يأتي الجهاز على شكل قاعدة صغيرة، بارتفاع 9.5 سم وعرض وعمق 19.7 سم، مما يجعله سهل الحمل للغاية بالنسبة لجهاز كمبيوتر. و يزن 2.7 كجم أو 3.6 كجم، حسب اختيارك للمعالج… 

قامت آبل بتصنيع ماك ستوديو من قطعة واحدة من الألمنيوم ومزودة بنظام حراري يستخدم مراوح في الجزء العلوي لامتصاص الهواء البارد من الفتحات الموجودة في الأسفل.

يضم الجهاز أربعة منافذ  USB-C بتقنية Thunderbolt 4 عالية السرعة، مع معدل نقل 40 جيجابت في الثانية لكل منها، و 10 جيجابت منفذ إيثرنت Ethernet للانترنت، ومنفذين USB-A، ومنفذ HDMI، ومدخل صوت 3.5 ملم ، وموصل طاقة.

من الأمام يحتوي الجهاز على منافذ USB-C أيضاً وفتحة بطاقة SDXC لنسخة Max. وهناك مكبر صوت مدمج أيضًا.

يمكن توصيل ما يصل إلى خمس شاشات بـ Mac Studio… أربع شاشات بدقة تصل إلى 6K عند 60 هرتز من خلال مدخل USB-C وواحدة 4K حتى 60 هرتز من خلال مدخل HDMI.

من حيث الأداء، يأتي ماك ستوديو مع خيارين للمعالج: إما M1 Max أو معالج أبل الجديد الذي تم الإعلان عنه وهو M1 Ultra… المعالج الذي جاء بإمكانيات كبيرة من حيث السرعة… وهو في الواقع عبارة عن معالجي M1 Max ملتصقين معًا. يحتوي M1 Ultra على وحدة معالجة مركزية ذات 20 نواة، و 48 نواة لمعالجة الرسوميات يمكن توسيعها لتصبح 64، و 32 نواة محرك عصبي. كما أنه يأتي بذاكرة رام مزدوجة موحدة تبلغ 64 جيجابايت و 1 تيرابايت للتخزين من نوع SSD، بينما تأتي نسخة Max بسعة 32 جيجابايت للرام و 512 جيجابايت للتخزين. هذه كلها خيارات البداية، حيث طرحت أبل إصدارات أكثر قوة من حيث عدد الأنوية وسعات ذاكرة الرام والتخزين تصل حتى 8 تيرابايت. 

ماك ستوديو

ولاستعراض الأداء الفعلي، طرحت آبل بعض المقارنات لقياس أداء M1 Ultra … حيث يقدّم بأداء أفضل من حيث المعالجة بنسبة تصل إلى 90٪ مقارنة بأجهزة Mac Pro بمعالج Xeon ذي 16 نواة. ومن ناحية الرسومات ، يعد Mac Studio أسرع بنسبة تصل إلى 80٪ من أسرع وحدة معالجة رسومات على أي جهاز Mac متوفر حاليًا.

وتقول أبل أن معالج M1 Ultra هو أقوى معالج لجهاز كومبيتر على الإطلاق، و يسمح بإنجاز عمليات محاكاة معقدة للجسيمات والعمل مع بيئات ثلاثية الأبعاد ضخمة كانت مستحيلة في السابق. يمكن لـ M1 Ultra أيضاً دعم ما يصل إلى 18 بثًا لتشغيل الفيديو 8K بتقنية ProRes بنفس الوقت، وهو شيء لا يمكن لأي كمبيوتر آخر القيام به حسب أبل.

تم إطلاق ماك ستوديو في 18 مارس القادم، واستعد لمعرفة السعر: يبدأ السعر لنسخة ماكس من 2000 دولار، بينما يبدأ سعر نسخة ألترا من 4000 دولار، ويصل حتى 8000 دولار لنسخة 128 جيجابايت رام و8 تيرابايت ذاكرة…

وبرفقة الجهاز، أعلنت أبل عن شاشة Studio Display المخصصة لـMac Studio، بمواصفات قوية وسعر غالي أيضاً.. الشاشة بحجم 27 بوصة ودقة 5K تدعم مليار لون وتتضمن كاميرا أمامية بدقة 12 ميغابيكسيل. تتضمن الشاشة أيضاً معالج A13 مدمج وست سماعات محيطية وثلاث ميكروفونات وثلاث مداخل USB من نوع C…والسعر يبدأ من 1600 دولار…

ما رأيكم بجهاز أبل الجديد؟ وهل ترون فعلاً أنه أقوى كومبيتر على الإطلاق؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى