مايكروسوفت

ويندوز 10 – Windows 10: التغيير التاريخي الكبير على وشك الحدوث، فماذا تفعل؟

تغيير تاريخي في ويندوز 10 "Windows 10" قريبًا

مرت سنوات منذ إطلاق ويندوز 10، وقد أعلنت مايكروسوفت مؤخرًا أن الدعم الرسمي لهذا النظام التشغيلي سيتوقف في عام 2025 وتحديدًا في 14 أكتوبر. ويتبقى عام واحد فقط حتى حدوث ذلك. وعلى الرغم من أن ويندوز 10 هو أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا في العالم حاليًا، إلا أن قرار الشركة يبدو نهائيًا.

مع انتهاء الدعم الرسمي لـ ويندوز 10، سيفقد النظام تمامًا أي تحديثات أمان جديدة، بالإضافة إلى الدعم الفني وإصلاح الأخطاء. وقد تختار بعض الشركات الاشتراك في خطة تمديد تتيح لها الحصول على تحديثات لفترة قصيرة، لكن النهاية تبقى واحدة.

استخدام ويندوز 10 بعد انتهاء دعمه سيجعل الكمبيوتر أكثر عرضة للثغرات الأمنية، مما قد يسهل على المتسللين والفيروسات الوصول إلى النظام. لذا، من الضروري تقريبًا الانتقال إلى نظام تشغيل آخر.

تهدف مايكروسوفت إلى ترحيل مستخدميها إلى ويندوز 11، الذي شهد تحسينات متكررة، لكن لم يحقق شعبية كبيرة حتى الآن بسبب بعض المشكلات، رغم مرور ثلاث سنوات على إطلاقه.

كما تم الإشارة إليه سابقًا، يظل ويندوز 10 النظام التشغيلي الأكثر شعبية، حيث تقدر حصته السوقية بـ 62.7%، بينما ويندوز 11، الذي ترغب مايكروسوفت في ترسيخه، لا يمثل سوى 33% منذ عام 2021.

تشير التقارير أيضًا إلى أن ويندوز 7، رغم انتهاء دعمه منذ 2020، لا يزال يحتفظ بحصة سوقية تبلغ 2.8% من المستخدمين المخلصين. ليس من الضروري الانتقال إلى نظام تشغيل جديد، لكن الاعتماد على نظام محدث، خاصة في الشركات، يعد أمرًا أساسيًا.

مايكروسوفت تُحدث صفحة الدعم الرسمية لويندوز 10

ويندوز 10

قامت مايكروسوفت بتحديث صفحتها الرسمية لإبلاغ المستخدمين عن انتهاء دورة حياة ويندوز 10، والذي سيتوقف عن تلقي تحديثات الأمان في أكتوبر 2025. تحتوي الصفحة الآن على معلومات وأدوات ونصائح للمستخدمين الذين لا يزالون يستخدمون هذا النظام.

تضمنت الصفحة، التي كانت تذكر سابقًا ويندوز 7 و8.1 (الذي تم إيقافه في 2020 و2023 على التوالي)، معلومات عن انتهاء دعم ويندوز 10، محذرة من أن هذه النسخة ستتوقف عن تلقي تحديثات الأمان والدعم الفني في 14 أكتوبر 2025.

توصي الشركة المستخدمين بتحديث أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم إلى ويندوز 11، إذا كانت متوافقة مع متطلبات النظام الحالي. تبرز الصفحة الميزات الجديدة لويندوز 11 وتوفر مقارنة بينه وبين ويندوز 10.

بالنسبة لأولئك الذين لا يمتلكون أجهزة كمبيوتر متوافقة مع ويندوز 11، تقدم مايكروسوفت دليلًا لشراء حواسيب جديدة تأتي مثبتة مسبقًا مع أحدث إصدار من النظام. كما توضح كيفية نقل الملفات من الكمبيوتر القديم إلى الجهاز الجديد.

لا يزال ويندوز 10 هو الأكثر استخدامًا في العالم، بحصة سوقية تصل إلى 67.23%، بينما يحتفظ خلفه ويندوز 11 بنسبة 28.18% فقط. ومن المثير للاهتمام، أن ويندوز 10 شهد زيادة طفيفة في عدد المستخدمين في مارس، مما يدل على انخفاض التفضيل لويندوز 11.

من المهم أن نذكر أن استخدام نظام تشغيل فقد دعمه من الشركة يمثل مخاطر. فبدون تحديثات الأمان، قد يكون ويندوز 10 غير قادر على التعامل مع أنواع جديدة من البرمجيات الخبيثة، مما يعرض الكمبيوتر للاختراق.

بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت للانتقال إلى ويندوز 11، ستقدم مايكروسوفت برنامج الأمان الممتد، الذي يمكن للمستخدمين المنزليين الاشتراك فيه لأول مرة وليس فقط الشركات.

على الرغم من أن مايكروسوفت قد كشفت أن العملاء من الشركات يمكنهم دفع 61 دولارًا سنويًا (حوالي 315 ريالًا سنويًا) لكل جهاز للحصول على تحديثات الأمان بعد انتهاء دعم ويندوز 10، إلا أنه لا توجد معلومات حتى الآن عن المبلغ الذي سيُفرض على المستخدمين المنزليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى