الأجهزة والمواضيعتقنيات أخرى

تصوير أقرب لقطة لسطح الشمس على الإطلاق

إلتقط التلسكوب الشمسي دانييل إينوي، الموجود في هاواي، أوضح صور للشمس على مر التاريخ، يبلغ طولها 30 كم، وبمقاساتنا نحن البشر فهي تصل إلى 1.4 مليون كم.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن الصور الملتقطة هي هياكل ذهبية تشبه الخلايا الواحدة منها بنفس حجم ولاية تكساس الأمريكية تقريبًا.

ويقول علماء الفلك إن هذه الهياكل تحمل كتلًا من البلازما درجة حرارة الخلية الواحدة تصل إلى 6000 درجة مئوية.

ويتواجد هذا لتلسكوب في هاوي على ارتفاع 3000 متر عن سطح الأرض، وأكبر مرآة فيه يصل طولها إلى 4 أمتار تقريبًا، وهي أكبر مرآة لتلسكوب طاقة شمسية في العالم.

وسيتم استخدام هذا التلسكوب لدراسة طريقة عمل الشمس والسلوك الديناميكي لها.

وقال عالم الفيزياء الفلكية مات ماونتن، رئيس رابطة جامعات الأبحاث في علم الفلك، التي تدير مشروع تلسكوب “دانيال إينوي» الشمسي: «على الأرض، يمكننا بسهولة أن نتنبأ بأحوال الطقس في أي مكان في العالم بدقة شديدة، إلا أننا لم نصل بعد لهذه الدقة فيما يتعلق بطقس الفضاء”.

وتابع: “ما نحتاج إليه هو فهم الفيزياء الأساسية وراء طقس الفضاء، وهذا يبدأ من عند الشمس، وهو الأمر الذي سيقوم به تلسكوب «دانيال إينوي» في العقود القادمة”.

وأشار العلماء إلى أن وكالة ناسا الأميركية ستطلق الأسبوع المقبل مركبة الفضاء الجديدة “سولو” من قاعدة كيب كانافيرال الجوية بولاية فلوريدا لالتقاط صور للشمس من أقرب نقطة على الإطلاق، مؤكدين أنه سيتم الاستعانة بلقطات «سولو» و”دانيال إينوي” معا للوصول إلى أفضل نتائج.

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى