الهواتف الذكية

كيف تجعل هاتفك يستمرّ لأطول فترة ممكنة؟ تعرف على 5 خطوات هامة تحقق ذلك

5 خطوات تجعل هاتفك يستمر أطول فترة بكفاءة عالية

لا يخفى عليك أن بعض الهواتف الرائدة يتجاوز سعرها 700 أو 800 دولار، ما يجعلها توازي أو تفوق تكلفة كمبيوتر محمول جديد بمواصفات جيدة، وهذا يقودنا إلى موضوع المقال الذي يخبرك كيف تجعل هاتفك يستمرّ لأطول فترة ممكنة؟ تابع القراءة لو أردت أن تعرف أكثر.

بطبيعة الحال، لا بدّ من التذكير بالمحاذير الاعتيادية للحفاظ على الهاتف، مثل حمايته من السقوط بأماكن مرتفعة أو في أحواض الحمامات أو البرك، وما إلى ذلك من الأشياء التي تقتل هاتفك قبل عمره الافتراضي.

ولكن هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها وتُبقي هاتفك بحال ممتازة في الخدمة لأطول فترة ممكنة، أطول حتى مما كنت تعتقد، فهل تعرف كيف تجعل هاتفك يستمر؟

4 طرق توضح كيفية تنظيف شاشة هاتفك .. كيف تصنع محلول التنظيف بسهولة في المنزل؟

كيف تجعل هاتفك يستمر لأطول فترة ممكنة؟

1- حماية الشاشة

قد تكون سمعت عن شركة “آي فيكس إت” وهي شركة توفر أدلة وتعليمات ضرورية قطعًا لإصلاح الأجهزة، ويقول السيد “كايل وينز” الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتلك الشركة: “إن شاشتك عبارة عن شبكة كريستالية، فإذا خُدشت يصبح الزجاج أقل قوة، لأنها إذا خُدشت ثم سقط الجهاز فسيكون عرضةً للكسر أكثر مما لو لم تُخدش”.

كيف تجعل هاتفك يستمر

هذا يحتم عليك استخدام واقٍ للشاشة، وهناك الكثير من الواقيات، ولكن وفقًا لموقع “ديجيتال تريندز” فإن واقي الشاشة “أوتربوكس أمبليفاي” (Otterbox Amplify) الذي صممته شركة (كورنينغ) المتخصصة في صناعة زجاج “غوريلا” هو الواقي الذي يوفر للشاشة حماية أطول ومقاومة للخدش أكثر بخمس مرات من البدائل الزجاجية الرائدة.

2- حماية الجهاز من البرودة والحرارة

الطريقة الثانية لتعرف كيف تجعل هاتفك يستمر لأطول فترة ممكنة هي الحماية من البرودة والحرارة الشديدتيْن، فإن غالبية الهواتف ليست مهيأة ولا مصممة لاستخدامها في أجواء شديدة البرودة أو شديدة الحرارة.

ويقول الخبراء إنه “تم تصميم هواتف آيفون وأندرويد كي تعمل بشكل طبيعي في درجات حرارة بين صفر و35 درجة مئوية، وأنه إذا زادت سخونة الهاتف أو أصبح باردًا جدًا فقد يتباطأ أو يتوقف عن العمل، وفي الحالات القصوى قد يتعرض لأضرار دائمة، وربما يصبح عمر البطارية قصيرًا بشكل دائم”.

وإذا تعرض هاتفك يومًا لبرودة أو حرارة شديدتيْن، فيمكنك التعامل الفوري مع الأمر بسهولة، في الحالة الأولى قمْ بتدفئة الهاتف بوضعه في جيبك مثلًا، أما في الحالة الثانية وهي السخونة الزائدة يتعيّن عليك إيقاف بعض الوظائف مثل “واي فاي” أو خدمة تحديد المواقع الجغرافية (جي بي أس).

3- استبدال البطارية

ثالث طريقة لتعرف كيف تجعل هاتفك يستمر لأطول فترة ممكنة هي استبدال البطارية، وبالعودة إلى “كايل وينز” نجده يتكلم ببساطة ووضوح حول موضوع البطارية، فيقول: “إن كل شيء في هاتفك يجب أن يدوم فعليًا عشر سنوات أو نحو ذلك، باستثناء البطارية التي لم تُصمَّم للعمر الطويل، ويمكن تحديد عمر معظم البطاريات أنه يبلغ نحو 500 دورة شحن”.

ولمعرفة عدد دورات الشحن التي مر بها هاتفك، بإمكانك بسهولة أن تثبّت تطبيق “كوكونت باتري” (coconut Battery) على حاسوبك، ثم اشبك هاتفك الآيفون، وسيخبرك بعدد الدورات المقدرة، أما بالنسبة لهواتف أندرويد فهناك تطبيق آخر اسمه “أكيو باتري” (Accu Batter).

كما يمكنك التخطيط بنفسك لاستبدال بطارية الهاتف كل 18 شهرًا أو سنتيْن على الأكثر، وهو الوقت الذي يستغرقه معظم الناس للوصول إلى حدّ 500 دورة شحن.

اقرأ أيضًا ..
كيف تعرف أن هاتفك الاندرويد آمن؟ قائمة بمدة تحديثات أمان نظام التشغيل لأكبر الشركات المصنعة

4- حذف بعض التطبيقات والملفات

معلومة عامة لك وللجميع، إنّ حذف بعض التطبيقات واستخدام خدمات التخزين السحابي يمكن أن يساعد بشكل ملحوظ في تحسين أداء الهاتف ويخفض استهلاك الطاقة بشكل كبير. فهي من أبرز النقاط التي تجعلك تعرف كيف تجعل هاتفك يستمر لأطول فترة.
ويقول الخبراء: “يمكن للتخزين السحابي أن يساعد في تحرير مساحة التخزين بهاتفك ويقلل الضغط عليه، فبدلًا من تنزيل المستندات جرّب محرر (مستندات غوغل Google Docs) الذي لا يتطلب قوة معالجة أو مساحة ذاكرة”.

5- الابتعاد عن التطبيقات المشبوهة

آخر طريقة تجعلك تعرف كيف تجعل هاتفك يستمر لأطول فترة ممكنة هي الابتعاد عن التطبيقات المشبوهة والضارة، فقد يتعرض الهاتف المحمول إلى الإصابة بفايروس، رغم أنه من غير الشائع جدًا إصابة الهواتف بفيروسات أو برامج خبيثة كما هو الحال مع الحواسيب الشخصية والمحمولة، لكنه احتمال وارد جدًا ولا يمكن تجاهله، وقد يحدث عادة من خلال تنزيل تطبيق ما غير معلوم المصدر وغير آمن.

وبشكل عام، فإن أفضل طريقة لمنع الفيروسات أو البرامج الضارة هي تجنب تنزيل وتثبيت تطبيقات ليست من متجر تطبيقات آبل أو غوغل. وهذا بالطبع لا يعني أن جميع التطبيقات من خارج هذين المتجرين ضارة، وإنما يكمن الأمر في صعوبة وصول الفيروسات أو البرامج الضارة إلى هذين المتجرين دون غيرهما.

وأما لحماية هاتفك ومعلوماتك الشخصية، فعليك الحذر من مرفقات البريد الإلكتروني أو زيارة المواقع غير الآمنة على هاتفك.

هل استفدت من هذا المقال؟ هل كنت كيف تجعل هاتفك يستمرّ لأطول فترة ممكنة؟

زر الذهاب إلى الأعلى