أنظمة تشغيلابلالهواتف الذكية

آي او اس 16 – iOS 16 يقدم تحديثًا هامًا لزيادة الأمان

تحديث جديد وهام في آي او اس 16

تستمر شركة آبل في إرسال التحديثات لأنظمتها، حيث يقدّم آي او اس 16 – iOS 16 تحديثًا جديدًا يجلب مزيدًا من الأمان للأجهزة التي تعمل بالنظام الجديد من آبل.

آي او اس 16

تفاصيل التحديث الجديد لـ آي او اس 16

يستبدل التحديث الجديد في آي او اس 16 كلمات المرور بمفاتيح المرور، كما أنه سيقدّم ميزة “التحقق من الأمان” – وهي ميزة طارئة تهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من العنف المنزلي، لكن الميزة المدهشة هي Lockdown Mode.

قدّمت شركة آبل خيار الأمان الجديد والذي صُمّم لحماية المستخدمين من برامج التجسس المختلفة والتي تهدف لاختراق الهواتف.

يوفر وضع Lockdown مستوى أقصى واختياريًا من الأمان لعدد قليل جدًا من المستخدمين الذين -بسبب هويتهم أو ما يفعلونه- قد يكونون مستهدفين شخصيًا من قبل بعض التهديدات الرقمية الأكثر تعقيدًا، مثل تلك الصادرة عن NSO Group والشركات الخاصة الأخرى .

يهدف هذا الوضع إلى حماية الأشخاص مثل الصحفيين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والسياسيين، حيث يعمل وضع التأمين على تعطيل العديد من البروتوكولات والخدمات التي يمكن أن تكون خطيرة.

أولاً، لن يتم تشغيل JavaScript في الوقت المناسب (JIT) (الذي يسرع الأداء من خلال تجميع التعليمات البرمجية على الجهاز أثناء وقت التشغيل) على الإطلاق.

لن يتمكن جهازك أيضًا من التسجيل في أنظمة إدارة الأجهزة المحمولة (MDM)، والتي تُستخدم لتثبيت البرامج الخاصة، بالإضافة إلى ذلك سيتم حظر معظم أنواع مرفقات الرسائل (باستثناء الصور).

وسيتم إيقاف الدعوات وطلبات الخدمة الواردة، بما في ذلك FaceTime، ما لم يكن المستخدم قد بدأها، وسيتم حظر الاتصالات السلكية بجهاز كمبيوتر أو أحد الملحقات عند قفل iPhone.

السبب في ذلك بسيط: كل هذه نقاط ضعف محتملة، حيث أوضح فريق Zero Project من Google كيف يمكن لبرنامج Pegasus (الذي طورته NSO Group) إصابة أجهزة iPhone في سيناريو “النقر الصفري” باستخدام GIF لاستغلال ثغرة أمنية في iMessage.

ما رأيكم في هذه الميزة؟ شاركونا في التعليقات.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى