الهواتف الذكيةبرامج رقميرأي رقميسامسونج

مراجعة سامسونج جالكسي اس 21 FE نسخة المعجبين كل شيء أعجبنا ولم يعجبنا رأي رقمي

في العام الماضي أصدرت سامسونغ هاتف Galaxy S20 نسخة المعجبين، Fan Edition، وكان الهدف جمع المواصفات والمميزات التي أعجبت المستخدمين في سلسلة S20 ووضعها في هاتف واحد بسعر مقبول… لاقى الهاتف نجاحاً بارزاً، وصُنّف ضمن أفضل الهواتف التي تقدّم قيمة مقابل السعر… وأصبح الجميع بانتظار الجيل الجديد من الهاتف، حتى افتتحت سامسونغ السنة الجديدة 2022 بالإعلان عن هاتف نسخة المعجبين الجديد سامسونج جالكسي اس 21 FE بعد انتظار طويل وسيل من التسريبات… وكما كان متوقّعاً، الهاتف يشبه جهاز S21 مع بعض التعديلات والتنازلات لكنه حافظ على المميّزات الأساسية.

رأي رقمي في سامسونج جالكسي اس 21 FE

التصميم:

تصميم الجهاز مستوحى بشكل كامل من هواتف عائلة S21 من سامسونغ، فجاء مشابهاً لها من حيث المظهر. الواجهة الأمامية جاءت بحواف نحيفة، مع ثقب أعلى المنتصف للكاميرا الأمامية. من الخلف نجد الكاميرات مصفوفة داخل إطار مستطيل بارز أعلى اليسار، ومتصل بهيكل الجهاز، يشبه كثيراً هاتف S21 العادي. التصميم جميل وتشعر أنه عصري ويوحي إليك بالفخامة. من حيث المصنعية، ظَهْر الهاتف مغطّى بالبلاستيك المدعّم بملمس خشن ومطفي، لكنه يجمع القليل من البصمات. الإطار من الألومنيوم، والشاشة محمية بزجاج كورنينج غوريلا غلاس فيكتوس القوي. وحدة الكاميرات البارزة في الخلف جاءت أيضاً من البلاستيك، عكس هاتف S21 العادي، حيث جاءت بنفس مصنعية الإطار المعدني.

على يمين الهاتف نجد زر التشغيل وأزرار التحكم بالصوت، و من الأسفل هناك سماعة صوت خارجية ومنفذ USB من نوع C ومدخل تركيب شريحتي اتصال، ولا يوجد مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية. 

الجهاز يدعم مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، تضمن صمود الهاتف في الماء حتى متر ونصف المتر لمدة 30 دقيقة. 

بشكل عام الهاتف جميل وجذاب، و تم استغلال مساحة الجسم بأفضل شكل  ممكن، لكنه على الجانب الآخر يفتقر للمصنعية الرائدة. 

سامسونج جالكسي اس 21 FE

أبعاد الهاتف :

الطول: 15.57 سم

العرض: 7.45 سم

السماكة: 7.9 ملم

الوزن: 177 غرام

وكما نشاهد، الهاتف حجمه متوسط، ووزنه خفيف نسبياً، وهذا ما جعل مسكته مريحة نوعاً ما. يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً أن الشاشة مسطحة، هذا ما يفضله الكثيرون على الشاشة المنحنية. 

الشاشة والصوت:

جاء سامسونج جالكسي اس 21 FE بلوحة مسطّحة من نوع Dynamic AMOLED 2X مشبعة الألوان… تتميز بحجم متوسط بمقاس 6.4 انش ومعدل تحديث يبلغ 120 هرتز… ولمسنا سلاسة كبيرة من خلال هذه الميزة عند التنقل بالقوائم والألعاب، مع حساسية اللمس التي تبلغ 240 هيرتز. لكن هنا لا يوجد وضع ديناميكي يمكّن النظام من تغيير سرعة التحديث تلقائياً، فسرعة التحديث ثابتة يتم ضبطها في الاعدادات. الشاشة تأتي بجودة +FHD، وتدعم تقنية Always On Display وعرض المحتوى بالبعد الديناميكي العالي HDR. وكما نشاهد فإن الشاشة تتمتّع بمواصفات قوية ورائدة… وفي الواقع الشاشة قدّمت ألواناً مميزة و جميلة، واستمتعنا بمشاهدة المحتوى على الهاتف. من حيث السطوع، وصل السطوع الأقصى للشاشة لحوالي 790 شمعة… تتضمن الشاشة أيضاً قارئ لبصمة الاصبع مدمج أسفلها من نوع ضوئي… وجدناه سريع الاستجابة ويمكن الاعتماد عليه…

بالنسبة للصوت، يحتوي الهاتف على سماعات ستيريو، تعمل من خلال مكبر صوت في الأسفل مع سماعة المكالمات في الأعلى… السماعات مضبوطة من شركة AKG تدعم تقنية Dolby Atmos.  وللأسف ليس هناك مدخل 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية، حيث يجب توصيل السماعات بمدخل الشحن. مكبرات الصوت متوازنة بشكل جيد إذا كنت تستمع إلى الموسيقى في الاتجاه الأفقي أو الرأسي. وعند المقارنة بينمها بشكل منفصل، تكون السماعة السفلية أعلى صوتًا بقليل. بشكل عام قدم الهاتف تجربة صوتية جيدة ولاحظنا أن الصوت عالي وواضح.

الأداء:

من حيث الأداء، الهاتف يأتي بنفس عتاد عائلة S21. المعالج Snapdragon 888 من كوالكوم، المعالج الرائد في النصف الأول من عام 2021… والمصنّع بمعمارية 5 نانومتر.. وهو ثماني النواة بسرعة قصوى تصل لـ 2.84 جيجاهيرتز. معالج الرسوميات هو Adreno 660. هناك نسخة أخرى من الهاتف تحمل معالج Exynoss 2100 من سامسونغ لبعض الأسواق، وهو ثماني النواة بدقة 5 نانومتر أيضاً بسرعة قصوى تبلغ 2.9 جيجاهرتز، ومرفق بمعالج رسوميات Mali-G78 MP14.

على أرض الواقع، أداء الهاتف سريع وسلس، ولن تشعر ببطء أو ثقل أثناء الاستخدام العادي… تجربة فتح التطبيقات والألعاب والتنقل بينها كانت ممتازة. بالنسبة للألعاب، وجدنا أداء الهاتف جيداً خاصة مع معدّل التحديث العالي… من حيث الحرارة، لم نواجه مشاكل مع سخونة الهاتف… استطاع تجاوز المهام اليومية بسهولة، لكن بطبيعة الحال واجه بعض السخونة بعد الاستخدام المطوّل الألعاب الثقيلة. علماً أنه ليس موجّه للألعاب بالأساس، وهناك هواتف أخرى تؤدي هذا الغرض بشكل أفضل.

يأتي الجهاز بثلاثة خيارات للرام ومساحة التخزين:  6 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة تخزين، أو 8 جيجابايت رام مع 128 جيجابايت من مساحة التخزين، أو 8 جيجابايت رام مع 256 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية. بالنسبة لتوسيع المساحة، لا يدعم الهاتف تركيب شريحة تخزين خارجية. 

النظام:

يعمل الهاتف بنظام أندرويد 12 الجديد المطوّر من قبل شركة غوغل، مع واجهة سامسونج الجديدة OneUI 4… وهو أول هاتف من سامسونج يأتي مرفقاً مع الواجهة المحدّثة مباشرة داخل العلبة… أبرز ما يميّز الواجهة هو نظام الألوان الجديد، حيث تستخرج ألوان الخلفية وتطبقها على النظام بشكل عام من قوائم وأيقونات… الواجهة الجديدة برفقة أندرويد 12 تمنح أيضاً المزيد من التحكّم بالخصوصية… كما تم إضافة أدوات جديدة لتعديل الصور في تطبيق مكتبة الصور Gallery. تجربتنا مع نظام التشغيل والواجهة المحدثة كانت جميلة ومرضية.

الكاميرا:

بالنسبة للكاميرا، يتضمن سامسونج جالكسي اس 21 FE ثلاث عدسات خلفية. جاءت العدسة الأساسية بدقة 12 ميغابيكسيل وبفتحة عدسة f/1.8… مع مثبّت بصري وتدعم التركيز التلقائي عبر تقنية Dual Pixel. العدسة أيضاً تمنح عمقاً طبيعياً جعل الصور تبدو مرضية للغاية، مع الكثير من التفاصيل… كما أن الصور ساطعة ومشبعة… دون أن ننسى الوضع الليلي الذي أظهر قدرًا كبيراً من التفاصيل… 

العدسة الثانية فائقة الاتساع Ultrawide تلتقط صور بزاوية واسعة 123 درجة، دقتها 12 ميغابيكسيل وبفتحة عدسة f/2.4…

العدسة الثالثة تيليفوتو، دقتها 8 ميغابيكسيل، وتمنح تقريباً بصرياً حتى 3 مرات، وتقريباً رقمياً حتى 30 مرة، وهي مرفقة أيضاً بمثبت بصري…

تم تطوير ميزة Night Mode أيضاً التي تعمل بتقنية دمج الصور حيث تجمع عدة صور في صورة واحدة للمساعدة على إنتاج صور بشكل أفضل تحت ظروف الإضاءة المنخفضة. هناك أيضاً ميزة Object Eraser التي تعمل تمامًا مثل Magic Eraser في سلسلة Pixel 6 من غوغل، مما يسمح بحذف الأجسام الدخيلة في خلفيات الصور بشكل ذكي.

الهاتف لا يحمل عدسة عالية الدقة، وبالتالي نفتقد ميزة تصوير مقاطع بدقة 8K كما في هواتف S21 السابقة. لكن تسمح الكاميرا الأساسية بتصوير مقاطع بجودة 4K بتردد 60 إطار بالثانية. ومنحت سامسونغ صناع محتوى الفلوج خياراً جديداً عبر تقنية Dual Recording أو التسجيل المزدوج الذي يسمح بتصوير الفيديو باستخدام العدستين الأمامية والخلفية بنفس الوقت. 

أما الكاميرا الأمامية فجاءت بدقة 32 ميغابيكسيل بفتحة عدسة f/2.2… تنتج صور بدقة 8 ميغابيكسيل عبر دمح 4 صور في صورة واحدة. وتستطيع تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بتردد 60 إطار بالثانية. نتائج صور السيلفي والمقاطع المسجلة كانت مرضية أيضاً وأقرب للطبيعة مع القليل من الضجيج… صور السيلفي كانت جيدة أيضاً بوضعية الإضاءة المنخفضة. 

بشكل عام، أداء الكاميرات الخلفية والكاميرا الأمامية كان جيداً … بالطبع ليست أفضل كاميرا في فئتها، لكنها تقوم بعمل جيد ويمكن الوثوق بها.

الاتصال:

يدعم الهاتف تركيب شريحتي إتصال من نوع Nano-SIM. وبالطبع، يدعم الهاتف الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G.

كما يدعم الهاتف WiFI 6 السريع، وكذلك بلوتوث إصدار 5.0، وهذا أمر مستغرب حيث تدعم معظم الهواتف الآن بلوتوث 5.1 أو 5.2… وهناك دعم لميزة NFC.

البطارية والشحن:

Image

يتضمن هاتف سامسونج جالكسي اس 21 FE بطارية بحجم 4500 ميلي أمبير، تدعم الشحن السريع بقدرة 25 واط. ولكن الشاحن غير متوفر داخل علبة الهاتف. الشاحن يستطيع شحن الجهاز بنسبة 50% خلال 30 دقيقة باستخدام الشاحن السريع. الهاتف يدعم أيضاً الشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط واللاسلكي العكسي.

من حيث عمر البطارية، على أرض الواقع، أداء البطارية كان متوسّطاً، ليس سيئاً ولكن ليس الأفضل. حيث بالكاد دامت ليوم كامل، وسجلت ما يقارب 7 ساعات ونصف من الاستخدام المتوسّط، أي أنها ليست من ضمن الأفضل.

التوفر والسعر:

يبدأ سعر هاتف Galaxy سامسونج جالكسي اس 21 FE من 700 دولار لنسخة 6 جيجابايت رام و128 جيجابايت ذاكرة، والحديث هنا عن نسخة تدعم شبكات 5G. توفّر الهاتف بشكل رسمي في عدة بلدان عربية. الألوان المتاحة للهاتف هي الأبيض والغرافيت والبنفسجي والأخضر، وهي نفس تشكيلة ألوان سماعات Galaxy Buds 2.

أعجبنا:

  1. الهاتف أنيق ووزنه خفيف ومسكته مريحة
  2. الشاشة ممتازة وتقدّم تجربة عرض محتوى مثالية
  3. أداء النظام سلس و الواجهة الجديدة OneUI 4 جميلة ومريحة للاستخدام
  4. أداء الكاميرا الأساسية ممتاز بشكل عام في الوضعين الطبيعي والمظلم
  5. الهاتف أبلى بلاءً حسناً في الألعاب
  6. هناك دعم لمقاومة الماء والغبار

لم يعجبنا:

  1. مصنعية الهاتف ليست قوية ومتينة بما يكفي منقارنةً بالسعر
  2. لا يوجد مدخل لتوصيل السماعات السلكية
  3. أنظمة الاهتزاز ليست كما في الهواتف الرائدة
  4. لا يوجد شاحن داخل علبة الهاتف، وبالتالي يجب شراؤه بشكل منفصل
  5. سرعة الشحن القصوى لا ترتقي لما يقدمه المنافسون

رأي رقمي

لا شك أن هاتف سامسونج جالكسي اس 21 FE يعتبر من أهم هواتف سامسونغ الآن… فهو هاتف قوي حقاً وضعت فيه الشركة أفضل مواصفات ممكنة ضمن حزمة لا يتجاوز سعرها 700 دولار… فهناك الشاشة الممتازة، والكاميرا القوية، والأداء الراقي، والمصنعية المقبولة… لكن المشكلة تكمن في أمر مهم، فقد تأخرت سامسونج كثيراً في طرح هاتف S21 FE… فتوقيت إصداره تزامن مع بداية السنة الجديدة حيث تستعد معظم الشركات للكشف عن جديدها… بما في ذلك سامسونغ نفسها التي تستعد للإعلان عن هواتف S22 … وبالتالي الهاتف لن ينال نصيبه الكافي من التجربة والمنافسة… خاصة أن عائلة S21 انخفض سعرها أيضاً… فلا نتوقع أن يكون الهاتف صفقة رابحة في هذا الوقت، على عكس إصدار العام الماضي.

هذا كان رأي رقمي بهاتف سامسونج جالكسي اس 21 FE … لكن نود أن نسمع رأيك فشاركنا اياه بالتعليقات ولا تنسى اللايك وان تشارك الحلقة مع محبي الهواتف فهذا يساعدنا على الاستمرار. نراك في الحلقة القادمة من رأي رقمي على رقمي تي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى