الهواتف الذكيةبرامج رقميتقرير رقمي

فيروس براتا يسرق حساباتك وأموالك احذر

فيروس براتا جديد يهاجم أنظمة التشغيل اندرويد، يخترق البيانات والحسابات المصرفية البنكية، الأداة الخبيثة عبارة عن فيروس حصان طروادة ويتم استخدامه بالبدايات لسرقة التفاصيل المصرفية، وليس بالفايروس الجديد لكنه يعود بقوة إلى اندرويد مع نسخة محدّثة تمتلك إمكانيات أكثر خطورة مثل مسح بيانات الهاتف كلياً.

ما هو فيروس براتا ؟

خبراء القرصنة يقولون إن الفايروس تم تطويره ليتحايل على عمليات المسح من برامج مكافحة الفايروس، بل وحتى تم تطوير الفايروس بعدة أنواع مختلفة ليستهدف مختلف المستخدمين.

كذلك، تم تحديث الفيروس مع إضافة ميزة تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وإمكانية إعادة ضبط إعدادات المصنع.

وقالت شركة كليفي للأمن الالكتروني أن القراصنة يمكنهم استخدام هذه البيانات الحيوية لسرقة الأموال دون أن يعرف الشخص إذا تم اختراق حسابه.

الشركة أوضحت أن المشكلة الأكبر بأن الفايروس لا يزول من الهاتف بالفورمات، وحذرت الشركة المستخدمين من تنزيل الملفات الغريبة والتطبيقات غير الموثوقة لأنها الثغرة التي يتسلل إليها الفايروس.

فيروس براتا

فالتطبيق يتم زراعته بالهاتف عبر  تنزيل التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي، لأنه لم يثبت أن الفايروس يتواجد في تطبيقات المتجر حتى اللحظة.

كما ينتشر التطبيق عبر الرسائل القصيرة ، متظاهرًا بأنه بنك ومرفق معه رابط، إذا تم فتح الرابط ومنحه الأذونات، هنا يمكنه قراءة كل ضغطة مفتاح على الهاتف ، والعمل بحرية على النظام حتى لو تم إعادة الهاتف إلى وضع المصنع.

وهنا عليك الحذر من أي رسالة قصيرة تحمل روابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى