تقنيات أخرى

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

كيفية محو البيانات التي يعرفها جوجل عنك

تقدّم شركة جوجل الكثير من الخدمات المتنوعة التي يستفيد منها ملايين الأشخاص حول العالم من بينها خرائط جوجل، والبحث، والإعلانات، ويوتيوب وغيرها، ولكن ما لا يعرفه الكثير من الأشخاص هو أن الموقع يقوم بجمع بيانات المستخدمين كلّما استخدموا أي من خدماته.

تشير التقارير إلى أن الشركة تجمع معلوماتك مثلًا من خلال كل ما تبحث عنه في متصفح جوجل كروم، وكل الفيديوهات التي تشاهدها عبر يوتيوب، وتحركاتك من خلال تطبيق خرائط جوجل. مؤخرًا، واجهت شركة جوجل اتهامات بعض المدعين العامين في الولايات المتحدة لها بخداع المستخدمين والتعدي على خصوصيتهم بسبب استخدامها لبيانات تحديد المواقع.

ومع ذلك، تمكّنت الشركة عام 2019 من إجراء بعض التغييرات على طريقة جمعها لمعلومات المستخدمين وأتاحت لهم التحكم بمعلوماتهم وحذف البيانات تلقائيًا وبشكل دوري، بالإضافة إلى خاصية إمكانية البحث الخفي “incognito mode” في تطبيق خرائط جوجل التي تسمح للمستخدم بالبحث عن الموقع بدون السماح بحفظ البيانات.

كيفية معرفة البيانات التي ينشرها جوجل عنك والتحكم بها

يجمع جوجل البيانات التي يحصل عليها من كل الخدمات المختلفة ليشكّل صورة دقيقة عنك مثل الاسم، والشكل وتاريخ الميلاد، والجنس، والبريد الإلكتروني، وكلمة السر، ورقم الهاتف. لمعرفة طبيعة البيانات التي ينشرها جوجل عنك، اتبع الخطوات التالية:

1- افتح المتصفح وتوجه لحسابك عبر “Google Account”. 

2- أدخل اسم المستخدم الخاص بك من دون إضافة “@gmail.com”. 

3- اختر المعلومات الشخصية “Personal Info” من القائمة الرئيسية “Menu”، وتحكّم بالمعلومات التي تظهر لديك مثل الصورة والاسم وتاريخ الميلاد والجنس والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

4- في حال أردت الاطّلاع على جميع المعلومات الخاصة بك، توجّه إلى نهاية الصفحة واضغط على خيار إذهب إلى معلوماتي أو “Go to About me”.

5- يمكنك من خلال هذه الصفحة اختيار المعلومة التي ترغب في تغييرها وحدد الخاصية التي ترغب بها من الرموز المتاحة التي تشمل على خاصية متاحة للجميع (people icon)، أو متاحة لمنظمتك أو مكان عملك فقط (office building icon)، أو متاحة للمستخدم فقط (lock icon).

جوجل بكسل 6 اى – Google Pixel 6A كشف أبرز المميزات وموعد الإطلاق في تسريبات جديدة

كيفية محو البيانات التي يجمعها جوجل من نشاطاتك عبر الانترنت

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

يتيح جوجل للمستخدمين مراجعة بياناتهم أو حذفها أو اختيار حذفها بشكل تلقائي خلال فترة زمنية معينة، ولكي لا تتأثر تجربة المستخدم اليومية ينصح بتحديد فترة الحذف التلقائي كل ثلاثة أشهر. ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن خيار الحذف الكامل لمنع جوجل من تتبعك نهائيًا يمكن أن يؤثر على تجربة المستخدم اليومية للتطبيقات. لمعرفة البيانات التي يملكها جوجل حول نشاطاتك عبر الانترنت ومراجعتها أو حذفها، اتبع الخطوات التالية:

1- أدخل إلى حساب جوجل واختر البيانات والخصوصية أو “Data & Privacy” من شريط التصفح “navigation bar”.

2- اختر إعدادات التاريخ “history Settings” واختر نشاط الإنترنت والتطبيقات “Web & App Activity” لمعرفة كل ما تم البحث عنه عبر جوجل والفيديوهات التي شاهدتها عبر يوتيوب، والأوامر التي منحتها لمساعد جوجل الصوتي وغير ذلك الكثير.

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

3- يمكن إلغاء كل هذا من خلال تفعيل خاصية “off”، ومع ذلك فإن القيام بذلك سيمنعك من استخدام أجهزة جوجل المنزلية الذكية، مثل “Google Home” و”Google Nest”.

4- إذا أردت أن توقف تتبع جوجل لبياناتك من خلال متصفح “كروم” يمكنك أن تزيل إشارة التصحيح في الصندوق الأول. وإن لم ترغب أن يسجّل “جوجل” أوامرك الصوتية لمساعدة جوجل الرقمية أزل إشارة التصحيح من الصندوق الثاني. وإن أردت الإبقاء عليهما توجه للخطوة التالية. 

5- لتحديد خاصية الحذف التلقائي، اضغط على خيار الحذف التلقائي “Auto-delete” واختر الفترة الزمنية المتاحة لتسجيل البيانات وحذفها. فإن اخترت خيار الحذف خلال ثلاثة أشهر، فإنه سيحذف البيانات التي سجلها في هذا الإطار الزمني.

6- عند اختيار إعدادات الحذف التلقائي، ستظهر شاشة جانبية تطلب منك التأكيد، يمكنك أن تختار تأكيد “confirm أو إلغاء “delete”. 

7- اختر إدارة النشاط أو “Manage Activity”، هذه الصفحة ستكشف كل المعلومات التي جمعها “جوجل ” من الأنشطة التي ذكرت سابقًا، مرتبة وفقًا لتاريخ تنفيذها، وبدءا من اللحظة التي أنشأت فيها حسابك. 

8- لحذف أيام معينة، اختر رمز سلة النفايات الظاهرة على الجانب الأيمن من اليوم، ثم اضغط على “Got it”. وللاطلاع على التفاصيل أو حذف نشاطات معينة اضغط على النقاط الثلاث المتواجدة على جانب النشاط المحدد ثم اختر حذف “delete” أو تفاصيل “Details”. 

9- إذا أردت حذف كل تاريخ نشاطات يدويًا، اختر النقاط الثلاث الظاهرة على يمين محرك البحث في الصفحة، واضغط “احذف النشاط بناء على” (Delete activity by)، حيث يمكنك الاختيار ما بين “آخر ساعة” أو “آخر يوم” أو “كل الوقت” أو “تحديد الفترة” (Custom range). 

10- ولكي تتأكد من تطبيق جميع الخيارات، عد إلى صفحة “إدارة النشاطات” (Manage Activity) وتأكد من أن نشاطاتك المسجلة تعود للوراء بالفعل لما قبل ثلاثة أشهر أو 18 شهر.

جوجل بكسل 6 اى – Google Pixel 6a تسريب يكشف موعد إطلاق الهاتف

كيفية التحكم في سجل تحديد الموقع  

لكي تتحكم في المعلومات والتحركات التي يجمعها عنك جوجل على أرض الواقع سواء بالمراجعة أو الحذف عليك اتباع الخطوات التالية:

1- أدخل إلى حساب Google واختر البيانات والخصوصية أو “Data & Privacy”  من شريط التصفح “navigation bar”.

2- لكشف قائمة المواقع التي سجّلها جوجل لتحركاتك اذهب إلى خيار إعدادات التاريخ “History Settings”، واختر تاريخ المواقع “Location History”.

3- إذا أردت أن يتوقف Google عن تسجيل تحركاتك غيّر الخيار إلى “Off”. 

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

4- لتحديد خاصية الحذف التلقائي “auto delete” ، سواء كان خيارك إيقاف تسجيل تحركاتك مطلقًا أو كل كل 3 أو 18 شهرًا، فإنه جوجل سيستجيب لخياراتك على الفور.

5- عند اختيار إعدادات الحذف التلقائي، ستظهر شاشة جانبية تطلب منك التأكيد، يمكنك أن تختار تأكيد “confirm أو إلغاء “delete”. 

6- اضغط بعدها على إدارة التاريخ “Manage History”، هذه الصفحة ستظهر كل المواقع الجغرافية المسجلة بشكل جدول زمني وخارطة، من بينها محطات التوقف بين كل وجهة وأخرى بالإضافة إلى تكرار زيارتك لتلك المواقع وتواريخ الزيارة. 

7- يمكنك محو كافة المواقع الجغرافية المسجّلة وبشكل دائم من سجلات جوجل من خلال الضغط على رمز سلة النفايات في الجانب السفلي الأيمن واختر “حذف تاريخ المواقع” (Delete Location History).

8- ولكي تتأكد من تطبيق جميع الخيارات، عد إلى صفحة إعدادات التاريخ “History Settings”، ثم إدارة التاريخ “Manage History” وتأكد من أنه لا توجد نقاط في الخارطة قرب المواقع التي قمت بزيارتها.

بكسل نوت باد هاتف جوجل القابل للطي القادم وهذا هو سعره!

كيفية معرفة المشاهدات عبر يوتيوب

يستفيد العديد من مستخدمي اليوتيوب من خاصية تتبع أنماط المشاهدة فهي تسمح لهم بمعرفة أنواع المقاطع والمحتوى الذي تحب مشاهدته واقتراح المزيد من المحتويات الرقمية بناء على رغبتهم. لذا من الأفضل اختيار الحذف التلقائي كل ثلاثة أشهر، لأنه سيسمح للموقع تقديم مقترحات جديدة دون أن يضطر للاحتفاظ بكافة التحركات.

1- أدخل إلى حساب Google واختر البيانات والخصوصية أو “Data & Privacy”  من شريط التصفح “navigation bar”.

2- لمعرفة البيانات والمعلومات المسجّلة عبر يوتيوب، اذهب إلى خيار إعدادات التاريخ “History Settings”، واختر تاريخ يوتيوب “Youtube History”.

جوجل يجمع ويخزّن كمية بيانات هائلة عنك .. إليكم طريقة حذفها

3- إذا أردت أن يتوقف يوتيوب عن تسجيل أي من نشاطاتك، اضغط على خيار الإلغاء، وإذا أردت أن يتوقف جوجل عن تتبع الفيديوهات التي تشاهدها أو بيانات محرك البحث عن الفيديوهات، يمكن أن تزيل إشارة التصحيح قرب الصناديق المرفقة قرب كل منهما. 

4- لتحديد خاصية الحذف التلقائي “auto delete” ، سواء كان خيارك إيقاف تسجيل تحركاتك مطلقًا أو كل كل 3 أو 18 شهرًا، فإنه جوجل سيستجيب لخياراتك على الفور.

5- عند اختيار إعدادات الحذف التلقائي، ستظهر شاشة جانبية تطلب منك التأكيد، يمكنك أن تختار تأكيد “confirm أو إلغاء “delete”. 

6- اضغط بعدها على إدارة التاريخ “Manage History”، حيث سيظهر كل بحث أجريته عبر “يوتيوب” وكل مقطع شاهدته في التطبيق. 

7- لحذف أيام معينة، اختر رمز سلة المهملات الظاهرة على الجانب الأيمن من اليوم، ثم اضغط على “Got it”. وللاطلاع على التفاصيل أو حذف نشاطات معينة اضغط على النقاط الثلاث المتواجدة على جانب النشاط المحدد ثم اختر حذف “delete” أو تفاصيل “Details”. 

8- إذا أردت حذف كل تاريخ نشاطات يدويًا، اختر النقاط الثلاث الظاهرة على يمين محرك البحث في الصفحة، واضغط “احذف النشاط بناء على” (Delete activity by)، حيث يمكنك الاختيار ما بين “آخر ساعة” أو “آخر يوم” أو “كل الوقت” أو “تحديد الفترة” (Custom range). 

9- ولكي تتأكد من تطبيق جميع الخيارات، عد إلى صفحة إعدادات التاريخ “History Settings”، ثم إدارة التاريخ “Manage History” وتأكد من أنه لا توجد نقاط في الخارطة قرب المواقع التي قمت بزيارتها.

اندرويد 13 – 13 Android أول نظرة على تفاصيل نظام جوجل الجديد

هل ستبدأ الآن بمحو بياناتك التي يعرفها Google عنك وحماية خصوصيتك؟ أخبرنا عبر التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى